Okaz

ن الثقافة العلاجية، أو المتأثرة � دة ع � ول � ت � ر الم � واه � ظ � وتعقّب الوهيبي ال م وحركة التعافي، واستطرد في عرض � دع � بها، كمجموعات اللقاء وال إجمالي لجذور الاعتراف الكنسي ودلالاته الثقافية، ونتائج الثقافة النفسانية الشعبية كما تجلت في برامج الحوارات الاعترافية، وما سيُعرف لاحقاً بتلفزيون الواقع. ذات ����� ن ال ���� ف ع �� ش �� ك �� ل �� ل ل ��� ائ ��� ه ��� وّل ال ���� ح ���� ت ���� ار ال ������� ن آث ���� ف ع ��� ش ��� وك ي الفضاء ات � ة ف � اص � خ � رار ال �� لأس � ات الطوعية ل � اك � ه � ت � والان ى الداخلية � ن � ب � ي تحليل ال �� اض ف ��� دة، وأف �� دي �� ج �� ة ال � ي � م � رق � ال ى على �� ن �� ب �� ذه ال ���� رات ه ��� ي ��� أث ��� ل، وت ��� واص ��� ت ��� ات ال �� ك �� ب �� ل ش �� م �� ع �� ل دة لدراسة ��� ث ع � اح � ب � د م �� ق �� ي، وع � ج � ه � ن � اء الم �� ش �� ع الإف � ي � ج � ش � ت بواعث الكشف، ودوافع متابعة الكاشفين، وتبعات مسرحة ذات في العالم الافتراضي، كما تناول فخاخ �� الكشف عن ال الرقابة وأخطار التنقير الرقمي. وعرضملامح من الرؤية الإيمانية للسرار الخاصة والاجتماعية، دود التصرفات � ح � ن التقريرات الفقهية الثرية المنظمة ل � ودرس طرفاً م دلالات أحكام الستر والنصح والفضح والمجاهرة، �� الخاصة، وربطها ب وطبيعة الفضاء العام في نظام الشرع، وشرح الفوارق المميزة بين طرق التفكير في الخصوصية بين الشرع، والليبرالية المعاصرة. وتضمن الكتاب إطاراً عاماً لتحليل ظاهرة الكشف عن خصوصية الذات والتعري النفساني في الفضاء ات العامة (الأمريكية والأوروبية)، وذلك ي والاجتماعي � اف � ق � ث � خ ال �� اري �� ت �� ل ال �� أم �� ل ت � ل � ن خ �� م ا في � ه � ي � ان � ع � م م �� أع �� ة ب � ي � اف � ف � ش � و ال �� ح �� زوع ن �� ن �� ل �� ل أيديولوجية الحداثة، لا سيما حداثة القرن العشرين، وعبر استكشاف اد بأولوية �� ق �� ت �� خ الاع �� اري �� ت ة وأهميتها ������ ال ������ الأص ة، ����� ي ����� ك ����� ي ����� ت ����� ان ����� روم ����� ال ر ���� اه ���� ظ ���� ث م �������� ح �������� وب رة ������� اه ������� ظ ������� ذه ال ������������� ه ا ������� ه ������� ات ������� ي ������� ل ������� ج ������� وت رن ���� ق ���� ة ال ���� اف ���� ق ���� ي ث ������ ف العشرين، ومنذ ظهور ات والاعترافات �� اي �� ك �� ح �� ال السرية في الصحافة الشعبية )، ثم ١٩٦٠ - ١٩٣٠( � ا ب � دة م �� ي الم � ف وارات الاعترافية «التوك شو» � ح � روز برامج ال � ب - ۱۹٦٠( في الإعلام الجماهيري في المدة ما بين )، ثم برامج تلفزيون الواقع منذ التسعينات ۲۰۰۰ ، وأخيراً ثورة منصات التواصل الاجتماعي ۲۰۱۰ إلى إلى الآن. 2010 منذ عبدالله الوهيبي: «التواصل» نقل الإنسان من التحفظ إلى الإفصاح الذاتي الوهيبي يكشفآثار التحوّل الهائل والانتهاكات الطوعية للأسرار في الفضاءات دعوة إلى مراقبة السلوك الرقميفاعلاً ومنفعلا مؤثراً ومتأثراً ناشراً ومتابعاً تعقّب الظواهر المتولدة عن الثقافة العلاجية أو المتأثرة بها رصد الباحثعبدالله عبدالرحمن الوهيبي، ميل الإنسان المعاصر فيفضاء التواصل نحو «الإفصاح الذاتيالمفرط والتعريالطوعيوتسليع اليومياتوتطبيع التلصص»، فيما كان الإسدال علىالحياة الخاصة بسدلسابغمن التحفظوالحياء، هو الأصل النفسيوالاجتماعيللناس. وأكد فيكتابه (موت الأسرار.. الكشفعن الذات فيالعصر الرقمي)، أننا نعيشفيعالم، تتلاشىفيه الحدود بين الخاصوالعام، وتطرح فيه الخصوصية للبيعفيمزاد علنيعلىمنصات التواصل الاجتماعي. وعرض إجمالاً للأسرار كما تظهر فيالبحث النفسي والاجتماعيالمعاصر، مع تحليللانعكاسات الكتمان والإفشاء علىالذاتوالصلات الاجتماعية، وكشف الجذورالعقائدية والثقافية المتحكمة فيمسارات البحثوطرق التفكير فيالأسرار. ودرسمنظومة الأفكار والممارسات التيانبثقت عنمجمل الأطروحة النفسية المعاصرة، وحلّل آثارها فيطرق التفكير فيأسرار الذات، ودور الوعيالنفسانيالمهيمنفيتشجيع الإفشاءاتوالتنقير فيالخفايا الجوانية، وتطبيع«الأصالة الدنسة». وعدّ البحثفيالثقافة النفسانية بحثاً في جوهر موضوع الكتاب، لئلا تتلاشىالحدود التيتفصل بين الفضاء الخاصوالعامما يعد أحد الإنجازات المهمة للثقافة العلاجية ويرى أن «الذاتفيظلهذه الثقافة يتسم بسمتين متوازيتين، الأولىأنها تغدو أكثر خصوصية بتمحورها الجوانيالمفرط، والثانية أنها تزداد عمومية في الخطاب التواصلي؛ بمعنىأنها تستحوذ عليها لغة معينة تجعل للحياة الخاصة قابلية للسرد، وتصير الذاتهدفاً لتقييم الآخرين». @Al_ARobai متابعة: عليالرباعي حصاد أفكار أصوات من السماء هنيّة سلوانا هنيّةسلوانا.. لغات 3 ماليزية تدرّسالقرآن بـ @OKAZ_online ) «عكاظ» (جدة ورة هنية ������� ت ������� دك ������� د ال ����� ع ����� ت رز الشخصيات � سلوانا أب النسائيةالمسلمة،المشتغلة بتحفيظ وتدريس القرآن ي مساجد ������� م؛ ف ������ ري ������ ك ������ ال دارس وأكاديميات، ������� وم وب العالم ��� ج ��� ادت أن ت ����� ت ����� واع راء ة ���� ق ���� ل ال �� ي �� أص �� ت �� ي ل ����� م �� ل �� الإس ل كلمة من � ك � ق السليم ل � ط � ن � وال كلمات القرآن. رة ومؤسس � ك � ة ف � ب � اح � ي ص �� وه وان ���������� ة (دي ���� ي ���� م ���� ادي ���� ر أك ������ دي ������ وم رآن الكريم �� ق �� ال) لتعليم ال �� رت �� ال ع فريق ��� ا م �� زي �� ي �� ال �� م �� ه ب �� وم �� ل �� وع المرشدات، تدرس القرآن بثلاث ات: الماليزية، والإنجليزية، � غ � ل ا برنامج: �� ه �� دي �� ة، ول �� ي �� س �� رن �� ف �� وال (رتل القرآن معي). تجوب العالم الإسلامي لإحياء كلكلمة من كلمات القرآن نعيشفيعالم تتلاشىفيه الحدود بين الخاصوالعاموتُطرح فيه الخصوصية للبيع رمضانية مشارب 27 الأربعاء هـ 1446 رمضان 26 السنة السابعة والستون 21129 العدد م 2025 مارس 26 مراقبة السلوك الرقمي ودعا الوهيبي لمراقبة السلوك الرقمي، فاعلاً ومنفعلاً مؤثراً ومتأثراً ناشراً ومتابعاً، ومتتبعاً دوافع الخرق الطوعي لسدل راف والاقتيات على يوميات � ت � الخصوصية وتطبيع ثقافة الاع دّ المحطات �� اث النفسية والسلوكية، وع �� ح �� وء الأب �� ي ض � ن ف �� ري �� الآخ دود الخاص، وتجلية � ر في كسر شيء من ح � ارزة الأث � التاريخية ب ان فئوياً � ك التبدل ك � رار غير أن ذل � لأس � تبدل الموقع الاجتماعي ل لبعض الخارجين عن شروط الجماعة القيمية من المشاهير من تلك المحطات التاريخية � ا ب � ن شاكلهم، وم � ل الفن وم � أه ارى سطوتها ������ ا أس ��� ن ��� ا زل ��� ي م ��� ت ��� رة ال ���� ي ���� ة الأخ ��� ط ��� ح ��� والم ط الخاص بالعام � ت � كانت النقلات الأكبر واخ ة تهشيم ��� ع ��� ي رق ���� ب ف ���� رع ���� اع الم ����� س ����� والات الحدود بينهما.

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==