Okaz

م 1960 مايو 28 هـ - الموافق 1379 ذو الحجة 3 أحمد عبدالغفور عطار أسسها: jameel@okaz.com.sa جميل عبيد الذيابي رئيس التـحرير aalhasson@okaz.com.sa عبداللهسليمان الحسون المدير العام نائب رئيس التحرير aobian@okaz.com.sa عبداللهصالح عبيان akamel@okaz.com.sa رئيسمجلس الإدارة عبداللهصالح كامل الأخيرة 16 Weekly الأسبوعية غفوة المنبه: كيف تبدأ يومك برسالةهلع قاتلة دون أن تدري؟ OKAZ_ ) «عكاظ» (جدة @online كشف تقرير حديث نشره موقع (إنديان ل إلى � ل � س � ت � اً ي �� ي � ف � راً خ �� ط �� رس)، خ ��� ب ��� س ��� إك ا دون أن ننتبه: �� ن �� اح �� ب �� ل ص �� ي �� اص �� ف �� ت ضغط زر (الغفوة). رف بسيطًا، لكنه في � ص � ت � دو ال � ب � د ي � ق الحقيقة يهز تناغمنا البيولوجي، ويزرع أول بذور الفوضى في يومنا. توضح أنادي شارما، مدربة وخبيرة وت المنبه ������ ل، أن «ص ��� دي ��� ب ��� ب ال ��� ط ��� ال الصاخب هو أول رسالة يستقبلها اح، ���� ب ���� ل ص ������ ي ك ��� ب ��� ص ��� ع ��� از ال ���� ه ���� ج ���� ال ة عنيفة �� ال �� رس �� ذه ال ��� اءت ه ���� وإذا ج دأ يومه � ب � م ي � س � ج � إن ال �� ة، ف � ت � اغ � ب � وم على إيقاع اختلال داخلي، لا على توازن طبيعي». في المقابل، الاستيقاظ على ضوء س الطبيعي يعيد الجسم � م � ش � ال اره البيولوجي السليم، � س � ى م �� إل ي للنوم �� ل �� داخ �� اع ال �� ق �� م الإي �� رم ��ُ وي زاج ������ زز الم ����� ع ����� اظ، وي ���� ق ���� ي ���� ت ���� والاس والطاقة والتركيز. ة فرجينيا، �� ع �� ام �� ن ج ��� ة م ������ دراس دت أن �� رأي، إذ أك ��� ذا ال �� ت ه � م � دع الاستيقاظ المفاجئ عبر المنبه دم بنسبة ���� ط ال �� غ �� ع ض �� رف �� د ي ��� ق ا يزيد �� م �� %، م 74 ى ����� ل إل �� ص �� ت خطر أمراضالقلب والسكتات اً لدى ��� وص ��� ص ��� ة، خ ��� ي ��� اغ ��� دم ��� ال ن سبع ���� ل م ����� ون أق ��� ام ��� ن ��� ن ي ���� م ساعات. البديل الصحي؟ وم ثابت، ��� ن ن �� ي � اد روت �� م �� ت �� اع دوء على ��� ه ��� اظ ب �� ق �� ي �� ت �� والاس ضوء النهار، دون الحاجة إلى صدمة صوتية تفقدك توازن يومك قبل أن يبدأ. الممثلة الهندية كاثرينا كييففيصورة عبر قناتها في«واتساب» تستأنفبها نشاطها بعد رحلة استجمامقصيرة. بكر الشدي... حضور العارففيالمشهد الفني @OKAZ_online ) «عكاظ» (جدة اء التي صنعت � م � ن الأس � داً م �� دي واح � ش � يُعد بكر ال د الثقافي � ه � ش � ل الم ��� زان داخ ���� دوء وات �� ه �� ا ب � وره � ض � ح والفني السعودي. ه المعرفي، �� ن �� وي �� ك �� ة وت �� ي �� م �� ادي �� ه الأك � ت � ي � ف � ل � ل خ � ض � ف � ب ن الأداء، قائماً � دم نمطاً مختلفاً م � ق � اع أن ي � ط � ت � اس وازن بي �� ت �� ي، وتجسيده ب � وع � ص ب � ن � راء ة ال ��� على ق العاطفة والمعرفة. لم يكن الشدي نجماً بالمعنى الاستهلاكي البسيط، بل كان مثقفاً، مارس التمثيل باعتباره امتداداً لفهم أعمق للفن بوصفه تعبيراً عن الإنسان والمجتمع. تميز أداؤه بالاقتصاد في التعبير، والدقة في بناء الشخصية، مما أكسبه احتراماً نقدياً، وجمهوراً يقدّر الجودة والالتزام. تنقل بي الأدوار التاريخية والاجتماعية والدرامية بخفة من يفهم أبعاد النص وأدوات التحول بي ان يحرص على أن يمنح كل عمل � الشخصيات. ك بصمته دون أن يطغى حضوره على النص ذاته، درك حدود � وهي ميزة فارقة لا تتحقق إلا لممثل ي الفن ومسؤولياته. مع رحيله، افتقد المشهد الفني نموذج الممثل المفكر، الذي كان يرى في كل دور فرصة للارتقاء بمستوى الأداء العام لا مجرد حضور شخصي. دور الذي ��� ول ال �� ؤالاً مفتوحاً ح ��� رك س �� ه، ت � اب � ي � ي غ � ف اوز التمثيل �� ج �� ت �� ن ي � ي � ان ح �� ن �� ف �� ه ال � ب � ع � ل � ن أن ي �� ك � م � ي بوصفه مهنة إلى كونه موقفاً معرفياً وفنياً من الحياة. ه، يبقى � ال � ي � وع أج � ن � م تغير المشهد وت �� ورغ اسم بكر الشدي، حاضراً كمرجع لفكرة أن ة معرفية، بقدر ما � ال � د يكون رس � الفن ق هو مساحة للتعبير الجمالي. زيادة خطر الإصابة بأمراض معينة تلف الكلى زيادة الضغط علىالجسم مشاكل الجهاز الهضمي ري ���� ع (ف ��� وق ��� ال م ����� ق ث): ������ ل ������ ي ������ ل ه ��������������� وي راط في ���������� «إن الإف اول البروتي ���� ن ���� ت ى ���� ل ���� وي ع ������� ط ������� ن ������� ي ر حقيقية، � اط � خ � م ن ���� اً لم ������� وص ������� ص ������� خ يعانون من حالات مثل أمراضالكلى، وإلى جانب نقص العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، ن أن تسبب �� ك �� م �� ي ات الكبيرة � ي � م � ك � ال ن ��� ي ��� روت ������� ب ������� ن ال ���������� م ل صحية»؛ �� اك �� ش �� م تشمل: آثارسلبية للإفراطفيأكل البروتين @OKAZ_online ) «عكاظ» (جدة #وجوه_وسيرة #دفاتر_الفن بكر الشدي حينكسر كبرياء السنباطيعناد أمكلثوم.. وانتصر @OKAZ_online ) «عكاظ» (جدة ى سجلها �� رد أغنية أضافتها أم كلثوم إل � ج � ل» م � ل �� م تكن «الأط � ل الذهبي، بل كانت معركة خفية بي صوت يعرف قيمته، وملحن يدرك جيداً أين يضع النغمة لتصبح تاريخاً. فٌ طويل بي كوكب � ع خ � ذه الأغنية الشهيرة، وق � في كواليس ه الشرق ورياض السنباطي، خلاف امتد لأربع سنوات، كاد أن يحرم الساحة العربية من واحدة من أعذب القصائد المغناة. بدأ كل شيء حي اعترضت أم كلثوم، على النهاية اللحنية للبيت دت أن الطبقة عالية، � اء». وج �� إن الحظ ش � الشهير: «لا تقل شئنا ف صعبة الأداء، وطالبت السنباطي بتعديلها. ي اعتراضها �� ود، رأى ف � ق � ع � ا ل � ه � وت � ر ص � ب � ذي خ ��� ي؛ ال � اط � ب � ن � س � ن ال � ك � ل جرحاً لمكانته، فغادر مجلسها غاضباً، بعد أن ألقى عوده أرضاً، متمسكاً برؤيته الفنية التي لا تقبل المساومة. على مدار سنوات، فشلت كل محاولات المصالحة. السنباطي، الذي لم تعترض له أم كلثوم، على لحن قط طوال نصف قرن، كان مُصراً: النهاية كما هي، أو لا نهاية للأغنية. رت الصمت على تقديم عمل لا �� روف، آث � ع � وأم كلثوم، بعنادها الم تقتنع بكل تفاصيله. ور. حتى جاء � ن � ل» ال � ل � رى «الأط � ت فرصة أن ت � اع � ام، وض �� رت الأي � م ة نظر � ه � وج � راً ل �� ي �� رق أخ �� ش �� ب ال �� وك �� م: أن تستجيب ك �� اس �� ح �� رار ال �� ق �� ال السنباطي، وتؤدي القصيدة كما أراد لها أن تكون. ن بسحر � ت �ُ ور ف � ه � م � ام ج ��� ل»، وأم �� ل �� ه «الأط � ي � ت ف � دم � ل ق � ف � ي أول ح �� وف الكلمات واللحن، أدركت أم كلثوم حجم الخطأ الذي كادت أن تقع فيه. حي ختمت الأغنية بثلاثة تكرارات متتالية للبيت المختلف عليه، رأت على وجوه الجماهير الإجابة الكاملة: السنباطي كان محقّاً. بعد انتهاء الحفل في الثالثة صباحاً، طلبت من سائقها أن يتجه اض السنباطي. دخلت عليه دون مواعيد، �� ى منزل ري � مباشرة إل ادرة، أخبرته أنها غنت القفلة كما وضعها، � ن � راف ال � ت � وبلغة الاع دق إحساسه � رات احتراماً لجمالها وص � ث م � ادت تكرارها ث �� وأع الفني. السنباطيوأمكلثوم الجمعة السبت هـ 1446 ذو القعدة 5-4 السنة السابعة والستون 21161 العدد م 2025 مايو 3-2 شقيق الزميل محمد الهتار فيذمة الله OKAz_ ) «عكاظ» (جدة @ONLINE تلقى الزميل محمد الهتار (مشرف المحليات) التعازي في وفاة شقيقه أمي يحيى ل إلى ��� ق ��� ت ��� ذي ان ������ ار؛ ال ��� ت ��� ه ��� ال س الخميس، �� ه أم � ل � ة ال � م � رح خارج المملكة. دم للزميل ��� ق ��� ت ��� اظ» ت ������ ك ������ «ع ه وأبناء ���� ائ ���� ق ���� ار وأش ��� ت ��� ه ��� ال د وأرحامهم � ي � ق � ف � ة ال ���� وزوج وأصهارهم بأحر التعازي ين المولى � ل �� ائ �� اة، س ���� واس ���� والم -عز وجل- أن يتغمد الفقيد رة، وأن ���� ف ���� غ ���� ة والم ��� م ��� رح ��� ال ��� ب يسكنه الفردوس الأعلى من ا إليه ���� ه وإن � ل � ا ل ���� ة، وإن �� ن �� ج �� ال راجعون. محمد الهتار

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==