Okaz

07 المحليات 1445 رحلة الطواف.. من«الشبرية» إلىعربات«القولف» @i_waleeed22 ) إبراهيم العلوي(المشاعر المقدسة أصواتهم ظلت تتردد حول الكعبة «خشب خشب»، يمضون ا الطائفون � ه � ل � ي داخ � ت � ة) ال � ري � ب � ش � ين (ال � ل � ام � م ح � ه � ارات � س � ي م �� ف ي زمن � م يعد لهم ظهور الآن ف �� ن، ول � س � ار ال � ب � ن العجزة وك � م العربات الحديثة. الات الطائفي) تفرض � م � ـ (ح � ا تعرف ب � ظلت (الشبرية) أو م ه في � ب � ش � اف وت �� ط �� ن الم � ح � ل ص ��� ة داخ � ل � وي � وام ط ���� ا لأع �� وده �� وج شكلها حمالة المرضى؛ التي يستخدمها المسعفون محاطة ن الخشب ��� ع م �� ن �� ص �� اج وت ��� ح ��� ة ال �� ام � ل � س �� ة ل �� ع �� ف �� رت �� ب م ��� وان ��� ج ��� ب الإندونيسي المتي. هي تطورات متعددة على مدى عقود، شهدتها وسائل نقل ع زيادة �� ي، وم � ع � س � واف وال � ط � المعتمرين ممن يشق عليهم ال ل لتحل محلها �� ائ �� وس �� ن ال �� رٌ م � ي � ث � زوت ك ��� ن ان � ري � م � ت � ع � داد الم ��� أع وسائل نقل حديثة. في البدء استخدم المعتمرون (الشباري)، ا بي �� ي، وم � ائ � رب � ه � ك � ي ال � رس � ك � ة ال � ل � ي � وس � ر ب ��� م الأم � ه � ى ب � ه � ت � وان الوسيلتي عقود من المتغيرات وأنواع من العربات. (الشبرية) أو حمالات الطائفي، التي كانت أول وسيلة لنقل ر خشبي يحمله � ري � س � ه ب � ب � ي أش � رس � ن ك �� ارة ع �� ب �� ن، ع � ري � م � ت � ع � الم وق رؤوسهم � أربعة أشخاص مفتولي العضلت يضعون ف ون بالمعتمرين � وف � ط � قطعة قماش لتخفيف ثقل الحمل، وي ل «خشب � ث � ين، م � ف � ائ � ط � ل � ة ل � وف � أل � ت م � ل � ات ظ � م � ل � م ك � ه � ب � اح � ص � وت خشب»، و«طريق يا حاج»، ليُفتَح أمامهم الطريق ويتحركون حتى يتموا الطواف. ثم أتت العربات اليدوية ذات الوزن الخفيف، التي توزع من ز المخصصة في المسجد الحرام لتعلن � راك � لال النقاط والم � خ معها توديع الشباري. مفتولو العضلات 4 يقوم حاملو الشبرية بتزيينها وتجهيزها بوضع مراتب ة؛ شخصان �� ع �� اج ويحملها أرب �� ح �� ة ال �� راح �� رة قطنية ل � ي � غ � ص ران من الخلف، يمسكان بأذرعها الخشبية �� ام والآخ � من الإم وهم يطوفون حول الكعبة، ويستطيع حاملو الشبرية حمل ي ظل � ام المختلفة، غير أن عملهم انتهى ف �� ج �� الأوزان والأح التطورات الحديثة والنقلت النوعية التي يشهدها الحرم المكي، إذ قامت الرئاسة بإدخال خدمة العربات الكهربائية الحديثة ذات المواصفات والمقاييس العالمية، وقبلها العربات العادية. ة عربات ��� اف ��� زة، إض ���� ي ���� رة وج ��� ت ��� د ف �� ع �� ورات، ب ��� ط ��� ت ��� دت ال ��� ه ��� وش وزن، مع محرك �� اءت بتصميم خفيف ال � كهربائية حديثة ج كهربائي وحاصلة على براء ة اختراع الهندسة الذكية، وهي ك التقنية �� ع. واستخدمت بعد ذل �� دف �� ي وال � ط � سهلة النقل وال ة سهلة �� ل �� ي �� د وس �� ع �� ذي ي ���� ل) ال �� ق �� ن �� ق (ت � ي � ب � ط � ر ت � ي � وف � ت � ة ب �� ي �� ذك �� ال لضيوف بيت الله الحرام للقيام بحجز العربات الكهربائية والعادية للطواف والسعي داخل المسجد الحرام. م على � زاح � ت � ة الحجز المسبق لتقليل ال � ي � ويتيح التطبيق آل نقاط بيع التذاكر وتسليم العربات للمستخدمي، مع إمكانية الدفع بالبطاقات الائتمانية، وكذلك الدفع عند الاستلم، في خدمة متاحة على مدار الساعة لقاصدي الحرمي الشريفي ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة. آلافعربة 8 تشرف إدارة خدمة التنقل على العربات داخل المسجد الحرام، وتمنح تصاريح العمل لمن تنطبق عليه الشروط، إذ بلغ عدد 5000 عربة كهربائية، و 3000 عربة؛ منها 8000 العربات ي يؤدوا � ك � ق ل � ي � ت � ع � ه ال �� ل �� ت ال � ي � وف ب � ي � ض � دم ل �� ق �� ة ت �� دوي �� ة ي �� رب �� ع ددت أربعة مواقع ونقاط � ة وسهولة. وح � عباداتهم بكل راح توزيع وانطلق العربات، وهي جسر الشبيكة، ومدخل سلم الأرقم، ومدخل باب أجياد، ومدخل المروة فوق سطح دورات القشاشية، إذ يتم تعقيم جميع العربات بشكل فوري وذلك قبل الاستخدام وبعده. رام لحجاج ��� ح ��� د ال � ج � س � الم � ل ب � ق � ن � ت � ات ال �� دم �� ة خ � ئ � ي � ه � دم ال �� ق �� وت درات الخاصة � ق � ى وذوي ال � رض � ن كبار السن والم � بيت الله م بتوزيع العربات مجاناً، حتى يتمكن ضيوف الرحمن من القيام بنسكهم بكل يسر وسهولة، ويتم توزيع العربات عبر نقاط مخصصة للتوزيع بالساحات الخارجية في المسجد الحرام. كما تقوم إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام بالإشراف دار وتجديد �� ن إص � ي العربات الخاصة م � ع � المباشر على داف ة للحصول � لازم � روط ال � ش � ك بعد استيفاء ال �� التصاريح، وذل ن التزامهم �� د م � أك � ت � ل � ة ل � ي � دان � ي �� ولات م �� ج �� وم ب �� ق �� ا ت �� م � ا ك � ه � ي � ل � ع بالتسعيرة المقررة وانتشارهم في المواقع المخصصة. عرباتمجانية تشهد أروقة المسجد الحرام عربات كهربائية تقوم بخدمة ذاتية، إذ يتمكن المستفيد من الطواف والسعي في مسارات خصصت لهم وبتسعيرة ثابتة لجميع المستفيدين، كما توفر إدارة خدمات التنقل العربات الكهربائية بمقاسي؛ إذ يوجد مقاس بكرسي يتسع لشخص ومقاس بكرسي يتسع لشخصي ليتمكن من لا يستطيعون قيادتها بذاتهم الاستفادة من الخدمة والاستعانة بسائق خارجي. رض والتعب، أن �� اء والم � ي � سّ الإع �� ن أح �َ ي، أو م � ش � ن لا يستطيع الم � وز لم � ج � وي يطوف راكباً، وعليه أن يبقى مستيقظاً منتبهاً لأنه في عبادة، وأن يشغل وقته بالدعاء والتضرع إلى الله. ويُتاح في المسجد الحرام أنواع من عربات الطواف، ومن قدِم بعربته يُسمح له؛ شريطة أن يدخل من مدخل العربات المخصص، كما تتوفر عربات مجانية يمكن للحاج والمعتمر استخدامها إذا كان معه من يساعده في السعي، وهناك العربات الكهربائية التي تسهل ان: مفرد � وع � واف والسعي، ويوجد منها ن � ط � قيادتها والتحكم بها في ال لشخص واحد، ومزدوج لشخصي، وتتوفّر الخدمة في دور الميزاني. راً، من التقنية الحديثة، بعد أن تم تدشي خدمات � ي � ادة، أخ � ف � ت � تمت الاس ام مسك لمسيرة � ت � رة نوعية وخ � ف � ذي اعتبر ط �� ي، ال � ائ � رب � ه � ك � الموتوسيكل ال امتدت عقوداً من التطوير والتجديد في وسائل نقل المعتمرين، وتتيح الوسيلة الجديدة أداء النسك بسهولة من خلل التنقل الآلي عبر مسارات مخصصة فيما تتسع العربة الكهربائية لشخص أو شخصي. اف: العربات � ن � ى أربعة أص � والعربات المتوفرة في الحرم المكي، تنقسم ال الكهربائية وتتواجد في الدور الأول بالحرم، وهي بأجور رمزية، عربات الدفع اليدوي المجانية التي يتحكم فيها المعتمر بنفسه وتطلب من الساحة وم بدفعها � ق � ي ي � ت � رة ال � أج � ت � س � دوي الم �� ي �� ع ال �� دف �� ات ال �� رب �� رم، ع � ح � ال � ة ب � ي � رق � ش � ال ات مشروع تعظيم � رب � دور الأول، وع � ال � عاملون بأجور رمزية وتتواجد ب البلد الحرام التي يقوم فيها متطوعون من شباب مكة بدفع المعتمرين مجاناً لوجه الله تعالى. «الشبرية» أول وسيلة لنقل المعتمرين تصنع من الخشب الإندونيسي المتين الوسائل التقليدية انزوت وحلت بعدها النقل الحديث عربة منها 8000 كهربائية 3000 عربة 5000 و يدوية إشراف دقيقعلى دافعيالعربات وتصاريحهم الجمعة السبت هـ 1445 ذو الحجة 16-15 السنة السابعة والستون 20890 العدد م 2024 يونيو 22-21 بلال أعظم مدينيعسيري محمد الشهراني عبدالعزيز الربيعي إبراهيم العلوي عبدالغنيبشير ثريا الشهري سلطان علوان نبيلة أبوالجدايل نهلة الجمال بعثة «عكاظ» في الحج.. «الفريق الواحد» الذيلا يعرفالتثاؤب @okaz_online ) «عكاظ» (المشاعر المقدسة نجح فريق بعثة «عكاظ» إلى الحج في تأكيد مفهوم الفريق الواحد الذي لا يهزم وقيمة التعاون بي الزملء. ام، ������� ة والازدح �� ي �� اخ �� ن �� روف الم ��� ظ ��� اوز ال ��� ج ��� ن، وت ��� زم ��� ع ال ��� اق م �� ب �� س لاء والزميلت في «عكاظ» � زم � ال من ال � ط � يجمعهم تكاتف الأب ان قائداً �� رد منهم ك �� ل ف �� ي. ك � س � ي � رئ � ز ال �� رك �� ة والم � دس � ق � ر الم � اع � ش � الم دث ومساعدة �� ح �� ة ال � ي � ط � غ � ى ت � ل � ق جميعهم ع � اب � س � ت � ق، ي � ري � ف � ل � ل الحجاج. الرهان على «عكاظ» في كل عام هو القيمة الثابتة، والمميزة بشعارها في المشاعر المقدسة. قاهر الظروف ة التي �� اص �� خ �� روف ال ��� ظ ��� م ال ��� ع رغ �� ام � ل � م ال ���� وي، الاس �� ل �� م ع �� ي �� راه �� إب عاشها قبل الوصول للبعثة بوفاة والدته، ثم أتبعتها عمته، ان صامداً أمام � رحمهما الله، إلا أن العمود الفقري للبعثة ك ظروف الطرقات ولهيب الشمس، يحترق صباح مساء متابعاً للعمل المرسل من المكتب والمركز الرئيسي حتى يخرج العمل للقراء، لا ينام كثيراً، ويرى الزملء أنه يعمل وهو نائم. مفكر البعثة مدير مكتب الشرقية محمد الشهراني، كثير الصمت، يعرف ه، هو � دوئ � ه � وار ب � ح � ة ال �� ر دف � دي � كيف يفكر ويستحث الهمم وي ات، ويجيد عمل القهوة ��� ل الأوق � ي ك � وم، يقظ ف � ن � أيضاً قاهر ال ك يدفع �� ع ذل �� ي يباغتك بها قبل أن تستيقظ، وم � ت � العربية ال بالكثير من العمل الصحافي المميز. المصور المميز بلل أعظم، أصغر أعضاء الفريق لكنه كبير بعمله وتغطياته، اب شات) �� ن �� ـ (س �� ر ال � ب � داث ع ����� ل الأح � ق � ن � ج وي � ي � ج � ح � ن ال � ي � ل ب � ق � ن � ت � ي ي يعشقها � ت � ة ال � ن � ه � ي الم �� ه مستقبل ف �� زة، ل � ي � م � ات الم � وه � دي � ي � ف � وال ويشغف بها. تجاوز المعقول رج الكاميرا لالتقاط � خ � رف متى ت � ع � ورة ت � ص � ري، م � ه � ش � ا ال � ري � ث الات تتسابق على � وك � ع وال � واق � الصور غير العادية، جعلت الم إعادة صورها، ولعل صورة رجل الأمن الذي يظلل لحاج أبرز مثال. لكنها كانت تعاني من عدم ذكر اسمها على الصور التي اب التنقل والأجواء � ع � ك تخطت ص �� ع ذل �� ع، وم �� واق �� تقتبسها الم وراً تصدرت �� ة وجلبت ص �� درج 50 ت على � ارف � ي ش � ت � ارة ال � ح � ال الصفحة الأولى وتناقلتها المواقع والحسابات. نبيلة أبو الجدايل متوثبة بكاميراتها ذات الحجم الكبير وكأنها (فارس يحمل 20 رب)، لا تعترف بالصعاب، تقطع بشكل يومي � ح � سيف ال كيلومتراً متنقلة على قدميها، لكنها تطلق عبارتها الشهيرة ي الحصول على لقطتي»، وتنافس والدتها ثريا � «نجحت ف الشهري في الصور، وتميزت خلل السنوات الثلث الماضية، وسيكون لها شأن في المستقبل، فتذكروا اسمها جيداً. نهلة الجمال أيقونة السناب شات، أطلق عليها وزير الشؤون الإسلمية «أم المعارك»، لا تهدأ ولا تتوقف في كل الأوقات، خبرتها جعلتها ت المشاعر �� دات، ودّع � اه � ش � وراً ومقاطع مليونية الم �� تحصد ص ى المدينة المنورة لرصد الرحلة الروحانية � المقدسة لتنتقل إل في طيبة الطيبة. عبدالغنيبشير لا يختلف اثنان على أنه متمكن من أدواته بامتياز، مبدع حد رف فيما � ع � ول، يقتلك بصمته، لا ت � م � خ � د ال � ادئ ح �� ون، ه � ن � ج � ال يفكر، لا يحرك عدسته دون أن يصطاد لقطة عالية الجودة زلان، يفاجئك بما لا يخطر � غ � كصياد ماهر، ويعرف أجمل ال على بال. رئيسالبعثة عبدالعزيز الربيعي نجح بتعاون وتكاتف الزملء والزميلت في المركز الرئيسي، ه في � ئ � اج � ف � ذي ي ��� ي ال �� اب �� ذي �� ل ال � ي � م � ر ج � ري � ح � ت � س ال �� ي �� م رئ �� وده �� ق �� ي ادة؟»، ومساعد رئيس �� ن أنتم عن هذه الم � رسالة آخر الليل «أي التحرير عبدالله عبيان الداعم والمتابع لكافة أعمال البعثة، وكافة الزملء: عادل الحربي، إبراهيم القربي، مازن راجح، بدر الأحمدي، يوسف سلطان، ياسر عبدالفتاح وأيمن عابد. نعم بفضل الله نجحت البعثة في أداء رسالتها رغم العقبات التي كانت تواجهها، مثل عدم الاعتراف بالتصريح الرسمي ين المخصصة � ي �� لام � ات والإع �� دم �� خ �� ارات ال �� ي �� ى س � ل � رج ع � خ � ت � س � الم للتنقل.. وكم قابلت تحركات البعثة عبارة «ممنوع»! تفوقت «عكاظ» ونجحت في النقل، وأسكتت الأصوات النشاز وحطمت أوهام الفيديوهات المفبركة. عاشق العدسة مدينيعسيري الهدوء الصاخب ر، ظلت عيونه � اه � مديني عسيري: عاشق العدسة وربانها الم دوؤه الدائم لا يمنعه من � تلتقط المشهد قبيل وبعد حدوثه. ه الركض للحاق بالخبر، والصورة التي يلتقطها المديني أبلغ في أحيان كثيرة من الكلم. يقول الزملء في المطبخ الصحفي وره تأتي مشروحة لذاتها ولا تحتاج التدخل والشرح. � إن ص إنها سنوات الخبرة العتيقة في «عكاظ» المنافسة لذاتها.

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==