Okaz

11 الرأي الوثنية الحديثة yamani.osama@gmail .‏ com ‏ أسامة يماني كاتبسعودي Bushra.sbe@gmail.com بشرىفيصل السباعي لأجلهذا منع الحج بلا تصريح زام ���� ول إل ���� ط ح �� غ �� ل �� ن ال ��� ر م �� ي �� ث �� دار ك الحجاج بالحصول على تصريح ط على ��� غ ��� ل ��� ذا ال ������ دل ه �������� ج، وي ��� ح ��� ل ��� ل زام بالتصريح �� الجهل بأسباب الإل ل الأسباب ���� رح ك ��� ش ��� ا ي ����� ج، وم �� ح �� ل �� ل ن ما ��� ان ع �� ي �� ود ع �� ه �� ره ش ���� ا ذك �� و م �� ه ن لا يحملون � ذي � حصل للحجاج ال دد منهم �� ب ع � ي � ث أص � ي � ح، ح � ري � ص � ت بالإعياء الخطير، وتوفي بعضهم بسبب الاجهاد الحراري من ارتفاع ت درجة � ل � رارة، إذ وص �� ح �� ات ال �� درج 50 الحرارة في المشاعر إلى حوالى اً أن كثيراً � وص � ص � ة خ � وي � ئ � ة م ��� درج ون أو لديهم ��� ن ��� س ��� اج م ��� ج ��� ح ��� ن ال ���� م أمراض مزمنة وبقوا تحت الشمس دم وجود � ع � وم ل �� ي �� وال ال ��� ة ط � ارق � ح � ال ف الشهود ���� م، ووص �� ه �� ؤوي �� ام ت �� ي �� خ أنهم عانوا من صدمات نفسية من رار الصحية الخطيرة ���� ة الأض ��� رؤي التي حصلت للحجاج بلا تصريح، اة رغم �� وف �� ة ال �� درج �� ت ل � ل � ي وص �� ت �� وال مجاهدة الجهات الأمنية والصحية في إسعافهم وإنقاذ حياتهم، لكن ع صعوبة � ت كثيرة م � ان � الات ك �� ح �� ال التنقل في المشاعر بسبب الازدحام، ون من ��� رب ��� ه ��� ت ��� وا ي ���� ان ���� م ك ��� ه ��� ض ��� ع �� وب ى لإنقاذهم �� ع �� س �� ي ت ��� ت ��� ات ال ��� ه ��� ج ��� ال لأنهم مخالفون، وبالنهاية كانوا ن، فالتصريح يعني � رري � ض � ت � م الم � ه ة والخدمات ��� ام ��� ان الإق �� ك �� ر م �� ي �� وف �� ت راب ������� ام وش ����� ع ����� ن ط ����� ة م ����� روري ����� ض ����� ال ورعاية صحية ووسيلة نقل تنقل ذا كان �� ه �� ر، وب �� اع �� ش �� ين الم � اج ب � ج � ح � ال س في � ف � ن � اء ال �� ق �� ن قبيل إل �� حجهم م مْ إِلَى ��ُ ك �� دِي ��ْ أَي ��ِ واْ ب ��ُ ق ��ْ ل ��ُ التهلكة (وَلاَ ت دم وجود ����� ب ع �� ب �� س �� ةِ)، وب ���َ ك ���ُ ل ���ْ ه ���ّ ت ��� ال وسيلة نقل لهم ضاعوا في المشاعر ا في �� ه �� ن �� ي �� ل ب �� ق �� ن �� ت �� ن ال ��� وا ع �� ف �� ل �� خ �� وت وا إرباكاً � دث � ات المناسبة، وأح �� الأوق في حركة النقل، وأصيبوا بالإنهاك ب طول �� ب �� س �� ر ب ��� ي �� ط ��� خ ��� اء ال ������ ي ������ والإع ى تصريح �� ل �� ول ع �� ص �� ح �� ال �� ي، ف ��� ش ��� الم ى الخدمات �� ل �� ول ع ��� ص ��� ح ��� ي ال �� ن �� ع �� ي الأساسية التي دونها قد يتعرض ذا هناك حاجة �� اج للتهلكة؛ ول � ح � ال ي كل �� ث ف � ب � ة ت � ي � م � واد إع ��� اج م �� ت �� لإن اً التي � وص � ص � ة خ �� ي �� م � دول الإس ���� ال يكثر منها الحجاج غير الحاصلي ر ما ��� ن ذك �� م �� ض �� ت �� ح، وت �� ري �� ص �� ى ت �� ل �� ع ر الحاصلي �� ي �� اج غ �� ج �� ح �� ل �� ل ل �� ص �� ح رار صحية ����� ن أض ��� ح م �� ري �� ص �� ى ت �� ل �� ع اة، ولو ��� وف ��� ى ال ��� ت إل �� ل �� رة وص �� ي �� ط �� خ ع مصورة ��� اط ��� ق ��� ا م �� ه �� ع �� ت م ���� رض ���� ع للأضرار الصحية التي تعرض لها ين ستكون � ي � ام � ظ � ن � ر ال � ي � اج غ �� ج �� ح �� ال الرسالة أبلغ؛ ليستوعب الجميع أن ج هو � ح � ح ال � ري � ص � ى ت � ل � ول ع � ص � ح � ال اج وضمان �� ج �� ح �� ة ال � ح � ل � ص � ل م ��� لأج ى المشاعر �� م إل � ه � ول � سلامتهم ووص بالأوقات المناسبة. كما أن الحجاج ح لم �� ري �� ص �� ى ت �� ل �� ين ع � ل �� اص �� ح �� ر ال �� ي �� غ يأخذوا التطعيمات اللازمة لضمان سلامة الحج من الأوبئة، وهم بهذا م إلى �� ره �� ي �� م وغ �� ه �� س �� ف �� ون أن �� رض �� ع �� ي ة لضحايا �� ب �� س �� ن �� ال �� ا ب ���� ا، أم �� ره �� ط �� خ ة فيرجى �� ي �� م �� وه �� ج ال ��� ح ��� ت ال � ل � م ��� ح ا لمريدي �� ره �� ب �� ن ع � ك � م � ة ي �� ي �� اء آل �� ش �� إن د أن � أك � ت � م ال � ال � ع � اء ال �� ح �� ن أن �� ج م � ح � ال حملة حجهم مرخصة ومعتمدة، وليست وهمية، وإنتاج مواد توعية ن أن �� د م � أك � ت � ة ال � ق � ري � ن ط �� ة ع � ي � م � إع حملات الحج مرخصة ومعتمدة. كاتبةسعودية السؤال الذي يطرح نفسه: هل عاد الغرب إلى أصوله الفكرية ادة احترامها؟ فقد كان � اد إلى الم � وتخلى عن الميتافيزيقا وأع م جرت � وى ومعتقداته ومفاهيمه، ث � ه � الفكر الغربي وثني ال ة والطقوس � ي � ن � وث � دات ال �� ق �� ت �� ع �� ى الم �� ل �� ه وع � ي � ل � رأت ع ���� ولات ط �� ح �� ت ي هيئة دين �� ة ف � م � دي � ق � ان ال � ون � ي � ي ال �� أت ف � ش � ي ن � ت � ر ال �� ي �� اط �� والأس العامة المُفضل وممارسات الطوائف، التي كانت في معظمها متشابهة بشكل كبير، وذلك باعتناق الدين المسيحي الذي تمّت ان سائداً من مفاهيم ومعتقدات في � مواءمته مع بعض ما ك اليونان والإغريق القديمة. لهذا أثرت الميثولوجيا الإغريقية أو علم الأساطير تأثيراً كبيراً على ثقافة وفنون وآداب الحضارة ا زال الكثير من � ي. م � رب � غ � راث ال �� ت �� ن ال � زء م �� ة، وتبقى ج � ي � رب � غ � ال الشعراء والفناني يستلهمون من الميثولوجيا الإغريقية. ودة أو رجوع ��� و ع �� ه ه �� ع �� ي واق �� ده ف � ع � ا ب �� ر وم � وي � ن � ت � ر ال � ص � إن ع ورة فطوم �� ت �� دك �� ول ال � ق � ادة، ت ��� ى الم �� ن إل �� دي �� ن الميتافيزيقا أو ال �� ع موقاري: «إن الفكر الغربي هو حصيلة الصراع الذي دار بي المفكرين الأوروبيي والكنيسة لوقت طويل، هذا الفكر جمع في طيات ي القديم �� ان �� روم �� ر ال �� ك �� ف �� ة وال � ي � ن � وث � ة ال � ي � ق � ري � روح الإغ ���� اره ال �� ك �� أف ة النصرانية � ان � دي � ي ال �� ة ف � ي � ن � وث � د ال � ائ � ق � ع � ودي وال � ه � ي � ر ال � ك � ف � وال التي تنطلق من الإلحاد (الإيمان بعقيدة التثليث والخطيئة ق وإله �� ال �� خ �� اء دور ال ��� غ ��� م إل ��� ث ت �� ي �� ة) ح �� ي �� ع �� وض �� ات ال �� ري �� ظ �� ن �� وال ون». وكما يقول المفكر � ك � الطبيعة وجعل من الإنسان مركز ال ارة الغربية لا تجحد � ض � ح � د «ال �� اوي المسلم محمد أس � س � م � ن � ال الله في شدة وصراحة، ولكن ليس في نظامها الفكري موضع لله، ولا تعرف له فائدة، ولا تشعر بحاجة إليه». يستحسن أن نشير إلى منظور الفيلسوف والمفكر مالك بن نبي للحضارة الذي يرتكز على نظرية الدورة الحضارية حيث تشكّل المدخل الرئيسي لنقد الحضارة الغربية، وقد تحدث عن الاستعمار وأشكاله، والقابلية للاستعمار، ورأى أن الاستعمار في تلك ة، فالروح �� ي �� ان �� روم �� ا ال �� ذوره �� ى ج �� ود إل � ع � ة ي � ي � رب � غ � ارة ال �� ض �� ح �� ال القيصرية كانت تنتقص قيمة الإنسان الخاضع للاستعمار، كما انتقد القابلية للاستعمار التي تخلقها الحضارة الغربية ن فوضى اجتماعية � ا يترتب عليها م � د المُحتلة، وم � ب � ي ال � ف ارة الغربية لتنتج معارف � ض � ح � ل تطرفت ال � ن ثقافي، ب �� ووه تشرعن الهيمنة والاستعمار والاستغلال. ويجدر بنا أن ننوه إلى «أن مفهوم النقد الحضاري لا يعني اتخاذ موقف عدائي اس عدم تقبل ما � من الحضارة الغربية، ولكن يعني في الأس دل، نظراً لاختلاف � تطرحه الحضارة الغربية دون نقاش وج ة، عن � ي � رب � غ � ول ال �� ل �� ح �� ار وال �� ك �� ا الأف � ه � ي � أت ف �� ش �� ي ن �� ت �� ات ال � اق � ي � س � ال السياقات والمشكلات في الواقع العربي». العالم الإسلامي في حقيقته معلق بي مفاهيمه ومعتقداته ذي ينجذب إليه � ين الفكر الغربي ال � ونظرته الميتافيزيقية وب المسلمون وإلى إنجازاته ومادته وعلومه والتطور الذي حققه. ه يعيش تجربة � المشكلة التي يعاني منها الفكر الإسلامي أن ادى القلة من أهل الفكر � غير تجربته وفكراً غير فكره. لهذا ن ب إليه �� ا ذه � ى م �� ة حديثة وإل � ي � ول � ى أص �� والفلسفة المسلمي إل الدكتور عبدالوهاب المسيري نحو حداثة إنسانية جديدة. إن الباحث في حال العالم الإسلامي يجد بكل واقعية وأمانة ي عالمنا نتيجة هيمنة الثقافة والحضارة � وازن ف ��� ل ت � ت � اخ الغربية، ومن المعلوم أن هناك ارتباطاً بي الثقافة والحضارة، «فنحن لا نتلقى الثقافة ولكن نتنفسها ونتمثلها في حياتنا، ي، فهي الجو � خ � اري � ي وت � اع � م � ت � د نفسي واج � ع �ُ فالثقافة ذات ب ا، وطبيعة سلوك �� اة مجتمع م � ي � وب ح � ل � ذي يطبع أس �� ام ال � ع � ال ي تساعد في �� ن، وه �� ري �� ن الآخ � اص يختلف ع �� راده بطابع خ ��� أف ا الحضارة فهي مركب اجتماعي يشتمل � ارة، أم � ض � ح � قيام ال ن ثم �� ان، وم �� زم �� راب وال �� ت �� ان وال � س � ي: الإن �� ة عناصر، ه � ث � على ث فالحضارة لها جانب مادي وآخر معنوي». العالم الإسلامي في أزمة فكرية وثقافية وحضارية وجودية. ارب وتمنع أي تغيير أو � ح � ك نجد معوقات كثيرة ت � م ذل �� ورغ تطوير، وبالرغم أن الاستعمار الغربي خرج كقوة احتلال من عالمنا الإسلامي إلا أنه بقي كقوة فكر وثقافة وحضارة متواجد ى الماضي � ن ننهض بفكر سلفي يأخذنا إل � ي عالمنا. ل � بقوة ف الذي لا مكان له في عالمنا الحديث وآلياته. ولن ننهض بتبني المفاهيم الغربية، بل سنكون مثل المسخ المشوه الذي تحول من صورة قبيحة متخلفة إلى صورة أقبح. لن نخرج من أزمتنا بثقافة من مخلفات السبات العميق الذي عاشته الأمة للعديد من قرون الظلام والاستعمار. الحل للخروج من الأزمة الوجودية أن تتبنى الدول الإسلامية خارطة طريق تنقلنا من محطة التبعية إلى الرائدة والتميّز والقيادة. تطرّفت الحضارة الغربية لتنتجمعارفتشرعن الهيمنة والاستعمار والاستغلال أضحية فيمدينة بيدوا بإقليمجنوبغرب الصومال. (واس) 480 مركز الملكسلمان للإغاثة يوزع @Elhusseinif فاطمة الحسيني كاتبةسعودية الجمعة السبت هـ 1445 ذو الحجة 16-15 السنة السابعة والستون 20890 العدد م 2024 يونيو 22-21 التصعيد العسكريبين لبنان وإسرائيل.. أسبابه وتداعياته ط توترات � في السنوات الأخيرة، شهدت منطقة الشرق الأوس ذا التصعيد ليس � متصاعدة أبرزها بي لبنان وإسرائيل، ه ظاهرة جديدة، بل هو نتيجة متوقعة لعقود من الصراعات والخلافات، والتحليل الدقيق لهذا التصعيد يكشف طبقات معقدة من الأسباب والدوافع، مما يجعل فهم هذه الديناميكية راً ضرورياً لأي محاولة لاستشراف مستقبل العلاقات بي � أم البلدين. إن الأسبابوراء النزاع بي لبنان وإسرائيل متعددة ومتشابكة، وتشمل الصراعات على الحدود، والنفوذ الإقليمي، ومؤخراً ما حصل في السابع من أكتوبر بي غزة وإسرائيل، الذي سبّب ن الاشتباكات � ي سلسلة م � ي تجلت ف � ت � دة، ال � زاي � ت � رات الم � وت � ت � ال ال حرب �� ع �� إش �� ددت ب ��� ي ه �� ت �� ة ال � ري � ك � س � ع � ات ال � ي � ل � م � ع � ة وال � ح � ل � س � الم شاملة في المنطقة. وراء ودراسة ���� ى ال �� ودة إل �� ع �� م ال �� ه �� ن الم �� ذا التصعيد م �� م ه � ه � ف � ول ن إسرائيل كدولة في � العلاقة المعقدة بي البلدين، فمنذ إع رب والهدوء � ح � ن ال � ل م � راح � م � ة ب � ق � ع � ذه ال �� رت ه �� ، م 1948 ام �� ع ،2006 و 1982 و 1978 ذر. الصراعات كالتي حدثت في � ح � ال كانت بمثابة نقاط تحول ساهمت في تشكيل الديناميكيات الحالية. إن الدور الذي تلعبه القوى الإقليمية مثل فرنسا وإيران والدول ات المتحدة الأمريكية عامل لا يمكن إغفاله، � ولاي � ال � الكبرى ك وى تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على الصراع، � ق � فهذه ال من خلال التدخل والدعم العسكري والسياسي لطرفي النزاع، ا ساحة � م � ه � دام � خ � ت � د واس �� ري �� دوق ب �� ن �� ا أدوات أو ص � م � ه � ل � ع � وج للصراعات الإقليمية مما يعقد من تحقيق أي حلول سلمية. ب دوراً � ع � ل � ن ي � دي � ل � ب � ال � ي ك �� ي ف �� ل �� داخ �� ي ال � اس � ي � س � ع ال �� وض �� إن ال كبيراً في التصعيد، فلبنان بلد يرزح تحت أزمات اقتصادية ي مواجهة �� ل نفسها ف �� ي �� رائ �� د إس � ج � ة، فيما ت � ق � ي � م � ة ع � ي � اس � ي � وس ذه الديناميكيات تضع الحكومات � ة، ه � م � تحديات أمنية دائ تحت ضغط لاتخاذ مواقف أكثر تشدداً. الاستراتيجيات العسكرية المستخدمة منقبل الطرفين تعكس الاستراتيجيات العسكرية للطرفي تجذر الصراع ن والنفوذ، من استخدام � ى الحفاظ على الأم � والحاجة إل حزب الله للطائرات المسيّرة وللصواريخ ذات الدقة العالية إلى الضربات الجوية الإسرائيلية، كل طرف يسعى لتعزيز اد الإنسانية � ع � ا الأب � وة العسكرية، أم � ق � ل ال � ن خ � موقفه م ون الثمن � ع � دف � ون ي � ي � دن � الم � رة، ف �� دم �� ا م � ه � إن � راع ف �� ص �� ذا ال �� ه �� ل ار للبنى التحتية، ��� ي الأرواح، ودم �� ر ف � ائ � س � ع خ �� ر، م �� ب �� الأك وتشرد الأسر، فالأزمة الإنسانية المتفاقمة تتطلب اهتماماً دولياً وجهوداً إنسانية لتخفيف معاناة الناس. رغم التحديات الجسيمة، لا يزال هناك أملضئيل في إيجاد حلول دبلوماسية تنهي خطر التصعيد العسكري المرتقب، د ما � ى ح �� ي، يمكن إل �� دول �� م ال � دع � ع ال � اوض، م �� ف �� ت �� وار وال �� ح �� ال ر التصعيد � ط � اد خ �� ع �� رات وإب �� وت �� ت �� ي تخفيف ال �� أن يسهم ف ب ومليء �� ع �� ل وص �� وي �� ق ط �� ري �� ط �� أن ال ���� د ب � ق � ت � ع � ري، ن �� ك �� س �� ع �� ال بالتحديات والوقت قد نفد وزمن المعجزات قد ولى. ديناميكيات تضع الحكومات تحتضغط لاتخاذ مواقف أكثر تشدداً الأزمة الإنسانية المتفاقمة تتطلب اهتماماً دولياً وجهوداً إنسانية لتخفيف معاناة الناس

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==