Okaz

10 الرأي أمن الحج.. أمن الحجيج @Prof_Mufti dr.mufti@acctecon.com محمد مفتي كاتبسعودي الحجمدرسة فخر.. شكراً للجميع ذا العام � جّ ه � ة ملياري مسلم بنجاح ح � راب � يشهد ق بنسبة مئة في المئة، والنجاح لا يتأتى إلا بجهود زءاً من �� دا ج �� ل غ � وطنية متفانية، تعشق النجاح ب تكوينها، كونه يقف خلف النجاحات قادة تشرفوا روا لضيوف ���ّ خ ��� ين، وس � ف �� ري �� ش �� ين ال � رم �� ح �� ة ال �� دم �� خ �� ب الرحمن الأنفس قبل النفيس. كان خادم الحرمي الشريفي وولي عهده في مقدمة وا لحظة �� ع �� اب �� وي، وت �� ن �� س �� م ال �� وس �� ى الم �� ل �� ين ع � رف �� ش �� الم ن السعوي، ما � واط � بلحظة، ثمار ما غرسوه في الم لاص، واستشعار المسؤولية � أبهج بالتفاني والإخ الدينية والوطنية، أعي الناظرين، «والبلدُ الطيّب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون». ر الشاشات ��� ب ��� ري، ع ����� ي ����� تُ وغ ��� ع ��� اب ��� ت ومواقع التواصل، التميّز والمواقف رّف بخدمة �� ش �� ت �� ل م �� ك �� ة ل ��� رّف ��� ش ���ُ الم ي حضور ��� ن ��� ت ��� ف ��� ج، ول ��� ي ��� ج ��� ح ��� ال الرقابة الذاتية، فتيقنتُ أن كل قطاع من القطاعات الحكومية ة) والأهلية، �� ري �� ك �� س �� ة وع �� ي �� دن �� (م رى نفسه، ���� ث، ي ��� ال ��� ث ��� اع ال ��� ط ��� ق ��� وال اح موسم �� ج �� ن إن �� ؤول الأول ع �� س �� الم ان اليقيني �� م �� ل الإي �� ي �� ذا دل ��� ج، وه �� ح �� ال بضرورة تكامل الأدوار. تميّزت مدرسة الحج بالأدب والانضباط، واحترام قداسة المكان والزمان، وإعلء مكانة وأمانة الحاج، ذي لبّى لله راجياً حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً، � ال في ظل توفير كل ما يلزم لتأدية الركن الخامس من أركان الإسلم، وتيسير كافة متطلبات رحلة العمر، ين، وقاصديهما تتمثل � رم � ح � ة ال � دم � د أن خ � ؤك � ا ي � م لدينا في الأفعال لا الأقوال. كان عامل الزمن مُهماً؛ لذا لم يتأخر حاج عن شعيرة من شعائر الحج، في ظل ما تمّ تهيئته ورسمه من المسارات، وما تأمّن من مركبات ووسائل نقل، وما درات إنسانية، ��� ارات بشرية، وق � ه � ن م � ن معه م � زام � ت ذا نجح الحجّ بإجماع المُقيّمي � ودة رقمية؛ ول �� وج المُنصفي، وبشهادة الواقع الذي كان مثالاً ناصعاً لاد الحرمي من تفوّق � ان في ب � س � على ما بلغه الإن ى بالخبرات، � ام � ن � ت � اء ة ت �� ف �� ه، وك �� ؤدي �� ل ي � م � ل ع �� ي ك �� ف ن القيادات �� ون م �� ع �� داً ال � م � ت � س � ه، وم ��� ى رب � ل � لاً ع �ّ وك �� ت �� م دار الساعة، في المشاعر � التي كانت حاضرة على م ارات، والبوابات الموصلة لأوّل بيت � ط � المقدسة، والم وضعه الله للناس، وجعله مثابةً للناس وأمناً. أدب الحجيج، ��� ج، وت � ح � ن بعثات ال � اون م � ع � ت � ان ال �� ك ا حجّم أي مؤثر على أمن � ار، م � ب � ت � محل تقدير واع ل خطط �� ي ظ �� اج، ف ��� ي ح � ون � ي � ل � ارب م �� ق �� ا ي �� ة م �� لام � وس داد ���� ة الإع � ل � ام � ك � ت � ة، م �� ي �� م � ي �� ظ �� ن �� ة، وت ��� ي ��� ائ ��� ة، ووق �� ي �� ن �� أم زّز نوعية ��� ة، وع �ّ م � ه � ل الم �ّ ه � ا س � والتنفيذ، م ج أداء ���� ت ���� ة، وأن ���� اي ���� رع ���� ات وال ��� دم ��� خ ��� ال ي وقته �� ة، ف �� رون �� ة وم �� راح �� ك ب � س � ن � ال المخصص له. اول التشويش ��������� ن ح ����� ل م ������� وك جّ، فشل فشلً ذريعاً؛ � ح � على ال ل طارئ �� ك �� ات ل ��� اط ��� ي ��� ت ��� لأن الاح ار، ولأنّ �� ب �� ت �� ين الاع � ع � وذة ب �� أخ �� م الله لا يمكّن في حرمه لمخرّب، أو مُفسد، أو متجاوز، والله لا يُصلح عمل المفسدين. رف وأجلّ � الكل بذل جهده في عمل من أش الأعمال، وكان مستوى العطاء نموذجياً، والعاملون في الحج، ربما لا ينتظرون منا كلمة شكراً، إلا أنها بلسم حي تنبع من القلب، ولا أقلّ من قولنا (شكراً) ل جمعية �� ل جهة وك �� رد وك �� ون لكل ف � ك � لء سمع ال �� م وكل متطوّع، وشكراً كلمة من أربعة أحرف، إلا أنها درات، وتحفّز للمزيد �� ق �� زّز ال � ع � ترفع المعنويات، وت من الإبداع الذي يتماهى ولا يتناهى، كون قيادتنا جّ مقبل سيكون أكمل � تعملُ منذ اللحظة لموسم ح وأجمل، محفوفاً بصادق الدعاء، بالقبول لحجاج ؤزر للوطن وقيادته ووزاراته، �� بيته، وبالحفظ الم ومناطقه، وإداراته. ين من � لاي � ا الم �� ه �� ي �� ى أراض � ل � ام ع �� ل ع �� ة ك � ودي � ع � س � ة ال � ي � رب � ع � ة ال � ك � ل � م � تستقبل الم المعتمرين والحجاج القاصدين لبيت الله في مكة المكرمة ومسجد الرسول ذه الحشود �� ل ه �� ص �� ورة، وت �� ن �� ة الم � ن � دي � ي الم �� ام ف � ل � س �� لاة وال � ص �� ل ال �� ض � ه أف � ي � ل � ع اج من � ج � ح � ن ال � ين م � لاي � د إليها الم � واف � ت � ين ي � ج ح � ح � م ال � وس � لال م � ا خ � ه � ذروت � ل ن الصعوبة بمكان اختزال � ارج لأداء فريضة الحج، وم � خ � ل وال � داخ � ال الجهود الضخمة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية ب؛ لأن كافة � س � ح � ور ف � ط � ي بضعة س �� ج ف � ي � ج � ح � ة ال � دم � خ � ل مرافق الدولة تكون وقتذاك في حالة استنفار كاملة على مدار الساعة خلل موسم الحج لتنظيم وخدمة الحجيج بأفضل صورة ممكنة. تبدأ خدمة الحجاج منذ أن تطأ أقدامهم أراضي المملكة، وعندها تتحول كافة احتياجات كل حاج كالنقل والصحة والسكن والحصول على المواد ق السعودية �� راف �� التموينية لتصبح مسؤولية الم د أن تنظيم � ؤك � ن الم �� ك، وم �� ن ذل � ة ع � ؤول � س � الرسمية الم هذه الحشود المليونية يحتاج إلى إعداد مسبق يسبق وصول الحجيج للمملكة بأشهر عدة، وبل شك يعد البعد الأمني وتأمي الحجاج أحد أهم التحديات المهمة التي تواجه الدولة، وهى المسؤولية التي تبدأ منذ أن تطأ أقدام الحجيج أراضي المملكة ى أوطانهم الأم، فخلل تلك الفترة تضطلع � وحتى يغادرونها عائدين إل الدولة بمسؤولية رعايتهم وحمايتهم من أية أخطار أو شغب قد تقوم به بعض الفئات التي تتربص بالمملكة بغية استغلل موسم الحج لتحقق أهداف أجندتها المشبوهة. ذي يعتبر الكثير � تستقبل المملكة الحجيج من العديد من دول العالم، وال ر لديهم المقدرة � واف � ت � ن لا ت � ذي � ؤلاء ال �� ا ه � م � ي � ج أمنية العمر ولاس � ح � منهم ال المالية للقيام به أكثر من مرة، ولذلك فإن كل حاج يتوقع أن يؤدي فريضة الحج بيسر وسلمة وطمأنينة وينتظر من حكومة المملكة توفير ذلك له ذه الحشود المليونية تتطلب �� د أن إدارة ه � ؤك � ن الم �� ودة المطلوبة، وم � ج � ال � ب ه نفسه � وّل ل � س � ن ت � ة للتصدي لكل م � رام � ص � زم وال � ح � ن ال � م م � لائ � در م �� ر ق � واف � ت دوا مسؤولية حكومة المملكة طيلة �� ن غ � ذي � ؤلاء الحجيج ال �� العبث بأمن ه م هي �� وده �� ين وج � أم � ا، فحماية الحجيج وت � ه � ي � م على أراض � ده � واج � رة ت � ت � ف مسؤولية أمنية أولاً وأخيراً. المتتبع للتصريحات التي أدلت بها وزارة الداخلية قبل موسم الحج ن مهمي � دي � ع � ى ب � ل � ز ع � رك � ا ت � ه � ظ أن � لاح � ه ي �� لال � وخ و التحذير من � للغاية؛ الأول منهما ه ج لترديد ��� ح ��� م ال ��� وس ��� ال م � ل � غ �� ت �� اس ارات سياسية قد تتسبب � ع � ش ى أو ����� وض ����� داث ف ������������ ي إح ������ ف ال بأمن ��� ل �� إخ ��� ل �� ؤدي ل ����������� ت ار تأتي ��� ن ��� ال ��� ج، ف �� ي �� ج �� ح �� ال من مستصغر الشرر، ومن اً أن ترديد �� ام �� م �� روف ت ���� ع ���� الم ة ليس ��� ي ��� اس ��� ي ��� س ��� ارات ال ����� ع ����� ش ����� ال ل هي �� وي، ب � ف � ع � ي ال � وائ � ش � ع � ر ال �� الأم �� ب ارج من � خ � ن ال � سياسة خبيثة مخطط لها م قبل بعض الأطراف التي تأمل في استغلل موسم الحج بهدف المزايدات السياسية. المملكة ليست حديثة العهد في تنظيم موسم الحج؛ فخبراتها المتراكمة ود أطراف ��� الاً للشك وج �� ج �� دع م �� ا لا ي � م � ا ب � ه � ت ل �� ح �� ة أوض � ل � وي � ود ط � ق � ر ع � ب � ع ن إدارة تلك � زة ع � اج � ار المملكة وكأنها ع � ه � تظل تخطط وتتآمر بهدف إظ الحشود المليونية الضخمة، واستغلل موسم الحج لفرض أيديولوجيتها اء العالم، ��� ة أرج � اف � ن ك �� ة م � ك � ل � م � ى الم � ل � ن ع � دي � واف � ت � اج الم � ج � ح � ى ال � ل � الخبيثة ع ولهذا فإن التحذيرات الصارمة التي تصدرها المملكة عبر وسائل إعلمها تهدف للتأكيد على الجميع بأنها جادة تماماً في تطبيق الإجراء ات القانونية ضد كل من تسوّل له نفسه العبث بأمن الحجيج. ات السعودية � ه � ج � ات ال � ح � ري � ص � ي ت �� ي ف � ان � ث � د ال � ع � ب � ا ال �� أم الأمنية المختصة فيتلخص في ضرورة حصول كافة الحجاج على تصريح الحج، وهذا الشرط ضرورة أملها وجود ما يقرب من مليونيحاج من الداخل ن الملحظ أن � ي المملكة، وم �� ل أراض � ارج داخ � خ � وال هذا الشرط ينطبق على السعوديي أيضاً وليس على حجاج الخارج فحسب، والتساهل في حيازة تصريحات الحج يعني اكتظاظ المشاعر المقدسة ي بالضرورة � ن � ع � ا ي �� م �� ر، م �� ش �� ب �� ن ال �� ة م �� ل �� ائ �� داد ه ��� أع ��� ب ات المقدمة �� دم �� خ �� دد ال ���� ودة وع ���� ى ج �� ل �� اً ع � ب � ل � ر س �� ي �� أث �� ت �� ال للحجاج النظاميي، فالتزاحم والتكدس سيتسببان في فوضى تطال كافة المرافق من نقل وسكن وأمثالهما، فالحجاج رون بالسلب على � ؤث � غير النظاميي يُحمّلون الدولة جهوداً مضاعفة وي الحجاج النظاميي مما قد يتسبب في تدهور الخدمات للجميع. راء ات تسهيل مناسك ��� ذه الإج � بفضل الله أثبت الحزم التام في تطبيق ه ذا العام �� ج ه � ح � م ال � وس � اح م � ج � ن � ا أدى ل �� و م �� ام، وه �� ع �� ذا ال �� ج للحجاج ه � ح � ال دوا أن تأديتهم لمناسك الحج لم �� ك بشهادة الحجيج أنفسهم ممن أك �� وذل و ما � واء كانت صحية أو أمنية، وه �� وع س � ة مشاكل من أي ن � تصاحبها أي يعني نجاح الدولة عاماً تلو العام نجاحاً منقطع النظير في إدارة موسم راف الخارجية المشبوهة � الحج كعهدها دائماً، كما يعني ضمناً فشل الأط في تحقيق أهدافها الخبيثة في زعزعة استقرار المملكة أو منعها من أداء واجبها المشرف تجاه ضيوف الرحمن كما ينبغي. النجاح لا يتأتى إلا بجهود وطنية متفانية تميّزت مدرسة الحج بالأدب والانضباط واحترام قداسة المكان والزمان @Al_ARobai عليبنمحمد الرباعي كاتبسعودي منىالعتيبي إرادةسعودية.. وإدارة نفتخر كل عام في المملكة العربية السعودية أن اختارنا الله من بي العالم كله لخدمة ضيوف بيته الحرام، ونعلم جيداً أن هذا الاختيار الذي ه مسؤولية نحملها على عاتقنا � ه ب � ل � حبانا ال ك تعمل المملكة � ذل � ات؛ ل �� ب �� دق وث �� ة وص � ان � بكل أم العربية السعودية على أن تكون عنصراً للبداع ن أجل �� ر م � وي � ط � ت � ار وإدارة التغيير وال �� ك �� ت �� والاب تسخير طاقاتها وتجويد وسائلها وخدماتها لتقديم أفضل الخدمات من أجل تيسير مناسك ة بمهنية � ي � ون � ي � ل � ود الم �� ش �� ح �� ل ال �� ج، وإدارة ك �� ح �� ال ن الإنسان �� رر على أم �� ض � عالية بحيث لا يقع ال والمكان. ن خلل � م م � ال � ع � ة ال � ودي � ع � س � ام تبهر ال �� ل ع � ي ك �� وف وّرة في �� ط �� دة م �� دي �� ات وأدوات ج �� ان �� ك �� ة إم � اع � ن � ص ذا العام �� د ه �� دي �� ج، وج �� ح �� م ال � وس � ود م � ش � إدارة ح ي الإدارة التنظيمية � اء ف � ي التمكن الإداري ج � ف لضبط عملية «لا حج بل تصريح»، فقد لاحظنا كيف جاءت العملية التنظيمية في تحكيم ذلك من خلل البطاقات الرقمية القارئة التي وضعت ر، وأيضاً � اع � ش � ن الم � ل نقل الحجاج م � ائ � على وس ي تقدم �� ت �� ك» ال �� س �� ة «ن � ي � م � رق � ة ال �� ي �� ذك �� ات ال �� اق �� ط �� ب �� ال معلومات مهمة عن هوية الحاج وصحته ومقر إقامته وكل ما يتعلق به ويحقق أمنه خلل أداء فريضته. كذلك في منظومة القطاع البلدي وتحت شعار وّرت السعودية‏ مسارات ذكية سلسة � «نُيّسر» ط عبر تقنيات حديثة تسهم في تهيئة الخدمات البلديّة لحجّاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة ي مهارة �� اه �� ب �� ت �� ت ان �� ف �� د ل ���� وّرة، وق ���� ن ���� ة الم �� ن �� دي �� والم ة الاستخدام، � ل � ه � ات س ��� ي ��� دات والآل ��� ع ��� ة الم �� اع �� ن �� ص مثل العربات الصغيرة التي يستخدمها عمال النظافة بسهولة؛ نظراً لازدحام المنطقة وضيق رام، إذ ��� ح ��� ه ال �� ل �� ت ال �� ي � اج ب �� ج �� ط ح ��� ات وس �� اح �� س �� الم تتميّز هذه العربات بسهولة سحبها، ومرونتها ب الوصول � ع � ص � ي ي �� ت �� ق ال � اط � ن � الم � رك ب �� ح �� ت �� ي ال �� ف إليها بالسيارات والآليات الكبيرة، مع التوسع ة والصناديق ��� ي ��� ازن الأرض ��� خ ��� دام الم �� خ �� ت �� ي اس �� ف صندوقاً ضاغطاً 1135 الضاغطة البالغ عددها مخزناً أرضياً. 113 و وفي المنظومة الصحية استطاعت السعودية أن تحمي الحشود المليونية في المكان المحدود من أي تفشّيات للأوبئة المنتشرة عالمياً، إذ تمكنت ة وصحة � لام � ن حماية س � دودة م �� ع �� ام م �� لال أي � خ ل قدوم �� ب �� دأ ق �� ب �� ة ت ��ّ ي �� ح �� ة ص �� م � ظ �� ر أن �� ب �� اج ع �� ج �� ح �� ال ان، وتنتهي عند نقطة توديعه � ك � ى الم � اج إل � ح � ال في المطار سالماً. السعودية مع كل موسم للحج لا تشغل نفسها اج بيت � ج � ة ح � دم � ي خ �� ر ف � وي � ط � ت � داع وال �� الإب �� إلا ب الله الحرام واستقرارهم وأمنهم. كما أنها تدرك ن العالم � ه بها ع � ل � ي خصها ال � ت � ة ال � ان � حجم الأم أجمع.. فهنيئاً لها. ارك لخادم الحرمي الشريفي وسمو � ختاماً.. أُب م حجّ � وس � اح م � ج � ه- ن �� ل �� د -حفظهما ال � ه � ع � ي ال �� ول ـ، ولله الحمد، والتهنئة موصولة لكل ��� ه 1445 ة وكل ��� اص ��� خ ��� ة وال �� ي �� وم �� ك �� ح �� ة ال �� ك �� ل �� م �� ات الم �� اع �� ط �� ق مواطن ومواطنة سعودية. @monaotib Mona.Mz.Al@Gmail.Com كاتبةسعودية الحجاج غير النظاميين يُحمّلون الدولة جهوداً مضاعفة ويؤثرون بالسلبعلىالحجاج النظاميين حماية الحجيج وتأمين وجودهم مسؤولية أمنية أولاً وأخيراً تأمين الحجاج أحد أهم التحديات المهمة التي تواجه الدولة الجمعة السبت هـ 1445 ذو الحجة 16-15 السنة السابعة والستون 20890 العدد م 2024 يونيو 22-21 انتهى حج هذا العام، وأدى المسلمون فريضتهم في يسر وأمن وأمان والحمد لله، بإشراف مباشر من خادم الحرمي الشريفي وولي عهده الأمي حفظهما الرحمن. ع المكان � وي � ط � ة وت �� ادي �� ات البشرية والم � ان � ك � ة الإم � اف � م تسخير ك � ت ليكون في خدمة ضيوف الرحمن بعيداً عن الزاحفة عقولهم نحو الشعارات والأيديولوجيات والهتافات الخرقاء، فالحج شعيرة وليس منبراً للمأزومي ومن في قلوبهم مرض. منذ أن سخّر الله عز وجل لخدمة الحرمي الشريفي والأماكن المقدسة مؤسس هذا الكيان ومن أتى بعده من أبنائه ده فعملوا على ��� ه ووع � ل � رام تحقيقاً لكلمة ال �� ك �� ال مْ يَرَوْاْ أَنّا جَعَلْنَا �َ تطبيقها والالتزام بها «أَوَل ۚ ْ حَرَمًا ء َامِنًا وَيُتَخَطّفُ ٱلنّاسُ مِنْ حَوْلِهِم أَفَبِٱلْبَٰطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ ٱللّهِ يَكْفُرُونَ». وهذا ما أكده ولي العهد الأمي «إن الدولة ستواصل تقديم كل ما من شأنه أن يخدم قاصدي الحرمي الشريفي ويعينهم على تأدية عباداتهم بأمن وطمأنينة». ر بتغير � ي � غ � ت � ة لا ت �� ت �� اب �� ة ث �� ي �� رع �� ش �� ام ال ��� ك ��� الأح الزمان والمكان، ولا يملك كائن من كان القدرة على تغييرها أو تبديلها، فهي من ثوابت المسلم. يقول ابن القيم في (مفتاح دار السعادة) الشرائع كلها في أصولها وإن تباينت متفقة مركوز حسها في العقول ولو وقعت على غير ما هي عليه لخرجت عن الحكمة والمصلحة والرحمة، ل، منها �� اءت به الرسل هو من عند الله متحد الأص �� فكل ما ج ان والمكان � زم � روف ال � ظ � ا يتعلق بمصلحة ثابتة لا تخضع ل � م كوجوب الإيمان بالله والصلة والزكاة والصيام والحج ومنه ما يتعلق بمصلحة تخضع لظروف الزمان والمكان واختلف الأحوال، فيجرى عليها التبديل والتغيير، فالدين وحدة واحدة ع والمناهج، �� رائ �� ش �� ي ال �� اف ف � ل � ت �� ي الاخ �� أت �� وي ن حالة � وع لا يتغير ع � ان، ن � وع � فالأحكام ن دة فل يتطرق إليه تغيير أو اجتهاد �� واح م المحرمات �� ري �� ح �� ات وت ��� ب ��� واج ��� وب ال ��� وج ��� ك والحدود. وع الثاني ما يتغيّر بحسب اقتضاء � ن � وال راف ������� اف الأع � ل � ت ��� اخ ��� ة، ف ���� ام ���� ع ���� ة ال �� ح �� ل �� ص �� الم اف الحاجات �� ل �� ت ����� ه اخ �� ع �� ب �� ت �� ادات ي ������� ع ������� وال ح فتختلف �� ال �� ص �� راض والم ����� والأغ مناطات الأحكام، واختلف د اختلف �� ن �� ام ع ���� ك ���� الأح س في ���� ي ���� ادات ل �������� ع �������� ال ة باختلف �� ق � ي � ق �� ح � ال ل الخطاب، ��� ي أص �� ف ذه الأحكام �� ون ه �� وك ا ����� ه ����� ض ����� ع ����� ذ ب �������������������� أخ ا عن ��� ه ��� رج ��� خ ��� ر لا ي ��� ي ��� غ ��� ت ��� اد الم ��� ه ��� ت ��� الاج ��� ب ا شريعة �� ه �� ا أن � ه � ي � ل � دق ع �� ص �� ل ي �� ة ب �� ع �� ري �� ش � ال استناداً إلى أدلة جواز الاجتهاد والاستنباط وأحكام الشريعة، وقد عصمها الله من التحريف والتبديل بحفظه للقرآن الكريم والسنة النبوية. ا جاز � د العلماء سئل لم � رآن للقرطبي أن أح � ق � ام ال � ك � ي أح � اء ف � ج التبديل على أهل التوراة ولم يجز على أهل القرآن، فأجاب، قال الله عز وجل في أهل التوراة «بما استحفظوا من كتاب الله»، فوكل الحفظ إليهم فجاز التبديل عليهم، وقال في القران «إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون»، فلم يجز التبديل عليهم لأنه وكل الحفظ إليه. ة أو المرسلة ��� ام ��� ع ��� ة ال �� ح �� ل �� ص �� الم �� رف ب ��� ع ��� ح ي �� ل �� ط �� ص �� اك م ��� ن ��� ه ي بأنها �� زال �� غ �� ا ال � ه � رف � د ع �� وتغليبها، وق تعنى جلب منفعة ودفع مضرة، وتعني رع، وهو ��� ش ��� ود ال �� ص �� ق �� ى م �� ل �� ة ع �� ظ �� اف �� ح �� الم رض والمال �� ع �� ن وال �� دي �� ى ال � ل � ة ع � ظ � اف � ح � الم والعقل والنفس. ة هي �� ح �� ل �� ص �� ي إن الم ����� وارزم ����� خ ����� ول ال ���� ق ���� وي رع بدفع ���� ش ���� ود ال ��� ص ��� ق ��� ى م ��� ل ��� ة ع ��� ظ ��� اف ��� ح ��� الم المفاسد عن الخلق. وعرفها البعض الآخر ا لو �� ة م � ح � ل � ص � أن الم ��� اء ب � ه � ق � ف � ن ال �� م ول تلقته � ق � ع � ى ال � ل � ت ع � رض � ع ا كان ��� ذا م ����� ول. وه �� ب �� ق �� ال �� ب ول الله ������� اب رس ���� ح ���� أص عليه الصلة والسلم ه فينظرون � ون � ل � ع � ف � ي إلى الأمر وما يحيط روف وما ������� ن ظ ���� ه م ���� ب يحف به من مصالح ومفاسد، ويشرعون له الحكم المناسب وإن خالف ما كان في عهد رسول الله من حيث الظاهر، وليسهذا إعراضاً ل هو � ه، ب � ول � رس � ن شريعة الله أو مخالفة ل � منهم ع ولا علمهم وإدراكهم �� وه ول �� ذي فهموه ووع �� سر التشريع ال ور لما أقدموا عليه. وهذا ما نعيشه اليوم � بجواز كثير من الأم د الوسطية �� نّ الله علينا بمن أوج � ع بعد أن م � واق � على أرض ال فينا وأنزل سماحة الإسلم ويسرة على مسيرة حياتنا وطبق روح الشريعة على أداء ما أوجبه الله علينا بعيداً عن التشدد ن يسر � دي � ال � ه ف � ب � ل � ه إلا وغ � ل � ن ال �� ي دي �� د ف �� اد أح �� ا ش � م � ع، ف � ط � ن � ت � وال وليس عسراً. فكانت هذه الوسطية وتفعيلها سبباً في اختفاء أصوات كانت اج بيت الله � ج � دد على ح � ش �ُ اح وت � ب � ي المشاعر تمنع الم � تنعق ف ي مصالح ولا تدفع مفاسد، تأخذ � راع � ي أداء شعائرهم، لا ت � ف بالرأي المتشدد، تحدد للحجاج وقت رمي الجمرات، تدفع بهم إلى التزاحم ثم الموت تدافعاً، كانت تمنع من أراد أن يخرج من مزدلفة قبل منتصف الليل أو يبات خارج منى أو حيث تنتهى به الخيام أو يوكل عنه من يرمي له الجمرات أو يؤخرها، رغم أن نبي الرحمة كان يقول لكل من سأله «افعل ولا حرج» خالفته دم رخص � خ � ت � س � م ت �� رج»، ل ����� ي ح �� ت ف �� ن �� ل وإن ك � ع � ف � ا «لا ت � ه � ول � ق � ب الإسلم وسماحته في أداء فريضة الحج، فكنا في حرج من زحام وتدافع وفوضى وفقد وألم. الكثير من الأعمال المباحة تركت من بابسد الذرائع، فقد لاة الفجر حتى أسفر � ر سيدنا عمر ص �� أخ ليغسل ثوبه من أثر الاحتلم، وقال لعمرو ت وأنضح ما لم � بن العاص أغسل ما رأي ور المباحة، ��� ن الأم �� لاة م � ص �� ل ال � وي � ط � رَ، ت ��� ت ى فتنة الناس �� ة إل �� ع �� ون ذري � ك � د ت �� ن ق � ك � ول رك أبوبكر وبعض الصحابة الأضحية �� ت مخافة أن يظن الناس وجوبها. قضى عمر رض الموت � ة التي طلقها في م � زوج � بتوريث ال دّاً لذريعة حرمانها من الميراث. والأمثلة كثيرة � س تطفح بها كتب الفقه والسيرة. ام الله �� ك �� اس، وأح �� ن �� ح ال � ال � ص � ي تحقيق لم �� ة ه � ع � ري � ش � د ال � اص � ق � م ه شرع الأحكام لمقاصد. فليس � قائمة على رعاية المصالح، وأن بالتشديد والتضييق يتم الحفاظ على الدين، بل قد يؤدي إلى نتيجة عكسية وقد عشناها زمن الغفوة. نردد مع ملك القلوب سلمان أن يديم الله الأمن والاستقرار على الوطن والأمتي العربية والإسلمية والحمد لله رب العالي. حجمبرور ووليأمر مشكور تطويع المكان ليكون فيخدمة ضيوف الرحمن الحجشعيرة وليسمنبراً للمأزومين ومن في قلوبهممرض nyamanie@hotmail.com نجيبعصام يماني كاتبسعودي

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==