م 1960 مايو 28 هـ - الموافق 1379 ذو الحجة 3 أحمد عبدالغفور عطار أسسها: jameel@okaz.com.sa جميل عبيد الذيابي رئيس التـحرير aalhasson@okaz.com.sa عبداللهسليمان الحسون المدير العام نائب رئيس التحرير aobian@okaz.com.sa عبداللهصالح عبيان akamel@okaz.com.sa رئيسمجلس الإدارة عبداللهصالح كامل الأخيرة 16 Weekly الأسبوعية النساء يسمعن أفضل من الرجال ! OKAZ_ ) «عكاظ» (لندن @online أظهرت دراسة علمية حديثة، أن درة سمعية �� ق �� اء يتمتعن ب � س � ن � ال ال، خصوصاً � رج � تتفوق على ال ة، في ���� ي ���� ال ���� ع ���� رددات ال ������� ت ������� ي ال ����� ف ة لا تخلو � ي � وج � ول � ي � س � ة ف � ج � ي � ت � ن من دلالات اجتماعية وثقافية ل. الباحثون ��� أم ��� ت ��� ل ��� رة ل ��� ي ��� ث ��� م ات بين �� روق �� ف �� ى أن ال �� اروا إل ���� أش الجنسين ليست مجرد مسألة ل ترتبط � ن؟»، ب ��� ن يسمع م �� «م ام والتوقعات ��� ه ��� ع الم �� وزي �� ت �� ب ل، إذ � واص � ت � ي ال � التاريخية ف ر استعدادًا �� ث �� رأة أك ���� دو الم �� ب �� ت لسماع التفاصيل.. وتذكّرها لاحقًا بدقة مقلقة. ب البعض �������������ّ ا رح ����� م ����� ي ����� وف بنتائج الدراسة كدليل على «الذكاء السمعي النسوي»، رون مع � ي � ث � ال ك ��� ل رج � ام � ع � ت ه نكتة أخرى �� أن �� ر وك � ب � خ � ال في سجل التحيّز العلمي، رافضين الاعتراف بتفوق و في �� ر» ول ���� رف الآخ �� ط �� «ال ل. أحد � ب � ي � س � دي � وى ال � ت � س � م اءل ساخرًا: � س � المعلقين ت ة ������ دراس ������ ل ال ��� م ��� ش ��� ل ت �������� «ه ى سماع ���� ل ���� ا ع ����� ه ����� درت ����� ق الأعذار أيضاً؟». ف السخرية ��� ل ��� ن خ ��� ك ��� ل تكمن حقيقة: العالم لا يُسمع بنفس الطريقة من الجميع. والإنصات ح- ليس ��� ض ��� ت ��� ا ي ���� م ���� -ك مجردحاسة، بل مهارة لم تُوزع بالعدل. مليارات دولار لصنّاع الموسيقى 2024 في @OKAZ_online ) «عكاظ» (وكالات مليارات دولار كعوائد 10 ن � أعلنت منصة «سبوتيفاي»، أنها دفعت أكثر م م، في رقم قياسي يعكس نمو المنصة وتأثيرها 2024 حقوق موسيقية خلال المتزايد في صناعة الموسيقى. وأشارت الشركة إلى أن هذا الرقم الضخم يمثل دده لمبدعي المحتوى منذ تأسيسها، ليصل إجمالي ما � س �ُ أكبر مبلغ سنوي ت مليار دولار. 48 دفعته عبر السنوات إلى أكثر من ي سوق �� ة ف � ي � اف � ف � ش � ز ال � زي � ع � ت � اي ل � ف � ي � وت � ب � ود س �� ه �� ن ج � م � وة، ض �� ط �� خ �� ذه ال �� ي ه �� أت �� وت »؛ الذي يسلّط Loud & Clear« الموسيقى الرقمية، حيث أصدرت تقريرها السنوي اح والدعم المتواصل للفنانين والناشرين حول � الضوء على آليات توزيع الأرب 10 ألف فنان حققوا أرباحاً تجاوزت 66 العالم. وبحسب التقرير، فإن أكثر من آلاف دولار سنوياً عبر المنصة. ويعكس هذا الإعلان تطور النموذج الاقتصادي للموسيقى، وتحول المنصات الرقمية إلى مصادر دخل رئيسية لصنّاع الفن في العالم، في ظل تغير أنماط الاستماع والاستهلاك الموسيقي. لاعبة المنتخب السعوديوناديالاتحاد در بالي، خلالمشاركتها فيقرعة البطولة الآسيوية لكرة السلة للمنتخبات للرجال التيأقيمت أخيرا بجدة. (تصوير: ساميمغامسي) مطلق الذيابي«سمير الوادي».. قبيلة من الحناجر والمواهب @kjarallah خالد الجارالله من يتأمل سيرة مطلق الذيابي، الشهير بـ (سمير الوادي)، لا يقرأ تاريخ رجل فنيّ فحسب، بل يستعرض نشيداً من ذهبٍ خالص، نُقشت حروفه بأوتار من شعور، وصيغت جمله بصوتٍ ينتمي ة وحدها � ب � وه � ت فيه الم � ان � ذي ك �� ن ال � زم � ك ال �� يّ، ذل � ق � ن � ن ال � زم � ى ال �� إل كافية لصنع الخلود. ذا الرجل من موهبة مفردة يمكن الإمساك بها � رادة ه �� لا تأتي ف أو تقييدها في تصنيف، بل من طاقةٍ إبداعية مشبعة بالثقافة اه. فهو لا يُختصر في �� ج �� ل ات � ي ك � دق، تنبض ف �� ص �� ة وال � ق � ذائ � وال ردات المهنة � ف � اوزت م � ج � ه حالة ت � ال، لأن � ج � ي م � ر ف � ؤط �ُ صفة، ولا ي لتلامس جوهر الفن. الشاعر المرهف، المذيع الجهوري، الملحن وه لرجل ��� د.. كلها وج �� اق �� ن �� ب ال � ات � ك � ذب، وال �� ع �� رب ال �� ط �� ف، الم � ي � ف � ش � ال واحد، لكن كل وجه فيها كان يبدو وكأنه فنّ مستقلّ بحد ذاته. ة تكتشف � حين أطلّ مطلق الذيابي، على الأثير، بدا وكأنّ الإذاع صوتها الحقيقي. خامته الصوتية لم تكن استعراضاً للطبقات، دا كمن � غنّى، ب � ه. وح �� بل معبراً لحكايةٍ أكبر من الصوت ذات ن جمال � ن لهفة العاشق، وم � رة البادية، وم �� ينسج لحناً من ذاك الموروث الذي قرأه بوعي الشاعر وأدّاه بروح الفنان. ون بأن � ف � ت � ك � ن ي �� ذي �� ك ال �� ئ �� د أول �� ج �� ال الم �� ط �� ر، لا ي � ي � أث � ت � رح ال �� س �� ي م �� ف يكونوا مكرّرين لصدى، أو ظًّ لشهرة، بل أولئك الذين يخلقون ادة ذاتهم، وينحتون أثرهم بأسلوب لا يتقنه � حضورهم من م سواهم. ومطلق الذيابي، أو (سمير الوادي) كما اختار أن يُعرف ر الغناء � ات � ي دف � ر ف � اب � م ع �� رد اس � ج � م يكن م � ة الفنية، ل � اح � س � ي ال � ف ادرة يتعذر ��� ة ن � ال � ان ح �� ل ك � ر، ب � ع � ش � ر ال � ات � ة أو دف ��� ر الإذاع � ات � أو دف اختزالها في عنوان واحد. كان التأثير عنده لا يُصطنع، ولا يُستجدى، بل ينبثق من فرادة الموهبة واتساع المدارك. لم يأتِ التألق من احتراف الغناء وحده، ي، بل من هذه �� ولا من براعة الكتابة فقط، ولا من تميزه الإذاع الفسيفساء التي تكوّنت في داخله؛ إذ اجتمع الأديب والموسيقي لّ يُغني وكأنه �� د، لكنه ظ ��� لٍ واح �� ي جسد رج � ع ف � ذي � رب والم � ط � والم قبيلة من الحناجر، ويكتب وكأن الحرف لم يُخلق إلا ليستجيب له، ويتحدث كأن صوته هو المدى. ولد في عمّان، لكنه حمل صوته إلى مكة المكرمة، ومنها إلى أثير المملكة كلها، ومن ثم إلى ذاكرة الخليج. تأثر بمحمد عبدالوهاب، لكنه لم يكن صدى له، بل طوّر حسه الموسيقي بمنطق الباحث عن هوية، لا بمنطق المقلد لأثر. حين سُئل عبدالوهاب عن صوته قال: «أحب أن ألحّن له…صوته فيه حرارة ونبرة جديدة»، وهي شهادة كافية لنعرف كم كان مطلق استثناءً في زمنٍ لم يكن التميز فيه ترفًا، بل معركة وجود. ولم يكن حضوره الإعلامي أقل بريقاً من حضوره الفني، ففي ذاك مصنعاً للأصوات والخطاب، كان � ة جدة التي كانت آن � إذاع صوت الذيابي أشبه بماءٍ يتدفق عبر الأثير. رخامة صوته لم تكن مجرد خامة، بل كانت أداة للإقناع، وشاعريته لم تكن زينة لغوية، بل مدخلاً للنفاذ إلى الوجدان. أما أثره اليوم، فإنه لا يُقاس بعدد الأغاني المتداولة، بل بعمق الاسم في الذاكرة الثقافية. في زمن كثرت فيه الأصوات وتباينت ر بهيبة الرائد، �� ذك ��ُ وادي” ي ����� ر ال � ي � م � م “س �� ل اس � ظ � ات، ي �� ام �� ق �� ه الم � ي � ف ي عمله مكانًا �� رك ف � ت � م ي �� ذي ل ��� ان ال � ن � ف � ة ال ��ّ دق �� ر، وب � ك � ت � ب � دفء الم ��� وب للصدفة. الجمعة السبت هـ 1446 شوال 14-13 السنة السابعة والستون 21143 العدد م 2025 أبريل 12-11 تذكّر أنها مجرد مباراة مؤقتة مارس نشاطاً يُفرغشحنة الانفعال تجنّب النقاشات الحادة بعد الخسارة تنفّسبعمق وابتعد قليلاً عن التحليل خسارة الفريق المفضل قد تثير مشاعر الغضب أو الإحباط، خصوصاً إذا كان الشغف بالرياضة كبيراً. التعامل مع هذه المشاعر بوعي يساعد على استعادة التوازن، وعدم تضخيم الحدث وهذه بعض العوامل المساعدة: طرقلامتصاص الغضب بعد خسارة فريقك @OKAZ_online ) «عكاظ» (جدة #وجه_وسيرة #دفاتر_الفن مطلق الذيابي عاماً تحت ركامعبدالمجيد ! 40 «تخيّل».. بقيتحية @kjarallah خالد الجارالله في مساحةٍ ما بين الشجن والتأمل، تقف الأغاني الخالدة مثل «تخيّل» للفنان عبدالمجيد عبدالله، كدليل حيّ على أن بعض الأعمال تُخلق لتبقى، لا تقاس بحجم انتشارها اللحظي، بل بمدى قدرتها على الاستمرار في ملامسة الإنسان، بعد مرور الزمن وتبدل الأذواق. «تخيّل»، كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، ولحن الموسيقار سراج عمر، ليست أغنية عابرة، بل تجربة شعورية متكاملة. قصيدة مغلّفة بالهدوء الداخلي، والمساء ات الطويلة، والمراجعة الذاتية الصامتة. لحنها لا يتوسل الإثارة، ولا يفرضحضوره ر الكلمة حين � بقوة الآلات، بل يتسلل برهافة، كمن يختبر أث تُقال بصوتٍ خفيض. وهذا، بحد ذاته، سر من أسرار بقائها. ه من � ودت � ه، بعد ع � ات � داي � ي ب � غناها عبدالمجيد عبدالله ف � ح د أهلي» �� ي �� وم «س �� ب �� ي أل �� ان، ف �� س �� ي إح �� ام �� ع س �� ه م � ل � م � رة وع �� اه �� ق �� ال م، لم تكن «تخيّل» هي الأغنية الأشهر، ولا بطاقة دخوله 1984 اراً شعرياً موسيقياً ناضجاً � ي � ت خ � ان � ض، ك � ري � ى جمهور ع �� إل يشي بوعي فني مبكر، وارتباط عاطفي بالنصوص العميقة، واء حينها كما �� ال التي لم تُسلّط عليها الأض � م � ي من الأع � وه رى، مثل «سيد أهلي»، و«علمتني»، �� سُلّطت على أعماله الأخ و«انتظروني»، وغيرها. ب الأهمية. � ي � رت � ادة ت �� إع �� ل ب � ي � ف � ده ك ��� ن وح �� زم �� إن ال ��� ك، ف ��� ع ذل ��� وم ى التداول � ودة «تخيّل» إل � والدليل هو ما نشهده اليوم من ع م تعد �� ا. ل ��� ه ��� ة ولادت � ظ � ح � ش ل � ع �� م ي �� ل ل �� ي �� اط ج ���� ي أوس �� ة ف � اف � ث � ك � ب ى عمل � رة القديمة، بل تحولت إل � ذاك � الأغنية محصورة في ال حي، يُكتشف من جديد بفضول صادق، كما لو أن المستمعين رات إعلامية أو � ؤث � ن أي م � ى، بعيداً ع ��� يتذوقونها للمرة الأول ترويجية. ة التي � ي � روس � اي � ف � رة ال � ف � ط � ن ال � ودة، بعيداً ع �� ع �� ن ال � ذا الشكل م �� ه ة لا � ي � ن � ة ف � م � ي � س ق � ك � ع � ل، ي ��� واص ��� ت �� ل ال ��� ائ �� اً وس �� ان �� ي �� ا أح � ه � ع � ن � ص � ت ترتبط بالمناسبة بل بالمحتوى. فـ «تخيّل» تُطرح اليوم وكأنها صُنعت لهذا الجيل، بصياغتها النفسية ولغتها الرصينة وأداء عبدالمجيد الذي لم يكن يبالغ، بل كان يستسلم للمفردة ويمنحها مساحتها للتعبير. عبدالمجيد عبدالله فيحقبة البدايات
RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==