07 الرأي @Alhazmi_A د. عليمحمد الحازمي الفارق الخفي! رق شاسع، �� ة ف � اع � ن � ص � ين التصنيع وال � ا ب � م ار التنموي المستدام الذي � س � و الم � الأول ه �� ف يغيّر موقع الأمم على مستوى الاقتصادي العالمي. اليوم لم يعد عدد المصانع بمعناها ي لاقتصادات �� اس �� رك الأس � ح � و الم � الضيق ه الدول، فما بي الصناعة والتصنيع يكمن ل في �� ف �� غ ��ُ ا ي ��� راً م �� ي �� ث �� ارق ك ��� ف ��� ذا ال ��� ارق. ه ��� ف ��� ال النقاشات الاقتصادية، لكنه يمثّل جوهر اء قاعدة �� ن �� ب �� ى ل � ع � س � وي ي �� م �� ن �� روع ت �� ش �� أي م صلبة للنمو المستدام. رار سريع؛ ��� ق ��� أ ب �� ش �� ن �� ن أن ت �� ك �� م �� ة ي �� اع �� ن �� ص �� ال دات، نستقطب المستثمرين، �� ع �� ورد الم � ت � س � ن ل على � ص � ح � ن � ي، ف �������� ة والأراض �� اق �� ط �� ر ال �� وف �� ن مصانع عاملة ومنتجات سريعة الدخول د يحقّق ��� وذج ق ��� م ��� ن ��� ذا ال ���� واق. ه ��������� ى الأس ���� إل إيرادات ويضيف قيمة على المدى القصير، ى الخارج � ل � ه يعتمد ع �� اً لأن �ّ ش � ل ه � ظ � لكنه ي في التقنية والمعرفة والابتكار. في المجمل رب إلى نشاط تجاري كبير منه إلى � هو أق مشروع حضاري طويل الأمد. أما التصنيع فهو مسار أكثر عمقاً وتعقيداً. لال تعليم � التصنيع يبدأ بالإنسان، من خ ين قادرين � ي � ن � ين وف � دس � ن � ه � رّج م �� خ �� ي ي �� وع �� ن على التطوير لا التشغيل فقط، وبتمويل ذكي يوازن بي تشجيع المخاطرة وحماية الصناعات الناشئة، وبسياسات تراكمية تبني شبكة من الموردين المحليي، ومراكز ة تجعل المجتمع � ي � اج � ت � ة إن � اف � ق � بحثية، وث أكثر استعداداً للإبداع والعمل. التصنيع يقاسبمدى قدرتنا على الإضافة ال الأدوات البحثية والتطويرية. � ل � ن خ �� م ن دور المستهلك � و انتقال م � بمعنى أدق ه ا. من �� ه �� اج �� ت �� ي إن ��� ارك ف ���� ش ��� ى الم ���� ة إل � ي � ن � ق � ت � ل � ل ع مجرد � ان � ص � ى الم � ق � ب � وّل، ت �� ح �� ت �� ذا ال ��� دون ه ة تتوقف قيمتها عند حدود � زول � ع � زر م �� ج التشغيل والتصدير فقط. أما مع التصنيع، ن منظومة ��� زءاً م ����� ح ج �� ب �� ص �� ع ي �� ن �� ص �� إن الم ���� ف معرفية متكاملة، ترفع الإنتاجية، وتخلق د القدرة �� زي �� ة، وت �� ي �� ال �� ة ع � م � ي � ف ذات ق �� ائ �� وظ التنافسية للدولة. رة انتهجت ��� ي ��� ب ��� ة ك ��� ي ��� الم ��� ارب ع ���� ج ���� اك ت ��� ن ��� ه ار الصناعة وامتلكت مصانع لعقود � س � م طويلة، لكنها لم تتحوّل إلى قوى صناعية رى. والسبب يعود لكونها ظلت عالقة � ب � ك ا والاكتفاء �� ي �� وج �� ول �� ن �� ك �� ت �� راد ال ��� ي ��� ت ��� ي اس ���� ف بتشغيلها. على سبيل المثال المكسيك لديها اً في �� وص �� ص �� ة خ �� م �� خ �� ة ض �� ي �� اع �� ن �� دة ص ��� اع ��� ق ا ظل �� السيارات والإلكترونيات، لكن دوره محدوداً كقاعدة للتجميع مرتبطة بالسوق الأمريكية، لم تتحوّل إلى قوة ابتكار تقني. ع كبيرة �� ان �� ص �� ت م ���� ام ���� ل أق ���� رازي ���� ب ���� ك ال ��� ذل ��� ك الات السيارات �� ج �� ي م �� ذ السبعينيات ف � ن � م م تصل إلى � رات، لكنها ل �� ائ �� ط �� ب وال � ل � ص � وال رى بسبب � ب � ك � دول الصناعية ال ��� وى ال � ت � س � م ث والتطوير � ح � ب � ي ال �� ار ف �� م �� ث �� ت �� ف الاس � ع � ض والتعليم التقني. في المقابل، دول أخرى جعلت من التصنيع ت جامعات ��� ن ��� ب ��� اً، ف ��� ي ��� ج ��� ي ��� رات ��� ت ��� اراً إس ����� ي ����� خ ة قوية، � ي � ل � وي � م � ات ت �� س �� ؤس �� ة، وم � ص � ص � خ � ت � م ح لها � ب � ى أص � ت � ر، ح � وي � ط � ث وت � ح � ج ب �� رام �� وب ل القيمة. ��� اس � ل � ي س ��� ي ف ��� الم ��� ز ع ��� رك ��� دور وم ال نستطيع أن نستشهد به � ث � رب م �� لعل أق دأت ببرامج �� هي كوريا الجنوبية، حيث ب ات القرن ��� ي ��� ن ��� ي ��� ت ��� ي س ����� ي ف ��� ل ��� ح ��� ع م ��� ي �� ن �� ص ��� ت م والتقنية، � ي � ل � ع � ت � ى ال �� ل �� زت ع �����ّ ي، رك ��� اض ��� الم وم يشار إليها كأيقونة في صناعات � ي � وال السيارات، والسفن، والإلكترونيات. إضافة ن مصانع بسيطة � وان تحوّلت م � اي � ك ت � ذل � ل ي لأشباه � الم � ز ع � رك � ى م �� ي السبعينيات إل �� ف الموصلت. ض عند �� ع �� ب �� ر ال �� ي �� ح �� ذي ي ����� ؤال ال ���� س ���� ا ال ��� م ��� رب قراء ة هذه السطور: هل التصنيع يتناقض ع ليس � ي � ن � ص � ت � ة أن ال � ق � ي � ق � ح � ة؟ ال �� ولم �� ع �� ع ال �� م ة ذكية � اي � م � و ح �� ل ه �� ة، ب �� ولم �� ع �� ن ال �� اً م �� روج �� خ من سلبياتها. هو الذي يحوّل الانفتاح من ة للنمو � رص � ى ف �� در تهديد للتبعية إل � ص � م والتمركز في مواقع أكثر قيمة في السوق ة تجعلنا � اع � ن � ص � ر؛ ال ��� ة. بمعنى آخ � ي � الم � ع � ال مستهلكي للعولمة بينما التصنيع يجعلنا صانعي داخل العولمة. ل رؤية �� ي ظ ��� ة، وف � ك � ل � م � ي الم �� ا ف � ن � ة ل � ب � س � ن � ال � ب ، استطعنا أن نستقطب استثمارات 2030 ي خطوات � اع الصناعي ف � ط � ق � ي ال � عالمية ف وم أن � ي �� ن نحتاج ال � ك � ة، ول � م � ه � متسارعة وم ات في �َ ن �ِ ب �َ ع ل � ان � ص � ذه الم �� ون ه � ك � نضمن أن ت ل، يصنع المعرفة � ام � ك � ت � ار تصنيعي م � س � م ف قيمة حقيقية، ويحوّل � ي � ض � اً، وي � ي � ل � ح � م ة للصناعة � اذب � وق ج �� رد س � ج � ن م � المملكة م داع. إن ���� ز إقليمي للتصنيع والإب � رك � ى م �� إل ى الصناعة � ل � ى التصنيع، لا ع � ل � ان ع �� ره �� ال وحدها، هو ما سيحدد موقعنا المستقبلي ة قد �� اع �� ن �� ص �� ال �� ي. ف ��� الم ��� ع ��� اد ال ��� ص ��� ت ��� ي الاق ���� ف ن التصنيع �� ك �� ة، ل �� ع �� ري �� د س ��� وائ ��� ا ع � ن � ح � ن � م � ت درة على ���� ق ���� ا ال �� ن �� ح �� ن �� م �� ذي ي ������ و ال ���� ده ه ������ وح ات سلم �� رار، ويجعلنا نصعد درج � م � ت � الاس الإنتاج العالمي بثقة واستقللية. كاتبسعودي اليوم العالميللقهوة.. رمز للتلاقيالثقافيوالاجتماعيومصدر اقتصاديعالمي. (واس) حضوري حفل جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في جامعة هانكوك بكوريا الجنوبية كان تجربة تتجاوز حدود الاحتفاء الأكاديمي. فقد بدت الجائزة، بما تحمله من بعد إنساني وحضاري، مرآة لرؤية سعودية واضحة ترى في الترجمة وسيلة لتقريب الشعوب وتعزيز الحوار بي الثقافات. منذ القدم، لم تكن الترجمة مجرد نقل نصوص من لغة إلى أخرى، بل أداة لإعادة صياغة العلقة بي الأمم. في العصر العباسي، على سبيل المثال، قادت حركة الترجمة الكبرى إلى نهضة علمية امتد أثرها إلى العالم كله. واليوم، في ظل عالم سريع التغيّر، تستعيد ل الخبرات � ق � ن � ة ل � وي � ي � اة ح �� ن �� ون ق � ك � ت � ي ل � خ � اري � ت � ا ال ���� ة دوره � م � رج � ت � ال والتقنيات وتوسيع مجالات التعاون الدولي. اختيار كوريا الجنوبية لاستضافة هذه الجائزة لم يكن محض مصادفة، بل يعكسعمق العلقات السعودية-الكورية التي تطوّرت عبر عقود من التعاون في مجالات الاقتصاد، الطاقة، الصناعة، والتعليم. لكن اللفت أن هذا التعاون يتسع اليوم ليشمل الثقافة والبحث العلمي. وهنا تتجلى أهمية الترجمة بوصفها أداة لنقل المعرفة المتبادلة وتوسيع دائرة الشراكة. اً لانفتاح المملكة � ح � دّم نموذجاً واض � ق � ت 2030 ة السعودية � رؤي � ال على التجارب العالمية، والاستفادة من قصص النجاح في الدول ي دولة �� ه �� ك، ف ���� ى ذل �� ل � ارز ع ���� ال ب �� ث �� ة م � ي � وب � ن � ج � ا ال ��� وري ��� ة. وك �� ق �� دي �� ص �� ال شّ بعد �� اد ه � ص � ت � ن اق �� ود قليلة م � ق � ال ع � ل � وّل خ � ح � ت � ت أن ت � اع � ط � ت � اس دة. هذا النموذج يجد �� الحرب إلى قوة صناعية وتكنولوجية رائ اد والاستثمار في � ص � ت � ودي لتنويع الاق � ع � س � ي الطموح ال � دى ف �� ص الإنسان، وجعل الثقافة والمعرفة جزءاً أساسياً من التنمية. الترجمة هنا تصبح أكثر من مجرد وسيط لغوي؛ إنها قناة لفهم تجارب الآخرين، وأداة لعرض التجربة السعودية للعالم. فالتعاون في مجالات التقنية والتعليم يحتاج إلى منصات تواصل معرفي، والترجمة هي التي تمنح هذا التواصل شكله الحقيقي. ومن دونها لا يمكن تبادل الخبرات بفاعلية، ولا نقل قصص النجاح بما يلهم الأجيال الجديدة في كل البلدين. دا وكأنه تكريم لفكرة � ما شدني في الحفل أن تكريم المترجمي ب اء المستقبل المشترك �� ن � دوداً، وأن ب ���� رف ح �� ع � ة لا ت � رف � ع � ع: أن الم ���� أوس ذه الجائزة، �� لال رعايتها ه � ن خ � ادل. السعودية، م � ب � ت � يبدأ بفهم م تضع الترجمة في قلب مشروعها الثقافي والدبلوماسي، مؤكدة ادي أو � ص � ت � اون الاق � ع � ت � ن ال � اري لا يقل أهمية ع � ض � ح � وار ال �� ح �� أن ال السياسي. ل رافعة � ي النهاية، يظهر أن الترجمة ليست نشاطاً نخبوياً، ب � ف للتنمية والشراكة الدولية. والمشهد السعودي-الكوري يقدّم مثالاً ات الإستراتيجية، � لاق � ع � م ال � دع � اً على كيف يمكن للثقافة أن ت �ّ ي � ح دى. فالاقتصاد والتقنية قد �� وأن تمنحها بعداً إنسانياً طويل الم يشكّلن قاعدة التعاون، لكن الترجمة تمنحه الروح، وتجعل منه جسراً يمتد بي الشعوب والأجيال. الترجمة.. ذلك الجسر العابر للحدود بين السعودية وكوريا سلطان السعد القحطاني كاتبسعودي @SultanAlsaadQ «لا تخليها فينفسك».. افعلها وتزوج الثانية! د صبر � ع � زواج ب �� ل �� ن طلبها ل �� ه م � ت � ض � ذي رف ��� ى ال � ق � دي � ى ص �� ه إل ���ّ ر أزف � ب � خ ت عليك، رِجل في الدنيا ورِجل � طويل بحجة أنه كبير قائلة له: «راح ررت المخرجة �� اوزت السبعي ق � ج � رة». يقول الخبر: بعد أن ت ��� ي الآخ � ف السينمائية إيناس الدغيدي الزواج من رجل أعمال يقاربها عمراً بفرح وزفّة وطبل وغناء، آمنت أن الحياة ليست زمناً يمرّ، ولا رقماً يُعد، بل طاقة تتجدّد، ونبض يتّسع كلما ضاقت قلوب المتشائمي. العمر لا يقاس بالسنوات التي عبرت، وإنما بالقدرة على استعادة الدهشة، وتبنّي الفرح، والتصالح مع الذات في كل مرحلة عمرية للإنسان. ل رسالة � دث شخصي، ب �� رد ح � ج � ا ليس م � ه �� زواج وف والتردد، �� خ �� د ال �� ى ض �� ث �� ر وأن �� ل ذك � ك � بليغة ل وأن الأمل لا يشيخ، والعمر مجرد رقم لا يختزل جوهر الإنسان. قالت بفعلها أكثر مما قالته الكلمات «السعادة قرار، والتجديد شجاعة، والحياة لا تُختصر في قيود الزمن». الإنسان متى وجد الفرصة فل يتردد في أي مرحلة ن أحب، � م � ط ب � ب � رت � أس وينتصر للبهجة وي �� ي �� زم ال � ه � أن ي ام والمحبة، � م � ت � دواء، علجها الاه �� ال �� ل العلل تعالج ب � فليست ك والدعم النفسي و المساندة. يقول سقراط: أفضل علج للإنسان هو الحب، قيل: وإذا لم يفلح؟ قال: زِد الجرعة. ن حياتها � اط، جعلت م �� ب �� ارخ لليأس والإح �� دي تحدٍ ص � ي � دغ � خطوة ال م تسمح �� ود، ل �� وج �� ال �� اء ب �� ف �� ت �� رح والاح � ف � ل � ة ل �� اح �� س ي الفرح، �� ا ف � ه � ق � ف ح � ط � خ � ع أن ي � م � ت � ج � وت الم �� ص �� ل م تخضع لسطوة التقاليد التي � أو يكسرها، ول تهمس بأن الحب والزواج للشباب، فالقلب حي وات العمر، �� ن �� ه س � زم � ه � اً للحب لا ت � وح � ت � ف � ل م � ظ � ي ل مسار � راً، ب � اب � والشجاعة ليست موقفاً ع ا منحتها القدرة � ه � ت � م � زي � اة. ع �� ي �� ح د والتنمر، � ق � ن � ة ال � ه � واج � ى م � ل � ع وحقها في اختيار حياتها اء، وقناعتها ����� ش ����� ا ت ���� م ���� ك ادة تستحق ��� ع ��� س ��� أن ال ����� ب وم، وأن ����� ل ي ��� ة ك ��� اول ��� ح ��� الم ة تعبّر � ري � خ � س � وات ال ��� أص ي وجهل ��� ل ��� ر داخ �� ق �� ن ف ��� ع اف في ������ ف ������ اة وج ���� ي ���� ح ���� ال ���� ب العاطفة. ر قيد، �� م �� ع �� اً أن ال � ل � ه ��� وا ج ��� ن ��� ظ وأن الحب سلوك مرفوض بعد مرحلة معينة، يُظهرون رى لثقافة �� م أس � ان وكينونته. ه � س � ن فهم جوهر الإن � عجزهم ع سطحية تحصر المرأة والرجل في شباب الجسد، وتتجاهل أن الروح لا تهرم، وأن الفرح لا يرتبط إلا بالقدرة على العطاء والتجديد. ن إدراك أن من � زة ع � اج � التنمر والسخرية ليسا إلا انعكاساً لعقول ع يملك الشجاعة لصنع فرحته هو الأقوى، ومن يحاول انتزاع الفرح من الآخرين هو الأضعف. ول غابرييل غارثيا الحاصل على «نوبل»: � ق � ي «الحب هو أن نحب في أي وقت وفي أي مكان. ا من �� ن �� رب �� ت �� ا اق �� م �� ل �� اً ك �� م �� ر زخ �� ث �� ون أك �� ك �� ب ي ��� ح ��� وال الموت». سرّ فرادة التجربة لا يكمن في الزواج ذاته، وإنما شجاعة اتخاذ القرار. رون مترددون ���� ائ ���� رون ح ��� ي ��� ث ��� ك خائفونمهزومون بالخوف، زواج عباده ������������ م أن ال ������� رغ ي الدنيا ���� ا ف ��� ن ��� ت ل ���� رع ����ُ ش ى في � ت � وتستمر معنا ح الآخرة. ا هذه �� ه �� ت �� ل �� ع �� ف �� اس ب ����� ن ����� إي ت لحظتها الخاصة �� وّل �� ح ا بأن ��� ن ��� ام ل ������� ام ع ����� ه ����� ى إل ������� إل ن، بل �� ي زم � الحياة لا تُختزل ف تتسع لكل من امتلك الجرأة على التجديد وكتب لنفسه عمراً جديداً. رض، ننتصر للبهجة ونرتبط �� دلاً من أن نُسلم أعمارنا لليأس والم � ب بمن نحب. هنا تتجلى إرادة الإنسان وقدرته بأن يمزج حبه بالإرادة والشجاعة والقرار ليصوغ رواية جديدة تقول: الحياة تُعاش أكثر من مرة متى ما آمنّا أن السعادة ممكنة في كل لحظة، وأن الفرح لا يتقاعد، وأن الحياة المتجدّدة قادرة على أن تمنحنا فصولاً أخرى من السعادة، وأن قانون «ايش يقولوا الناس» قانون ظالم لا ينجح في سرقة الفرح ا القلوب المؤمنة بالحب، فتبقى عصيّة � ن القلوب الضعيفة، أم � إلا م على الانكسار. يقول دوستويفسكي إذا أردت أن تعيد إنساناً للحياة ضع في طريقه إنساناً يحبه، إنساناً يؤمن به، فالعقاقير وحدها لا تكفي. المستقبل يحمل لنا وعداً أجمل لحياة أفضل. العلم جدّد ة، والأعضاء �� ي �� ذع �� ج �� ا ال � لاي � خ � ال � ة ب � وب � ط � ع � ا الم �� لاي � خ �� ال زرع غيرها، ���� ا ي ����� ؤدي دوره ���� ى لا ت �� ت �� ة ال �� روب �� ض �� الم ذا لا يتأتى مع نفس مثقلة بالهموم تعيش � وه الحرمان وتعاني الوحدة. ة تمنح � وخ � خ � ي � ش � ر ال � ي � أخ � ت � رى ل �� ت �� ات ت �� راع �� ت �� اخ الإنسان قدرة متجدّدة وروحاً متوقدة. ع العلم الحديث، � ة م � ي � ان � س � تلتقي العزيمة الإن يء، وعيش �� ط � ب � وت ال ��� د الم �� دة ض ��� ة واح � رك � ع � ي م �� ف جودة الحياة، ومحاربة اليأس، واستدعاء الأمل، ة روح جديدة» ��� ي بمثابة «زراع � وتجديد المشاعر ه تتطلب من يرويها. إيناس الدغيدي، بجرأتها وإصرارها، جسّدت ما يحاول العلم أن يحقّقه بمعادلاته الدقيقة؛ أن الحياة قابلة للتجديد، وأن الفرح لا يُختصر في مرحلة، وأن الإنسان أقوى من قيود العمر حي يؤمن بنفسه وبمن يحب. لا تتركها في نفسك.. اعملها وتوكل على الله. المعرفة لا تعرفحدوداً، وأن بناء المستقبل المشترك يبدأ بفهممتبادل الخميس م، 2025 أكتوبر 2 هـ 1447 ربيع الآخر 10 21291 السنة الثامنة والستون العدد القلب حين يظل مفتوحاً للحب لا تهزمهسنوات العمر الإنسان أقوى من قيود العمر حين يؤمن بنفسه وبمن يحب nyamanie@hotmail.com نجيبعصام يماني كاتبسعودي
RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==