Okaz
المحليات 02 04 رسائل نصية من الوزير: «أعتز بكم».. اليومختام المرحلة الأخيرة للعام الدراسي رأي مذكرة التفاهم فيخطر إن خرق الهدنة للمرة الأولى بين إيران والولايات المتحدة لا يمكن النظر إليه بوصفه حادثة عابرة، بل مؤشر على أن مـذكـرة التفاهم لا تـــزال تـواجـه العديد مـن التحديات والعراقيل. لقد أظهر الخرق الإيراني هشاشة التفاهمات بين واشنطن وطـــهـــران، وأعــــاد الــطــرفين إلـــى نقطة الاتــهــامــات والــــردود العسكرية، في مشهد أعاد المنطقة إلى أجواء التوتر التي سبقت توقيع الاتفاق المؤقت . والأخـطـر أن التصعيد جــاء فـي أحــد أكـثـر المـمـرات المائـيـة حساسية في العالم، وهو مضيق هرمز، حيث لا تقتصر تـداعـيـات أي مواجهة على إيـــران والــولايــات المـتـحـدة، بل تمتد إلـى أمـن الملاحـــة الـدولـيـة، واسـتـقـرار أســـواق الطاقة، والاقتصاد العالمي بـأسـره. لذلك، فـإن استمرار الضربات المتبادلة يرفع كلفة الأزمة على الجميع، ويزيد احتمالات انــــزلاق المنطقة إلـــى مـواجـهـة أوســـع لا يـبـدو أن أي طـرف يرغب فيها. وعلى الطرفين أن يدركا أن البديل عن التفاوض قد يكون صراعاً مفتوحاً يصعب احتواء تداعياته، ورغم الأنباء عن جولة مفاوضات قادمة، إلا أن نجاح أي تفاهمات يتوقف عـلـى قـــدرة الــطــرفين عـلـى الالـــتـــزام بـمـا يـتـم الاتــفــاق عليه، ووضع آليات واضحة لمنع تكرار الاحتكاكات العسكرية. إن مذكرة التفاهم تقف اليوم أمـام اختبار حقيقي؛ فإما أن تثبت قدرتها على احتواء الأزمات والصمود، وإما أن تتحول إلــى مـجـرد وثيقة سياسية تعاني مـن الهشاشة أمـــام أول اخـتـبـار مــيــدانــي. وفـــي كــل الأحـــــوال، يبقى أمـن المـنـطـقـة واســتــقــرارهــا أكــبــر مــن أن يــكــون رهـيـنـة لـتـبـادل الرسائل العسكرية أو الحسابات السياسية الضيقة، وهو ما يفرض على جميع الأطراف تغليب منطق الحوار على التصعيد قبل أن تـتـجـاوز الأزمـــة نقطة يصعب الـعـودة منها. الأحد ، م 2026 يونيو 28 هـ 1448 محرم 13 21521 السنة التاسعة والستون العدد خادم الحرمين يهنئ رئيسجيبوتيبذكرى استقلال بلاده @okaz_online ) «عكاظ» (جدة بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة لرئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده. وأعرب الملك سلمان عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بدوام الصحة والسعادة للرئيسجيله، ولحكومة وشعب جمهورية جيبوتي الشقيق اطراد التقدم والازدهار. وليالعهد يهنئ جيله بذكرىاستقلال جيبوتي @okaz_online ) «عكاظ» (جدة بعث ولي العهد رئيس مجلس الــوزراء الأمير محمد بن سلمان، برقية تهنئة، لرئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده. وعبر ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصـدق التمنيات بموفور الصحة والـسـعـادة للرئيس جيله، ولحكومة وشـعـب جمهورية جيبوتي الشقيق المزيد من التقدم والازدهار. بتوجيه وزير الدفاع.. «التحالفالعسكري» يعزز حضوره بالمشاركة فيأسبوع الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب @okaz_online ) «عكاظ» (نيويورك بتوجيه من وزيـر الدفاع رئيس مجلس وزراء دفـاع دول التحالف الإسلامي، الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، شارك وفد التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، بـرئـاسـة الأمين الـعـام الــلــواء الـطـيـار الـركـن محمد سعيد المـــغـــيـــدي، فـــي فــعــالــيــات أســـبـــوع الأمـــــم المــتــحــدة لمـكـافـحـة الإرهاب، المنعقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك. وتأتي المشاركة في إطار جهود التحالف لتعزيز التعاون والتنسيق الدولي في مواجهة الإرهـاب والتطرف، ودعم الأمن والسلم الدوليين. وأكد اللواء المغيدي، أن التحالف يحرصعلى ترسيخ حضوره في المحافل الدولية بوصفه ا فــي مـكـافـحـة الإرهــــــاب، مــن خلال مـجـالات شـريـكًـا فــــاعلً عمله الأربعة: الفكر، والإعلام، ومحاربة تمويل الإرهاب، والمـجـال العسكري، بما يسهم فـي بـنـاء الــقــدرات وتـبـادل الخبرات بين الدول الأعضاء والمنظمات ذات العلاقة. وعـلـى هـامـش الـفـعـالـيـات، عقد الــلــواء المـغـيـدي عـــددًا من الـــلـــقـــاء ات الـثـنـائـيـة مـــع مـــســـؤولين دولــــــيين، كــمــا يــشــارك التحالف في جلسات واجتماعات تخصصية يستعرض خلالها أبرز مبادراته وبرامجه الداعمة للدول الأعضاء، مؤكدًا التزامه بتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التهديدات الإرهابية بمختلف أشكالها. ويُعد أسبوع الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الذي ينظمه )، من أبرز UNOCT( مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب المـحـافـل الــدولــيــة المـتـخـصـصـة، حـيـث يجمع مـمـثـلين عن الـــدول والمنظمات الدولية والإقليمية والـخـبـراء لمناقشة التحديات الإرهابية، وبحث سبل تعزيز التعاون متعدد الأطراف، وبناء القدرات، وتبادل أفضل الممارسات، ودعم تـنـفـيـذ الإسـتـراتـيـجـيـة الـعـالمـيـة للأمــــم المــتــحــدة لمكافحة الإرهاب. لقاءاتثنائية أجراها اللواء المغيديمعمسؤولين دوليينفيمقر الأمم المتحدة. (واس) الأمير خالد بنسلمان. تعزيز التعاون والتنسيق لمواجهة الإرهاب دعم الأمن والسلم الدوليين جهود التحالف: المملكة تؤكد دعمها لاستقرار السودان وتدعو إلىوقفدائملإطلاق النار @okaz_online ) «عكاظ» (نيويورك أكــدت المملكة العربية السعودية، أن أولويتها تتمثّل فـي تحقيق الاسـتـقـرار فـي الــســودان، ووقــف إطلاق الـنـار، والحفاظ على وحـدة أراضيه ومؤسسات الدولة، مشددةً على أن حل الأزمة يجب أن يكون سياسياً بقيادة السودانيين أنفسهم. جاء ذلك، في كلمة ألقاها المندوب الدائم للمملكة لـــــــدى الأمـــــــــم المــــتــــحــــدة الـــســـفـــيـــر الــــدكــــتــــور عـــبـــدالـــعـــزيـــز الــــــواصــــــل، خلال جـلـسـة لمـجـلـس الأمـــــن خُــصــصــت لمـنـاقـشـة تطورات الأوضاع في السودان. وأوضـح الواصل، أن استمرار الــــنــــزاع والانـــــــــفلات الأمـــنـــي، إلـــــــى جـــــانـــــب عـــــــدم تــنــفــيــذ مـــــخـــــرجـــــات إعلان جــــدة وقــــــــــرارات مــجــلــس الأمــــن ذات الـــصـــلـــة، أســــهــــم فـي تـفـاقـم الأزمـــــة الإنـسـانـيـة التي يشهدها الــســودان، مـؤكـداً حـرص المملكة على إنـهـاء الصراع وتقريب وجهات النظر بين الأطـراف السودانية واستئناف الحوار السياسي استناداً إلى إعلان جدة. كما دان استهداف قوافل الإغاثة والجرائم المرتكبة في مدينة الـــفـــاشـــر، مـــعـــرباً عـــن قــلــق المــمــلــكــة إزاء الـخـسـائـر البشرية والإنسانية الناجمة عـن استمرار الـــنـــزاع. وجــــدّد الـسـفـيـر الـــواصـــل رفـض المملكة لأي إجـــــراء ات تـمـس وحــدة الـــســـودان أو مـؤسـسـاتـه، مـرحـباً بالجهود الإقليمية والدولية الـــرامـــيـــة إلـــــى الـــتـــوصـــل إلـــى وقــــف دائـــــم لإطلاق الـــنـــار، ومـــؤكـــداً اســتــمــرار المملكة فــــــي تــــقــــديــــم المـــــســـــاعـــــدات الإنــــــــســــــــانــــــــيــــــــة لــــلــــشــــعــــب السوداني. المملكة تؤكد أهمية التمسك بميثاق الأمم المتحدة وتعزيز العملمتعدد الأطراف. أسبوع المياه السعودي.. ينطلقفيجدة لتعزيز الأمن المائيوالاستدامة @okaz_online ) «عكاظ» (جدة تنطلق، اليوم (الأحــد)، في مدينة جدة فعاليات النسخة الأولى مـن أسـبـوع المـيـاه الـسـعـودي، الـــذي تنظمه وزارة البيئة والمـيـاه ،2026 يــولــيــو 2 يــونــيــو إلــــى 28 والــــزراعــــة خلال الــفــتــرة مـــن بمشاركة صناع الـقـرار والـخـبـراء والـبـاحـثين وممثلي القطاع الخاص والجهات المعنية بقطاع المياه من مختلف دول العالم. ويــــهــــدف الــــحــــدث إلــــــى تـــعـــزيـــز الأمـــــــن المائـــــــــي، ودعـــــــم الإدارة المستدامة للموارد المائية، وتحفيز الابتكار والبحث العلمي، جلسة حــواريــة وورشــة 97 مـن خلال بـرنـامـج يضم أكـثـر مـن عمل متخصصة، إلـى جانب استضافة منتدى المياه العربي .2027 والاجتماع التشاوري الثاني للمنتدى العالمي للمياه كــمــا يـشـهـد الأســـبـــوع مــعــرضًــا مــصــاحــبًــا يـسـتـعـرض أحـــدث الــتــقــنــيــات والابــــتــــكــــارات فـــي مـــجـــالات إدارة المـــــــوارد المائـــيـــة والتحلية وإعـــادة الاسـتـخـدام والرقمنة، إضـافـة إلــى توقيع عـــدد مــن الاتــفــاقــيــات ومـــذكـــرات الـتـفـاهـم مــع جــهــات محلية ودولـيـة لتعزيز التعاون والاستثمار وتـبـادل الخبرات في قطاع المياه. مشاركةصناع القرار والخبراء بقطاع المياه.
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==