28 الرأي تحولات المكون السنيفيسورية منذ سقوط نظام الأسد، شهد المكون السني في سورية تحولاً عميقاً، داً من � زاي � ت � وراً م � ع � ى أقلية تعيش ش �� ة إل � ق � ة واث � ري � ث � ه أك � ون � ن ك � انتقل م الخوف والترقب والحذر، الأمر الذي خلق لديها وعياً طائفياً جديداً ورة تضامن وتلاحم غير مسبوق، نابع من إحساس �� انعكس في ص قوي بالتهديد الوجودي. اتّسمت ردود أفعال السنة في أحداث الساحل بالمبالغة الشديدة نتيجة تراكم الخوف والغضب من إمكانية عودة الهيمنة السابقة للأقليات، خاصة العلوية، والشعور بفقدان السيطرة والتهديد بإبادة طائفية ممنهجة. هذا الوضع أدّى إلى تلاشي الفروق ت مناطقية أو أيديولوجية، � ان � واء ك ��� ة، س � ن � س � اء ال �� ن �� ين أب � التقليدية ب ة أو � ي � وان � ارات السلفية أو الإخ � ي � ت � ين ال � ح ب �� فلم يعد هناك تمييز واض الصوفية أو الإسلام التقليدي، إذ أصبح الحفاظ على الهوية السنية الشاغل الأساسي، وأصبح واضحاً للجميع أن الخلافات السابقة باتت رفاهية لا يمكن تحمّلها في هذه المرحلة الحرجة. وتجاوز الأمر حدود رى مثل الليبرالية �� ارات السياسية الأخ � ي � ت � ى ال � ارات الإسلامية إل � ي � ت � ال واليسارية والعلمانية، التي اضطرت لتوحيد موقفها مع الإسلاميي نتيجة الإحساس المشترك بالخطر، ما عكس واقعاً جديداً في المشهد السياسي السوري. وبرزت الشخصية الجدلية للرئيس السوري أحمد الشرع كنقطة تقاطع مهمة بي تيارات السنة، فرغم الاختلاف حوله، زز شعور السنة بأنه � ن الأقليات لشخصيته ع � ض القاطع م � رف � إن ال � ف ات. كما لعب الموقف � ي � ل � ودة حكم الأق �� اً لمنع ع � راري � ط � اراً اض � ي � يمثّل خ الواضح والصريح لدى بعض الأصوات في الأقليات -خاصة الطائفة وا للحماية ��� رع ودع �� ش �� وا شخصية ال �� ض �� ن رف �� ذي �� دروز، ال ����� ة وال � وي � ل � ع � ال الدولية والتعاون الضمني مع إسرائيل- دوراً كبيراً في تعزيز الشعور بالخطر لدى السنة، ودفعهم لمزيد من الالتفاف حول قياداتهم مهما دأ يأخذ � ذا التحول في الهوية السنية ب � ف داخلي. ه � كانت محل خ شكل هوية سياسية متكاملة، لها رموزها وأفكارها وخطابها الموحد، رى في المجتمع. وأصبح السنة � مما عمّق القطيعة مع المكونات الأخ اليوم أكثر حرصاً على التعبير عن هويتهم بشكل جماعي ومتماسك، ى مرحلة الاستضعاف � ردد أو انقسام قد يعيدهم إل �� مدركي أن أي ت ال الدين �� والهيمنة من جديد. واختفت المنافسات التقليدية بي رج ر إلى � ظ � ن � ت ت �� ات �� ي ب �� ت �� ص، ال �� م �� ب وح �� ل �� ق وح �� ش �� ل دم � ث � رى م � ب � ك � دن ال ���� والم دة في مواجهة التحديات المشتركة. حتى � نفسها كجزء من كتلة واح على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، توجه كثير من رجال الأعمال من السنة نحو التكافل الداخلي وتأسيس مشاريع مشتركة لمساندة النظام السياسي الجديد دفعاً نحو الاستقرار والاستقلالية والأمان الاقتصادي. ويظهر الجيل الجديد من الشباب السني انخراطاً أكبر في الشأن العام من الأجيال السابقة، وبسبب البيئة المشحونة بالوعي د، باتت هناك خشية على مستوى النخب �� الطائفي بعد سقوط الأس من تكريس الانقسام الطائفي بشكل أعمق. ويعكس استخدام السنة لخطاب المظلومية، الذي طالما كان خطاباً للأقليات تاريخياً، بوضوح عمق التحول الكبير الذي طرأ على واقعهم ومشاعرهم بعد الأحداث ات كبيرة على المجتمع السوري � دي � ح � رض ت � ف � ذي ي �� ر ال �� رة، الأم �� ي �� الأخ ويجعل الحوار الوطني الجدي ضرورة ملحة لتجاوز حالة الانقسام وبناء مستقبل أكثر استقراراً وتماسكاً. على الرغم من الدور الوظيفي لوسائل الإعلام في تشكيل اهتمامات رأي العام من القضايا الاقتصادية في المجتمع السعودي، إالّ أن � ال ام في � ع � رأي ال �� ر على توجهات ال � ؤث � رى ت �� ثمة متغيرات وسطية أخ ادة الرأي، ��� ن ق �� رون م �� ؤث �� د الم � دي � ح � ت � ه ال �� ى وج � ل � ك ع �� ن ذل �� ع، وم � م � ت � ج � الم والنخب، والمشاهير؛ بوصفهم متغيراً فاعلاً في توظيف نمطي من ى جانب توظيف �� ال الشخصي والجمعي، إل � ص � ال، هما الات �� ص �� الات شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل آراء الأفراد بشأن القضايا الاقتصادية، وذلك بدافع حاجة هؤلاء الأفراد ي التعبير عن � ن ف �� ري �� ة الآخ � ارك � ش � اء، وم � م � ت � ى الان �� إل مواقفهم وتوجهاتهم من تلك القضايا. خلال 2030 ة ��� ودي ��� ع ��� س ��� ة ال �������� رزت رؤي ��������� د أف ������ وق اً مجتمعياً بي � راك � ة؛ ح � ي � اض � وام التسعة الم ��� الأع م والمؤثرين في شبكات التواصل � وسائل الإع الاجتماعي تجاه القضايا الاقتصادية، ومنها: اء ة الإنفاق، � ف � ل، ك � دخ � ادر ال � ص � ة، تنويع م � ال � ط � ب � (ال ي، الخصخصة، التنافسية، وغيرها)، � ال � وازن الم � ت � ال وظهرت لنا تحاليل معمقة في الشرح والتفسير والحكم ا، وانعكاساتها �� اده �� ع �� ا، وأب � اي � ض � ق � ذه ال �� ن ماهية ه � والتنبؤ ع الإيجابية على الاقتصاد الوطني، وهو سياق طبيعي تجاه رؤية طموحة لمجتمع يتحول اقتصاده من الريعية إلى الإنتاج، وينسجم م نحو التنافسية، � ال � ع � ي يشهدها ال � ت � ة ال � ادي � ص � ت � رات الاق � ي � غ � ت � ع ال � م والانفتاح، حيث بدا واضحاً أن هذا الحراك يأخذ سمة التفاعلية، والتعليق والرد والتصحيح؛ باستخدام وسائط اتصالية متعددة، مما ساهم في تعزيز المشاركة المجتمعية نحو التعاطي مع ادي، كما شكّل � ص � ت � ح الاق � ل � روع الإص � ش � م ن وسائل �� ي �� اً ب ���� ق ���� واف ���� ت الإعلام والمؤثرين في شبكات التواصل الاجتماعي تجاه التعبير عن القضايا الاقتصادية في المجتمع. ويبرز هذا التوافق في مساهمة البيئة الجديدة للإعلام في تنمية الوعي تجاه التعبير عن القضايا الاقتصادية، وتعزيز مسؤولية الأداء والالتزام لدى أفراد المجتمع بمحددات التفاعل على المستوى ة في � دي � ر ج � ه � ا أظ � و م �� ي، والتقني، وه � ن � ه � التنظيمي، والقيمي، والم وات الحوار، � ن � ي ق � دداً ف � ع � رؤى، وت ��� ي ال � رح، وانسجاماً ف � ط � ال وأعطى مؤشراً إيجابياً على الوعي المجتمعي وتفاعله ح الاقتصادي � ل �� روع الإص �� ش �� م م ��� اح ودع �� ج �� و إن � ح � ن ، بما يخدم المواطن ويلبي 2030 لرؤية السعودية ت نفسه يساعد الحكومة � وق � ي ال � احتياجاته، وف ة، والنظرة � ادي � ص � ت � اء بالتزاماتها الاق �� وف �� على ال المستدامة للمستقبل. ر المصلحة �� دي �� ق �� ي ت ��� ي ف � ع � م � ت � ج � ي الم ��� وع ��� ا أن ال �� م �� ك ة أثناء ��� ارق ��� ة ف �� م � ل � ل ع ��ّ ك �� ش �� ا؛ ي � ه � ب � ي � ل � غ � ة وت �� ي �� ن �� وط �� ال التعبير عن القضايا الاقتصادية، ويمكن تأكيد ذلك ي شبكات �� ن ف �� ري �� ؤث �� م والم � ل � ل الإع �� ائ �� ين وس � ام � ض � ن أن م �� م التواصل الاجتماعي؛ تحمل اتجاهات موضوعية في التعبير ي المجتمعي ��� وع ��� ى ال �� ل �� ي ع �� اب �� ج �� ر إي �� ؤش �� و م ��� ا، وه �� اي �� ض �� ق �� ك ال �� ل �� ن ت ��� ع ردود الفعل ��� ي ل � اق � ب � ت � واء الاس �� ت �� ة، والاح � ي � ن � وط � ي تقدير المصلحة ال � ف المجتمعية، ومحاولة توجيهها بما يخدم تلك المصلحة. م والمؤثرين في شبكات � هذا «التوافق المجتمعي» بي وسائل الإع ره اليوم � ؛ نحصد أث 2030 ة � التواصل الاجتماعي منذ انطلاقة رؤي من المنجزات التنموية الكبرى التي حققتها المملكة على أكثر من ي تنوع �� م ف �� اه �� ذي س ��� ر ال �� زده �� اد الم �� ص �� ت �� ا الاق � ه � ت � دم � ق � ي م ��� د، وف � ي � ع � ص المشروعات، وتدفق الاستثمارات، ورفع مستوى المملكة في المؤشرات ول إلى � وص � ي ال � ام ف ��� ي المكاسب التي عززتها لغة الأرق � ة، وه � ي � دول � ال .2030 كثير من مستهدفات الرؤية قبل حلول العام ألفزيارة رقابية لضمانسلامة المواد الغذائية. (واس) 15 أمانة تبوكتنفّذ أكثر من مساهمة البيئة الجديدة للإعلام في تنمية الوعي عن القضايا الاقتصادية «التوافق المجتمعي» 2030 يحصد منجزات اقتصادية قبل @FirastrabuIsi1 فراسإبراهيمطرابلسي ما كان وضعه بغير حق.. فلا حق له فيالبقاء في ليالٍ عظيمة كهذه، حي تتنزل السكينة واب الرحمة، يتسابق الناس إلى � وتُفتح أب المساجد يلتمسون بركة العشر الأواخر من ك التي � ل � در، ت �� ق �� ة ال � ل � ي � ي ل �� اً ف � ع � م � ان، ط �� ض �� رم ذا التسابق � ي ه � ف شهر. وف � هي خير من أل المحمود، تظهر سلوكيات تحتاج إلى وقفة تأمل ومراجعة، لعل أبرزها حجز الأماكن في المساجد لمعارف أو أبناء أو مقربي، قبل دخولهم الفعلي إلى المسجد. قد تبدو النية حسنة، قائمة على التعاون رر الوسائل � ب � د لا ت � اص � ق � ن الم � ك � رّ، ل �� ب �� ى ال � ل � ع المخالفة. فالمسجد بيت الله، ومقاعده ليست ملكاً لأحد، ولا ينبغي أن يُستأثر بها على حساب الآخرين، لا سيما كبار السن، أو من قطعوا المسافات طلباً للركعة والطمأنينة. ولعل القاعدة الفقهية «ما وُضع بغير حق، فرفعه حق»، تُعبّر عن هذا المعنى بدقة. فمن جلس أو بسط سجادة في موضع ليس من ره فرفعه عنها ليجلس، � ي � اء غ �� م ج � ه، ث � ق � ح فلا حرج عليه شرعاً، بل هو الأحق بالمكان. د نهى � ق � ة، ف � وي � ب � ن � ة ال � ن � س � ده ال �� ؤي �� ا ت �� ذا م ��� وه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن توطي ث: «أن �� دي �� ح �� ي ال �� ا ف � م � د، ك �� ج �� س �� ي الم �� ان ف �� ك �� الم يُوَطِن الرجل المكان في المسجد كما يُوَطِن اً ثابتاً �� ع �� وض �� ه م �� ذ ل � خ � ت � ر». أي أن ي �� ي �� ع �� ب �� ال يُقصى به غيره، وكأنه حكر له. م لا تُبنى على مزاحمة � العبادة في الإس ر لا يكون � ي � خ � ى ال � ل � رص ع �� ح �� ذاء. وال ���� ولا إي بالظلم غير المقصود، أو بسلب حق غيرك في الصف الأول. كم من شخص حُرم مكاناً ر دقائق، � أخ � ه ت �� ة لأن � دم � ق � ت � وف الم � ف � ص � ي ال �� ف بينما حُجزت الأماكن لأشخاص لم يصلوا بعد، أليسفي ذلك اعتداء على مبدأ «السبق إلى الخير»؟. لنجعل من ليالي العشر مدرسة في تهذيب النفس، لا فقط في كثرة الركعات. ولنتذكر دائماً: أن عدل السلوك في المسجد عبادةٌ لا تقل عن طول القيام فيه. كاتبسعودي @munifalharbi منيفالحربي كاتبسعودي قُـمـــرة @ramialkhalife راميالخليفة العلي باحثسياسي أزمات المطارات.. اختبارات التشغيل ن الطبيعة التشغيلية �� ً م � ي �� زءاً أص ��� ات ج ���� تشكّل الأزم للمطارات في جميع أنحاء العالم، لأن العمل المتواصل ر بأوقات � م � دّ أن ي ��� ام لا ب �� ع �� وال ال ��� ة ط �� اع �� س �� دار ال ��� ى م � ل � ع ة ملايي � رك � ان يتعلّق بحياة وح �� ةً إذا ك � اص � صعبة، خ البشر ويشهد لحظات توتر أو ترقب، مع وجوب توافر أعلى معايير السلامة والأمن في كافة التفاصيل. ي لقدرة � ق � ي � ق � ار ح �� ب �� ت �� ا اخ � ه �ّ ن � ك � ل ل � ش � ف � ي ال � ن � ع � ة لا ت ���� الأزم ع المواقف �� ل م � ام � ع � ت � ل � ا ل �� داده �� ع �� ت �� ة واس � ي � ن � ع � زة الم ��� ه ��� الأج المفاجئة. دن واحدة � ن � ي ل �� رو ف � ث � ي � ار ه � ط � اش م �� ة ع � ي � اض � الجمعة الم من أكبر أزماته عندما تسبّب حريق في محطة كهرباء ر من � ث � اء أك �� غ �� ل، وإل �� ام �� وم ك � ي � ت ل � ل � رح �� بتعليق جميع ال ع مليون � ك ما يزيد على رب � رحلة جوّية، مما أرب 1352 رت شركة ���� ه ���� د أظ �� ق �� دث ف ���� ح ���� ة ال �� ام �� خ �� م ض ������ ر، ورغ ��� اف ��� س ��� م الخطوط البريطانية وإدارة المطار وهيئة الطيران المدني واء الموقف �� ت �� ي اح �� اء ة ملحوظة ف �� ف �� ؛ ك CAA ي � ان � ط � ري � ب � ال وكيفية التواصل الفعّال.. لقد أعطت درساً رائعاً في إدارة الأزمات بقطاع الطيران. ا والتوقيت، � ي � راف � غ � ج � ب ال � س � ات ح ���� تختلف طبيعة الأزم ارات تكون �� ط �� ي، فبعض الم � ن � زم � رف ال � ظ � ع وال � وق � حسب الم ة التي �� ي �� ان �� اب �� ي �� ارات ال ���� ط ���� ض الم �� ع �� ل ب �� ث �� ان م ��� ك ��� ة الم �� ي �� ح �� ض تتعرض للأعاصير دورياً، ومطارات شمال أوروبا التي تواجه عواصف ثلجية قاسية كل عام. داخليا يعدّ مطار الملك عبدالعزيز الدولي مثالاً واضحاً لتأثير الموقع نتيجة ارتباطه بالحج والعمرة وما يمكن أن يطرأ من تكدّس، خاصةً عند مغادرة الحجاج، بينما تبرز تحديات مطار الملك خالد الدولي عادةً في الإجازة الصيفية وتكون مرتبطة بضغط الأعداد نتيجة الكثافة السكانية العالية للعاصمة واستمرار مشاريع التوسع، ويتذكر المسافرون بعض المشكلات الناتجة عن أعطال سيور العفش أو توقف بعض الأنظمة. ليست كلّ الأزمات نتيجة ظروف متشابهة، بل أحياناً قد تظهر من أحداث نادرة وغير متوقعة، كما حدث في مطلع م بالولايات المتحدة الأمريكية حينما تعطل «نظام 2023 ) ما NOTAM( » إشعارات الطيارين والمراقبي الجويي ح العُطل، � ل � ى إص � ت � ت ح � رح �� اف جميع ال �� ق �� ى إي �� أدّى إل ي آيسلندا حركة � ان ف � رك � وران ب ��� لّ ث �� م ش 2010 ام �� ي ع �� وف الطيران بمعظم مطارات أوروبا لعدة أيام، حيث ألغيت عشرات الآلاف من الرحلات ووجد ملايي الركاب أنفسهم عالقي في مطارات بعيدة، وكانت الحادثة من الأزمات ر الطبيعية � واه � ظ � ام ال �� ران أم � ي � ط � ي كشفت هشاشة ال � ت � ال ود خطط �� رورة وج �� ا يؤكد ض � و م � ال التقنية وه � ط � والأع للطوارئ وسيناريوهات لإدارة الأزمات. إن إعداد خطط جاهزة ليس رفاهية بل ضرورة للتعامل ب الجهات على التصرف � دري � ت � الات ول � م � ت � ة الاح � اف � ع ك � م الصحيح والسريع، واتخاذ القرارات الحاسمة، فاستدامة كفاء ة التشغيل مرهونة بالقدرة على التعلّم من الأزمات وتحويلها إلى فرص للتطوير. ن الفارق � ك � ارات ل ��� ط ��� ع الم ��� ن واق �� زءاً م ���� ات ج ����� ل الأزم � ظ � ت � س الحقيقي تصنعه جودة الإدارة ووضوح الأدوار، وسرعة التفاعل مع المتغيرات ونسيان الأعذار. درسرائع في إدارة الأزمات بقطاع الطيران إن إعداد خططجاهزة ليسرفاهية بلضرورة للتعاملمعكافة الاحتمالاتولتدريب الجهاتعلىالتصرفالصحيح والسريع أصبح الحفاظعلىالهوية السنية الشاغل الأساسي، وأن الخلافات السابقة باتت رفاهية لا يمكن تحمّلها فيهذه المرحلة الحرجة الأربعاء م، 2025 مارس 26 هـ 1446 رمضان 26 21129 السنة السابعة والستون العدد @aljumaiahe د. أحمد الجميعة كاتبسعودي إذا حضر الماء
RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==