07 الرأي hashobokshi@gmail.com حسينشبكشي بالرغم من كثرة شهادات الوفاة وبيانات النعي بحق الصحافة ر على البقاء � ص � اوم وي � ق � زال ي �� ي لا ي � ورق � ة إلا أن الكتاب ال � ي � ورق � ال ة، إلا أن �� ي �� م �� رق �� ة وال �� ي �� وت �� ص �� ل ال �� دائ �� ب �� ود ال ���� ن وج ��� م م �� رغ �� ال �� ك ب ���� وذل النسخة الورقية لا تزال الأكثر شعبية والأكثر مبيعاً. اليوم أعلن ف الروايات � ؤل � راون م ��� ي الشهير دان ب � ك � ري � ب الأم � ات � ك � ودة ال �� ن ع � ع المثيرة والبوليسية والمليئة بالمغامرة والتاريخ وذلك بعد غياب ة الصيت �� ع �� ات ذائ �� ف �� ؤل �� ب الم � اح � و ص �� وات وه �� ن �� ي س � ان � م � ث � اوز ال �� ج �� ت والتي تحولت إلى أفلام هوليوودية بالغة النجاح مثل «شيفرة دافنشي»، و«ملائكة وشياطين»، و«الجحيم»، وعناوين أخرى لا تقل نجاحاً، يعود الآن برواية مثيرة أخرى بعنوان «سر الأسرار» والتي صدرت بخمس عشرة لغة في دفعة واحدة تغطي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ومعظم أوروبا والبرازيل في طبعة أولى ع تعهد دار النشر �� ون نسخة م � ي � ل � ف م � ص � ن � ون وال � ي � ل � اوزت الم �� ج �� ت ي خلال �� ة ف � وع � ب � ط � خ الم � س � ن � داد ال ���� ة أع � ف � اع � ض � م � اب ب � ت � ك � ل � درة ل �� ص �� الم الأيام القادمة وأن يلي ذلك طباعة نسخ للشرق الأقصى بمختلف د نجوم العالم � و أح � راون ه �� اً. وطبعاً دان ب � ض � لغاته والعربية أي م البياع» �� في دنيا الكتب والذين يسمونهم في دور النشر «الاس والذي تحقق رواياته أرقاماً قياسية في المبيعات مرة تلو الأخرى، وهو يتشابه في ذلك مع الكاتب الأمريكي المعروف جون جريشام والذي حقق أرقاماً قياسية في بيع كتبه وتحولت بعض مؤلفاته ذا السياق لا يمكن نسيان � ي ه � ال سينمائية ناجحة. وف � م � ى أع � إل الكاتب البرازيلي الشهير باولو كويلهو الذي يلقب بماكدونالدز الكتاب نظراً لانتشاره العابر للثقافات والحدود. اوس قد ��� دوم ه ���� ر بينجوين ران �� ب �� ة الأك � ي � الم � ع � ر ال � ش � ن � ت دار ال �� ان �� وك ن العشرين ألف � ارب م � ق � ا ي � دار م � إص � راً أنها تقوم ب � ؤخ � صرحت م عنوان ورقي وسبعين ألف عنوان رقمي بمبيعات تقارب الخمسة بلايين من الدولارات وتليها دار النشر الأمريكية العملاقة هاربر ي بمبيعات تبلغ البليونين من �� كولينز بعشرة آلاف عنوان ورق الدولارات. شغف المعرفة وفضول العلم موجود ومستمر، وهو مؤشر على از وشيفرات � غ � ك ال � ي ف � ة الجامحة ف � ب � رغ � ال ال �� ي ح � ان ف �� س �� اء الإن � ق � ب وطلاسم ما يحيط به والإجابة على أسئلة قديمة وصعبة ومعقدة، ود أدوات تقنية عصرية وحديثة ومبهرة لمساعدته في � ومع وج ذلك بات الخيال البشري أكثر من أي وقت مضى لا حدود له وهذا يولد أفكاراً وكتباً تسعد الناشرين والقراء. مغامرة القراء ة هي نتاج المعرفة الإنسانية المتراكمة عبر خبرات السنين وتجارب الأيام يصاحبها نسيج دقيق ومبهر من الخيال م مميزات الإنسان صنيعة � ذه أه � داع ويصنع الفرق وه �� يولد الإب الحق سبحانه وتعالى. الكتاب لم يمت ! كاتبسعودي محمد � ي عهده الأم �� ر الميمون، عهد الملك سلمان وول � زاه � ذا العهد ال � ة ه � ل � منذ إط الخير، أضحى الاحتفاء باليوم الوطني قريناً بالرؤية دالاً عليها، ومستدلاً بها. رة، وباتت � ؤث � ي ضمن دول العالم الم � ام � ت لنفسها مقعداً في الصف الأم �� المملكة أرس رقماً عصياً على التجاوز، ومرتكزاً مهماً في الاقتصاد والسياسة والرعاية الصحية ن فوقه أو أن يتخطّاه، مستنهضة في � د أن يقفز م �� التخصيصية، لا يمكن لأي أح كل مفاصل الشعب السعودي بواعث الهمة، ومحفزات النهضة لحاضر مورق، وغد ذي يجب عليه أن � مشرق، يعرف كل فرد فيه موقعه من النهضة الجديدة، ودوره ال يؤديه في زمن الرؤية، وبهذا يكتسب اليوم الوطني معناه الحقيقي، ويبقى للفرح به طعمه الأحلى، ومعناه الأجلى، في ظل قيادة راشدة، ندين لها بالولاء حباً، وللوطن فداءً. من هذه المنطلقات السنية، والمرتكزات القوية، شارك مستشفى الملك فيصل التخصصي ) ليومنا الوطني، بحضور عالمي باهر، يشرّف 95( ومركز الأبحاث لتعميق الذكرى الـ ر بصفته شريكاً � ض � ح � د، ح �� ي �� ج �� وم الم �� ي �� ذا ال �� ه �� دة ل �� دي �� ج �� ي ال �� ان � ع �� ق الم �ّ م �� ع � ن، وي �� وط �� ال ات المتحدة الأمريكية � ولاي � ي ال � وس للرعاية الصحية ف �� داف C3 ي قمة � استراتيجياً ف تحت شعار الرعاية الصحية المبتكرة مستقبل الذكاء الاصطناعي والبيانات والطب الدقيق. ذه البلاد، �� مّ شعث ه � ت � ال � ت شهر سبتمبر، شهر التوحيد ح � ق � مناسبة عظيمة واف واستوطن الأمن ربوعها، واستقرت في سوحها أسس التنمية، ومنطلقات التقدم. انطلقت أعمال هذه القمة في نيويورك؛ لمناقشة التقنيات التي ترسم ملامح مستقبل ادة ومبتكرين في قطاع الصحة من حول العالم، حيث علا صوت � الطب، بحضور ق التخصصي قوياً ليسمع آذان العالم ما وصلت إليه المملكة في مضمار الرعاية الصحية ، وكيف تبني 2030 التخصصية وفي مجال الأبحاث والابتكار بتأثير الرؤية القديرة المملكة مستقبل الحلول والبنية التحتية للرعاية الصحية. في هذه القمة تم تسليط الضوء على التقدم الذي حققته المملكة في مجال الصحة الرقمية، والحلول المعززة ان لقطاع � ذي شهدته أنظمة الرعاية الصحية، وك � بالذكاء الاصطناعي، والتحول ال اء الصحي بالتخصصي جلسة بعنوان (المستشفيات الذكية كيف يقود � ذك � مركز ال الذكاء الاصطناعي الكفاء ة التشغيلية وسلامة المرضى ودعم اتخاذ القرار السريري ودور الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل العمليات التشغيلية والإكلينيكية داخل المستشفيات)، فضلاً عن مشاركة «التخصصي» في بقية جلسات القمة بوفده القادر والمتمكن وهم يناقشون أولويات الرعاية الصحية العالمية، والتحولات الجذرية في الكشف المبكر عن مرض الزهايمر، والفرص أمام الشركات الناشئة في القطاع الصحي، والسلامة الحيوية والأمن الغذائي، ودمج البيانات الصحية الشاملة لتحسين النتائج رأة من �� وء على تعزيز صحة الم � ض � م التحليلات التنبؤية، وتسليط ال �� العلاجية ودع خلال الطب الشخصي المدعوم بالذكاء الاصطناعي، كلها مجالات للتخصصي دوره الكبير فيها، وتجربته التي تستحق أن تستعرض في هذا المحفل العلمي العالمي. وح مدى �� وس، تكشف بجلاء ووض �� داف C3 إن أجندة مشاركة «التخصصي» في قمة استيعاب قيادة هذا الصرح الطبي، ووعيها بأهدافومرامي «الرؤية»، مقدمة النموذج المثالي لماهية الاحتفاء باليوم الوطني، وقولبة الفرح به إلى تجسيد إنجاز يضاف ء صوته في المحافل العالمية، والتأكيد على أننا أمة قادرة � إلى رصيد الوطن، وإع على الإسهام المثمر واللافت في المجالات كافة، ولسنا أمة تعتاش على غيرها، تمارس ره، حضينة لماضيها، ومكتفية � ي � اب � ي أض � خ، وتتثاءب ف � اري � ت � ي صفحات ال � التسكع ف ة التأسيس»، � م � ح � ل � ا «م �� ره �� اض �� ر ح �� وه �� ف ج � ش � ك � ة ت ��� ا. أم � ره � اض � ح � ة ل � ع � ي � ض � ا، وم �� ه �� إرث �� ب ومرتكزات اليوم الوطني وتحلّق اليوم بأجنحة «الرؤية»، حيث لا سقوف ولا مصدات، وحيث العطاء بأقصى احتمالاته، والإنجاز بأعلى معانيه. عرف «التخصصي» ذلك، فقدم جهده المتواصل، وحقق للوطن إنجازات فريدة في مجاله، فبات اليوم مصنّفاً في المركز الأول في الشرق الأوسط، والخامس عشر على مستوى العالم ويحوز على اً ضمن � درج �ُ ط، م �� رق الأوس � ش � العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في المملكة وال قائمة أفضل المستشفيات الذكية في العالم. أصبح للمملكة صوتها الذي يجب أن يسمع، وكلمتها التي يجب أن تحترم، ودورها الذي لا يمكن تجاوزه سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي، وبهذا يكتسب اليوم خ، بعمق المكانة التي بات وطننا يحتلها في خارطة �� الوطني معناه الأعمق والأرس عالم اليوم. ن، مؤكدين أننا سنظل � وط � وم ال � رى ي �� ي ذك � ولاء المطلق ف �� راً، لقيادتنا الرشيدة ال � ي � أخ جنوداً أوفياء لمبادئ المؤسس وأبنائه، نقدم عطاء نا ما وسعنا الجهد لرفعة وطننا العزيز، ونسعى ما وسعتنا الخطى لمجده وعليائه. دامت أفراحك يا وطني ودام أمنك وأمانك. رؤية وطن تتجلّىفيقمة دافوس..! المملكة أرست لنفسها مقعداً فيالصف الأماميضمن دول العالم المؤثرة، وباتتمرتكزاً مهماً فيالاقتصاد والسياسة والرعاية الصحية مكانة المعلم رسالة لا تختصرها بطاقة حضور وانصراف حين بدأت حياتي العملية، كنت معلماً في مدرسة التذكارية بحي البطحاء وات قضيتها � ن � ب. تسع س � ط �� ات ال � ئ � ام م �� اح أم � ب � ل ص � ف ك �� اض، أق �� ري �� ي ال � ف ة أو � ادس � س � ي ال � ون معلماً لطفل ف � ك � اذا يعني أن ت �� ت خلالها م � رف � اك، ع � ن � ه السابعة من عمره: أن تنزل بعقلك إلى مستوى تفكيره حتى تستطيع أن توصل له أبسط المعلومة، أن تتحمّل دموعه حين يفشل، وضحكاته حين يلهو، وعندما يطلب اهتماماً خاصاً لأنه يشعر بالتهميش، وتصرفاته العفوية التي قد تتكرر عشرات المرات في اليوم، كل ذلك وأمامك ثلاثون أو د، يصبح على المعلم أن يدير هذا � أربعون طالباً في فصل واح العالم الصغير بحكمة وصبر ومرونة في آن واحد. م ليست � ل � ع � ة الم � ن � ه � ن أن م ��� ة جعلتني أوق � رب � ج � ت � ذه ال �� ه ا بمنطق � ه � ع � ل م � ام � ع � ت � ن ال � ك � م � ة، ولا ي ��� ادي ��� ة ع � ف � ي � وظ راف. إنها مهنة استثنائية بكل � ص � الحضور والان تفاصيلها. إنها عمل ممتد يرافقه في البيت كما في المدرسة، في التفكير كما في التحضير، وفي المشاعر كما في الأداء. وف، معلم ��� أل ��� اوز الم �� ج �� ت �� ر ي � ب � ة ص �� ي �� دائ �� ت �� م الاب � ل � ع � م الصفوف الدنيا يعيش يومياً تحدياً معقداً، كيف ال، وكيف يحول � ف � رات الأط � ش � يحافظ على انتباه ع لحظة الفوضى إلى فرصة تعليمية؟ ليس الأمر مجرد اء شخصية. هنا يصنع المعلم � ن � و تربية وب � ل ه � تلقين، ب ة. إن � ادم � ى التي تحدد مسيرة الطالب لسنوات ق �� الخطوة الأول نجح في غرس حب التعلم والانضباط، سهلت المهمة في المراحل التالية، وإن فشل، حمل الطالب خبرات تعليمية ونفسية يصعب تجاوزها. راع المراهقة والأسئلة �� ع ص � ا معلمو المرحلة الثانوية، فهم يعيشون م ��ّ أم الكبرى حيث التحدي مختلف تماماً. هم يواجهون مراهقين في مرحلة وب تختبر حدود � ل � ن الاستقلالية، وق � ن العمر؛ عقول تبحث ع � حساسة م ع. هنا � م � ت � ج � اة والم � ي � ح � ول ال �� ة ح � ئ � ري � ج � ة ال � ل � ئ � رح الأس � ط � ة ت � ن � س � ، وأل � وان �� ق �� ال يصبح المعلم موجهاً أكثر من كونه ناقلاً للمعلومة. هو من يوازن بين الانضباط والحرية، وبين التوجيه والتفهم. بل يمكن القول إنه أحياناً يلعب دور «المرشد ب على � ل � ط ��� د ال �� اع �� س �� ذي ي ���� ي» ال �� س �� ف �� ن �� ي وال �� اع �� م �� ت �� الاج العبور بأمان نحو مرحلة النضج. لماذا مهنة المعلم ليست كأي مهنة؟ ع عدد �� ل م � ام � ع � ت � ادي ي �� ع �� ف ال �� وظ �� ر: الم � ي � أث � ت � م ال � ج � . ح 1 محدود من الأشخاص، بينما المعلم يتعامل الب، ويترك أثراً � ط � يومياً مع مئات ال في آلاف على مدار مسيرته. م ليس �� ل �� ع �� وع الأدوار: الم �� ن �� . ت 2 ط، بل ��� ق ��� ج ف �� اه �� ن �� م �� ل �� راً ل ���ّ س ��� ف ��� م ربٍ، ����������� د، وم �������� رش �������� دوة، وم ������������� ق وموجّه سلوك. . العمل النفسي والعاطفي: 3 ط أعصابه، �� ب �� ض �� ه أن ي �� ي �� ل �� ع ويحتوي طلابه مهما كانت تصرفاتهم، ويوازن بين العدالة والحزم والرحمة. . العمل الممتد الذي لا ينتهي: من الحقائق والممارسات 4 ي لا يمكن تجاهلها أن طبيعة عمل المعلم لا � ت � دة ال ��ّ ؤك �� الم تقتصر على ساعات الدوام الرسمي، بل تمتد إلى خارج المدرسة ل التحضير اليومي للدروس وخطط التدريس، ومتابعة أعمال � من خ الطلاب، والتواصل مع أولياء الأمور، والتطوير المهني المستمر، وكل هذا الجهد الخفي لا يظهر في سجلات الحضور والانصراف. ات التعليمية � س � ؤس � ض الم � ع � ت ب ��� ا زال �� ف، م �� لأس � ه ل � ل � ذا ك �� ن ه �� م م �� رغ �� ى ال � ل � وع تتعامل مع المعلم بعقلية الموظف الإداري. الأهم هو الحضور والانصراف، والملفات والتقارير، لا جودة الدرس ولا تفاعل الطلاب. ة في ��� ر زاوي � ج � ا ح ���ّ م، إم � ل � ع � ى الم �� رة إل � ظ � ن � ف ال � ت �� إن اخ ة بيروقراطية؛ ��� ي آل �� رس ف ��� رد ت �� ج �� ع أو م � م � ت � ج � اء الم �� ن �� ب هي التي تحدد مصير النظام التعليمي ومستقبله وجودته في أي دولة. وهناك تجارب عالمية تُعدّ خير شاهد على ذلك. في دول مثل فنلندا وسنغافورة، لم يصبح التعليم نموذجاً عالمياً بمحض الصدفة، بل ي قمة � ع المعلم ف � وض � رار إستراتيجي ب �� ان نتيجة ق �� ك الهرم الاجتماعي والمهني. في فنلندا مثلاً، ر تنافسية �� ث �� ي الأك �� م ه � ي � ل � ع � ت � ة ال � ن � ه � م ا يقارب �� ل م � ب � ق �ُ ث ي � ي � ة، ح �� ي �� اذب �� وج في � ي � دم �� ق �� ت �� ن الم ���� ط م �� ق �� % ف 10 ة، ويعتبر ���� ي ���� رب ���� ت ���� ات ال ��� ي ��� ل ��� ك ى الماجستير �� ل �� ول ع �� ص �� ح �� ال شرطاً أساسياً للتدريس، كما أن المعلم يتمتع بثقة كاملة ل ���� ة داخ ��� ي ��� ال ��� ة ع ��� ي ��� ل � ل � ق ��� ت ��� واس ح المعلم � ن � م �ُ ورة، ي �� اف �� غ �� ن �� ي س ��� ي. وف ��� درس ��� ل الم � ص � ف � ال ب مجزية ومكانة اجتماعية رفيعة، ويحصل �� روات على تطوير مهني مستمر ومكثف. في المقابل، هناك نماذج فشلت في تعليمها عندما تعاملت مع المعلم كموظف إداري تنفيذي، وكانت النتائج كارثية. ففي زت على � بريطانيا، مثلاً، خلال فترة التسعينات، أدّت السياسات التي رك البيروقراطية وأثقلت كاهل المعلمين بالأعباء الإدارية إلى تدهور المعايير ع الكثير من المعلمين إلى هجر مهنة التعليم. وفي وقتنا � التعليمية ودف ي علاقة المعلم بالتعليم بسبب عدم � وراً ف � ده � ت � ت � ن � الحالي تشهد الأرج ن منظور � اره على كونه وظيفة م � ص � ت � دور المعلم تعليمياً واق �� ام ب � م � ت � الاه إداري، مما يهدد مستقبل التعليم العام بأكمله في الأرجنتين. وأخيراً، في اليابان، التي طالما كانت نموذجاً مميزاً في التعليم، بدأت تعاني من اق الشديد ��� اد في المعلمين بسبب ساعات العمل الطويلة والإره � نقص ح للمعلمين من الأعباء الوظيفية الإدارية. كل هذا يثبت أن أي نظام تعليمي مهما بلغت قوّته وتميّزه، لا يمكن أن يستمر في ذلك دون حماية ورعاية معلميه، والرفع من مكانتهم وفهم دورهم الوظيفي تعليمياً وليس إدارياً فقط. ما الذي نحتاجه إذا أردنا أن ننهض بتعليمنا؟ لا بد أن نبدأ من المعلم: ى أن نرفع مكانة المعلم مجتمعياً � • تقدير حقيقي: نحتاج إل وإعلامياً، فلا يُنظر إليه كموظف حكومي عادي، بل كقائد تربوي. • تخفيف الأعباء: تقليل الأعمال الورقية والإدارية التي تستهلك وقته وتشتته عن جوهر مهمته. ة نوعية، �� ي �� ب �� دري �� ج ت ��� رام ��� ر: ب �� م �� ت �� س �� ر الم �� وي �� ط �� ت �� • ال ب التعليم � ي � ال � مرتبطة بالتقنيات الحديثة وأس الفعّال. رف كقائد � ص � ت � ي � ات: ل �� ي �� لاح � ص �� ة وال � ق � ث � ه ال � ح � ن � • م داخل فصله، لا كمنفذ حرفي للتعليمات. منعاشتجربة التعليم في الميدان، كما عشتها، يعرف و صانع مستقبل، � ل ه � اً، ب � ادي � أن المعلم ليس موظفاً ع ال. التعامل معه كبيروقراطي � ي � ومهندس قيم، وباني أج ه مرتبط بدرجة �� دوام ومستوى أدائ �� ينتهي دوره عند نهاية ال ه وللتعليم وللمجتمع بأسره. � راف ظلم ل �� ص �� انضباطه بالحضور والان ا جيلاً متعلماً منافساً في عالم سريع التغير، فعلينا ألا نتعامل � إذا أردن ه موظف إداري، وأن نبدأ برفع مكانة المعلم، وحمايته � مع المعلم على أن من النظرة الإجرائية الضيقة، ومنحه ما يستحق من تقدير وصلاحيات ودعم. فالمعلم هو نقطة البداية لأي إصلاح، وهو الاستثمار الحقيقي في مستقبل هذا الوطن. ما زالت بعض المؤسسات التعليمية تتعامل مع المعلم بعقلية الموظف الإداري الأهمهو الحضور والانصراف، لا جودة الدرسولا تفاعل الطلاب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وهو الأكثر مكوثاً في هذا المنصب، تعرّض لضغوط قضائية خلال العقد الماضي عبر تهم عدة وجهت ضده، بدأت ولمدة عامين، وصولاً إلى توجيه 2016 هذه التحقيقات من الشرطة في العالم ، وهي قضايا 2019 النائب العالم لائحة اتهام في ثلاث قضايا ضده في فبراير مرتبطة بالحصول على هدايا ومنح امتيازات لشركة اتصالات وغيره. وفي نوفمبر من العام نفسه أصبح نتنياهو أول رئيس وزراء يحاكم جنائياً وهو في منصبه، وانطلقت المحاكمات في القدس، بينما حاول العبور من ع جانتس، � رورة م ��� ف ض � ت � ائ � ا ب �� ورون �� اء جائحة ك � ن � أث 2020 ام �� ع راج نتنياهو من ��� ي إخ � ف بينيت-لابيد ف � ت � قبل أن ينجح ائ ، وفي نهاية 2021 السلطة وتشكيل حكومة منتصف العام نجح نتنياهو في العودة للسلطة من خلال 2022 العام ل ائتلاف � وات، من خ � ن � ع س � الانتخابات الخامسة لأرب يميني ديني. ب على �� ع �� ل �� ال �� م ب �� ك �� ح �� ل �� ودة ل ���� ع ���� ي ال ��� ح ف �� ج �� ي ن �� ال �� ت �� ال �� وب الثعابين ومعهم، كما كان يصف علي عبدالله صالح دفع 2023 تجربته في الحكم، لكنه في بدايات العام بتغييرات قضائية واسعة، سمّاها حينها «إصلاحات» ن محاكمته»، �� اة م � ج � ن � ة ال � اول � ح � وه «م � ارض � ع � ا م � اه �ّ م � وس واندلعت على إثرها مظاهرات واسعة قال عنها مراقبون إنها إحدى أكبر حركات الاحتجاج في تاريخ إسرائيل. ي سبقت �� ت �� ة ال �� ي �� ل �� داخ �� ات ال �� دم �� ق �� ل الم �ّ ث � م � داث ي ��� أح � ل � ل ل � س � ل � س � ت � ذا ال ��� ه على � ع � اء ال � ق � إب � ي ف � ال � ت � ال � ر، وب � وب � ت � ن أك �� ع م � اب � س � ي ال �� ى» ف �� ص �� ان الأق �� وف �� «ط توجهات الرأي العام الإسرائيلي مهمه لنتنياهو، فالضربة الإسرائيلية لقادة ي على مستوى الفكرة، � ل � ي � رائ � ن الجمهور الإس � اً م � ع � اس، لقيت تأييداً واس � م � ح % لاستهدافهم، وفي 75 حيث أظهر استطلاع أجرته جيرازوليم بوست تأييد %، والمعارضة 28 % الضربة بينما عارضها 55 د �ّ ، أي 12 استطلاع أجرته قناة تأتي خشية من تعطل المفاوضات، أو ربما العزلة الدولية. لكن الخارج له صوته وصداه كذلك، فإذا نظرنا إلى الضربة التي وجهتها إسرائيل إلى قادة حماس في ة، ������ دوح ������ ال دول، كما أنها ضربت �� دم احترام القوانين الدولية وسيادة ال � ا مثلته من ع � وم ،10 و 9 � ي � ادت �� داً الم �� دي �� ح �� وت 1949 ام � ع � ل � ف ل � ي � ن � ات ج � ي � اق � ف � ات � ط ب �� ائ �� ح �� رض ال ��� ع ي لحماية �� ون �� ان �� ق �� اس ال ���� ل الأس �ّ ث � م � ذي ي ��� ال 1977 ي �� ي ف �� اف �� ول الإض �� وك �� روت �� ب �� وال الوسطاء. فقد خلقت هذه الضربة تضامناً خليجياً وعربياً وعالمياً كبيراً، ومثّلت بطبيعة الحال ضغطاً دبلوماسياً على إسرائيل، ولا شك أن القمة العربية الإسلامية ال، ستمثّل � ق � ة، التي تعقد بعد ساعات من كتابة الم � دوح � الاستثنائية في ال المزيد من الضغط الإقليمي وانعكاساته داخل أوروبا، التي شهدت خطوات متقدّمة من إسبانيا. ط ونوايا � ط � ي خ �� دة تشككاً ف �� ة ع �� ي �� دت دول أوروب � ه � ا ش � م � ك ي كل � ل بشكل كبير، حيث تراجعت شعبيتها ف � ي � رائ � إس ا التي � ي � ال � ط � ى إي �� ت �� ارك وح �� م �� دن �� ا وال � س � رن � ا وف � ي � ان � ن ألم �� م يحكمها تحالف يميني، بل حتى هولندا حيث يرى ثلثا المواطنين أن حكومتهم يجب أن تتخذ إجراء ات ل إن الأداء الإسرائيلي �� ل، ب �� ي �� رائ �� ع إس �� ة م �� رام �� ر ص � ث � أك خلال عامين أثر حتى على مكاسب الأحزاب اليمينية في بعض الدول الأوروبية. ذي أدى لقصف دول عدة في � هذا الصلف الإسرائيلي ال الإقليم واستباحة الأجواء، مما يمنح مزيداً من الشعبوية ارع الإسرائيلي خاصة نحو الانتخابات المقبلة في � ش � ي ال � ف ، لكن مشاهد كرة الثلج تكبر نحو مزيد من الضغوط 2026 أكتوبر الدبلوماسية على نتنياهو، ومزيد من العزلة لإسرائيل، شاهدنا ذلك في بيان مجلس الأمن الذي لم تستخدم له الولايات المتحدة حق الفيتو كما فعلت 142 عشرات المرات تاريخياً، ونرى نجاح الجهود السعودية الفرنسية في إقناع ة مستقلة، � م المتحدة على حق الفلسطينيين في دول � ة بالتصويت في الأم � دول ونراه أيضاً في تضامن كبير مع دولة قطر. ويبقى الرهان على الداخل مُهمّاً لنتنياهو، لكنه تفكير تكتيكي قصير النظر، إذا أخُذ بمعزل عن منظور سقوط العلاقات العامة وسمعة إسرائيل، أو بعبارة أخرى سقوط سردية الديموقراطية المتحضّرة في الشرق الأوسط، نحو سردية جديدة مفادها دولة مارقة تمارس القتل على الهوية، بشكل بات اليوم الدفاع عنها مخجلاً لأقرب حلفائها، ولا أدل على ذلك من محاولة واشنطن النأي بالنفس عن الضربة الأخيرة. السردية الإسرائيلية فيمهب الريح مركز الملكسلمان للإغاثة يوزع مساعدات 10.000 غذائية لـ مستفيد في بلدة الدورة بلبنان. (واس) إسرائيل دولة مارقة تمارسالقتل على الهوية @aAltrairi عبدالرحمن الطريري كاتبسعودي الإثنين م، 2025 سبتمبر 15 هـ 1447 ربيع الأول 23 21276 السنة الثامنة والستون العدد nyamanie@hotmail.com نجيبعصام يماني كاتبسعودي @naif_alromi كاتبسعودي د. نايفالرومي
RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==