Okaz

09 الرأي @Al_ARobai عليبنمحمد الرباعي كاتبسعودي الثنائية تطاردنا yamani.osama@gmail .‏ com ‏ أسامة يماني كاتبسعودي محطات Rehamzamkah@yahoo.com ريهام زامكه أعطته (كليتها) فتزوجصديقتها ! ل، لأن الواحدة � ع � ف � ال � ة ب � ص � اق � ن ن � ه � ول � ق � اء ع � س � ن � ض ال � ع � ب ه، بل �� ب �ّ ي �� غ �� اً وت � ام � م � ا ت � ه � ل � ق � ي ع � غ � ل � ب ت �� ح ��ُ ا ت � دم � ن � ن ع � ه � ن � م ي بحياتها �� ح �� ض ��ُ أن ت ���� داد ب ��� ع ��� ت ��� م الاس ���� ى أت �� ل �� ون ع ��� ك ��� وت وصحتها وشبابها وجمالها مقابل أن يبقى الرجل الذي تحبه معها وبجانبها مهما كان حاله، وحتى لو دراً، فقط من باب � كان لا يحترمها أو يقيم لها وزناً وق «ظل راجل ولا ظل حيطه»! وعندما تتعامل المرأة بعاطفتها فقط لا تسأل نفسها ما إذا كان شريك حياتها يستحق التضحية بالفعل أم لا! ونموذجاً على ذلك ما نشرته إحدى الصحف البريطانية عن نهاية مأساوية لزوجة (هبله) أنقذت حياة زوجها دى كِليتيها، ليتركها بعدما (شم �� ذل) بمنحه إح �� ن �� (ال ريحة العافية) واستعاد قواه الصحية ليذهب إلى امرأة أخرى ويتزوجها، ويترك تلك العاشقة البلهاء (زوجته) بلا زوج ولا كلية! ة ������� ة الإذاع �� ئ �� ي �� ت ه ��� ام ��� ة ق ����� زوج ����� ة ال �� ي �� ح �� ض �� دة ت ������ ن ش ������ وم ين وتوثيقها � زوج � بتصوير قصة ال BBC البريطانية ك الدراما � ل � ر أن ت � ي � ا. غ �� ه �� ب زوج � ح � ة ت ��� ن زوج �� ة م � دي � ه � ك انتهت في المشهد الأخير بنهاية مأساوية لم تتوقعها تلك الزوجة المُضحية وأعطتها درساً قاسياً وجعها في (قلبها وجمبها). د ساورتها ��� ا- ق �� ه �� م �� ذا اس ����� ا) -وه �� ث �� ان �� ام �� ة (س � ن � ي � ك � س � الم � ف الشكوك بأن زوجها الخسيس (لامب) على علاقة غرامية مع صديقتها، إلا أنه نفى هذا الأمر تماماً واستغفلها حينما كانت مناوبة ليلاً في مكان عملها لينقل جميع اً خلفه ��� ارك ��� دة، ت ��� دي ��� ج ��� ة ال � ق � ي � ش � ع � زل ال �� ن �� ى م ��� ه إل ��� راض ��� أغ (جُرحي) أحدهم في بطن سامانثا والآخر في قلبها. وطبعاً بعد تلك التجربة المريرة ندمت (سامانثا) على فعلتها و(كليتها) التي استقرت أخيراً في جسد رجل لا يستحق لا التضحية ولا الحياة. ً اعرفي معدنه، � رأة؛ قبل أن تُحبي رج �� فيا عزيزتي الم ك، ففي � س � ف � ي ن � ب � س � ك � ى ت � ت � ك ح � ب � ل � ك وق � ل � ق � ن ع � ي � ي ب ����� ووازن ه، وتقدريه، � ي � ق � ش � ع � ه، وت � ي � ب � ح �ُ ن يستحق أن ت �� ال م �� رج �� ال ن لا �� ال م �� رج �� ن ال ��� ه، وم � ي � ل � د ع � وس � ت � ي � ك ل � ب � ل � ه ق �� ي ل � رش � ف � وت يستحق أن يحسب على الرجال أساساً لأنه (فالصو). زة والغالية، �� زي �� ع �� ي ال � س � ف � ن ن �� ص �� م؛ أُح ��� ك ��� ل أن أودع �� ب �� وق وأدعو الله أن يحفظ لي عقلي وسمعي وبصري وقلبي وكبدي وكليتي و(مُصراني) الأعور والغليظ، ويا روح ما بعدك روح. كاتبةسعودية ما أحسنّيضيفوما أخسّنيمضيّف دّت، وتتخيّل ���� ا ص �� راً م � ي � ث � ؤات ك �� ب �� ا ن �� ه �� ي ول �ِ ل � ح � ت � ش)، ت ��ّ ف �� ع �� دة (الم ��� ت ج �� ان �� ك حفيدها المنتظر كما شقفة البدر، وتعبي فيه قصايد قبل ولادته، (وبعد ياجي لفرختنا ولد ويجي مفاكرة) متفائلة بقدوم سليل عائلة ما ينداس في جرينها، يحمل الشيمة، ويكبّر العزيمة؛ ويفزع لليتيمة. فتح المولود عينيه على الحياة، في موسم برد يجمّد فيه الماء فوق برطم الشارب، وعندما تلقفته جدته العامريّة ما أعجبتها خلقته، وتذاومت به، دوا، مني التقطت هذا الفرخ المعفّش، � وطالما ناكفت أمه، قائلة (ليتهم رق عسى بقعا تلقطك وتحدحد بك غار ما له قرار)؟ وهي لأدبها، لا ترد عليها، وتكتفي بقربعة الحلل والصحون والطيّس، نّ التخريف، � ي نفسها أنها عجوز بلغت س � وتضمر ف الاً لما قالته وتقوله، لأنها واثقة من �� ذا لا تُلقي ب �� ول نفسها، وعائلة زوجها كلهم فروخ مخنفرين. في يوم ختانه وعمره سبع سنوات، حزّمته الجدّة بالجنبيّة، وحطت فوق رأسه عقال جدّه المقصّب، ه من � وب � ت ث � ش � ف � ذاب، وح �� س �� ان وال � ح � ري � ال � ه ب �� رّزت �� وغ ر شاف �� ي �� ا غ ��� دم، وم ��� ال ��� وس ب �� ح �� ت �� ان لا ي �� ش �� ه ع �� ط �� وس شفرة المطهّر، تناوش الريع وخلاهم، والجدة تصيح ة، تشرد � م � رخ � ا ال � ذّلال ي ��� ا ال � وّر ي � ع � ا ي � أعقب لا تفشلنا، م د؛ والله لانشر لك السوداء، � زاي � من قطع جلدة كما الظفر ال فالتفت نحوها، وقال خليه يقطع صغيرة من ظفرك الزايد، وانشر لك البيضاء في سوق الخميس؛ فتضاحك الحضور وتركوه. مع صلاة العشاء، تحايلت الجدة عليه، وطبخت له (دنقه) ويوم استوى داً، لزمته هي وأمه والمطهّر عند الباب بشفرته، وما أصبح إلا يعلوي � راق ويحتلج فوق الجناح ويغني (أنا الصبيّ المطهّر، طهارتي شبر في شبر، والبنت بكرة بتكبر، وتردف شداد المعنتر). ورث المعفّش عن أسلافه، مرزقاً يكفيه ويكفي ذرا ذراه، لكن ايده مخروقة، روه بالملذات، ���� وع، وأغ ��� رب ��� وث وال � ل � ث � ال ال � ي � ه ع � ول � وا ح � ف � ول � ة، ت � ل � م � ه ه � س � ف � ون ن أوّل � و م � ت ريقته وه � ال � ع، وس � ت �ُ فانفتحت شهيّته على الم ة بِكم، ��� ط ��� ن ��� رى رادي، وش ��� ت ��� اش ��� رع، ف ��������ِ ط ات للطرب، ��� وان ��� ط ��� وأس وقطمة سكّر، وصندوق شاهي، وكل ليلة شداوي وغناوي، يذبح للرفاقة من حلال الفاني الذيضاق به من كثره المراح، ويكيّف ويضيّف، والنفاخي يدبّجون المديح والإطراء، ومن تكاثر مرزقه يبذّره. اش، والمنفّش) �ّ ف � ن � ن رفاقته المنتفعي (ال � ه قلب؛ م � ذ ل �� دّ، وأخ � ي � ي ال � ا ف � لّ م � ق وا عليه؛ � ل � ب � س، أق � م � ش � ت ال � م � وا كلما ط �� ان �� اه؛ إذ ك � س � ن � اً لا ي ��� ب درس �� وع � ت �� واس ه، وهم �� ة ب � ري � ق � ات ال � ن � اب ب � ج � ه إع � د، وينقلون ل � اي � ص � ون فيه وعليه ق � ب � رك � ي متفقي عليه (له منا كلام، ولنا منه الطعام)؛ وخذوا به، لي تساوى فوق وراء، وتفقدوا الملّة، � اش � اء الرفاقة ليلة ع � حلس حمارة جدته، وج لاونها صامطة، ونشدوه وشبك؛ فقال (قيق قيق يا الرفيق، لا سمن ولا دقيق، ولا تمر من العقيق) تغيّرت ملامحهم وقالا بصوت واحد؛ تراك من أيدينا في أيديهم، والله ش؛ وافلحوا ��ّ ف �� ع �� ا م �� ة ي � ق � ري � ك ف �� ي �� لء آذان ��� وى م �� س �� ا ت �� م ا أحسني � ردد؛ الله م �� ام ي �� ة؛ وق � داي � ب � وه؛ ففتح ال � ل � وخ ضيف وما أخسّني مضيّف. قضى ليالي عدة، وهو يسمع كل ليلة في منامه، من يقول؛ رزقك في حوش فطاني في مكة، وبعدما تكرر رد عليه �� المنام عليه؛ صبّح على فقيه يخاف الله، وس ذا هاتف، ونصيحتي تختار � دي ه � ه؛ يا ول � حلمه، فقال ل ك الرؤيا؛ � ذي بعث ل �� و ال � ك ه �� ة، ويمكن رب � رك � ة ب � رك � ح � ه؛ وال � ل � ال فاحتزم واطلب الله؛ وإن لقيت خيراً لا تنساني. ركب مع الجمّالة إلى محطة بيدة، ومن هناك اكترى على برندة الشاحنة بريالي إلى العاصمة المقدسة، ومن أوّل يوم، مرّ من قدام دكّان خياط قاعد يأكل حبحب، فحذف الخياط بقشرة الحبحبة، وجت في المعفّش، وحوّست وجهه وثوبه، فنظر نحو الديرة، وقال؛ جاني الخير يا فقيه من أوّلها. ال؛ تجي ��� ة، وق � ام � م � اً وع � وب � ه ث � رى ل � ت � اش � ح، ف � ب � م وس � وات � اع خ �ّ ي � ق عليه ب � ف � أش روح تشتري علف للماعز؛ وتحلبها، وتودي ��� لّ، وت �� ح �� الصبح تنظف الم م على � د الصباحات؛ وه � ي أح � رق، وف � ب � ي زي ال � ع ل � رج � الحليب لعمتك؛ وت صحن فول وقرصان، وبراد أبو أربعة، سأل عمه؛ ايش اسمك يا عمّ ؟ فقال؛ حسني فطاني! قال؛ وصلت؛ ثم سأله؛ معكحوشغير حوشالمعزا؟ فأجابه؛ ه قضى كم ليلة � عندنا وعندكم خير، فسأله عمه؛ ليش تسأل؟ فخبّره أن وهو يسمع في المنام صوتاً؛ يقول رزقك في حوش فطاني في مكة؛ فضحك م، أنا ليّه شهر � عمه حسني؛ وقال؛ يا واد سيبك من أضغاث الأح ول؛ رزقك � ق � وم؛ وي � ن � ن ال � د يصحيني م �� يجي واح ة بيت �� ب �� ت �� ت ع �� ح �� ة ت �� اح �� ب �� ي ال ��� ف المعفّش. هيئة الهلال الأحمر السعوديفيالباحة تطلقمبادرة «نبضالسعادة» لإحياء البهجة فيقلوب الأطفال المنومين. (واس) سليل عائلة يحمل الشيمة، ويكبّر العزيمة، ويفزع لليتيمة الثنائية معضلة كبيرة تؤرق الإنسان وتقتحم حتى أحلامه. ثنائية النجاح أو الفشل والخطأ أم الصواب، السعادة أم الشقاء، الحياة أم الموت، القدر أم الاختيار، الجمال أم القبح. ثنائيات متداخلة متشابكة تؤرق وتشغل الفكر والعقل والمشاعر فرحاً أم حزناً، حباً أم كراهية، في السياسة تطل برأسها سلماً أم حرباً، صديقاً أم عدواً. ثنائية شغلت الفلاسفة والمفكرين ورجال الدين. الثنائية كمذهب فلسفي يفسر الكون بمبدأين مستقلي كالصورة ادة، والوجود والعدم، والثنائي في اللاهوت معناها � ادة، والعقل والم � والم الاعتقاد بقدم الخير والشر معاً. الثنائية في فلسفة رينيه ديكارت، تذهب ارت العقل بأنه الإدراك والوعي � ك � رّف دي �� د ع � ادي. وق �� ى أن العقل غير م � إل الذاتي، وميّزه عن الدماغ (المادي) بأنه موضع الذكاء. الثنائية قد تكون مصدراً للاكتئاب والارتباك والتناقض تولد الخوف من النقيض، اليقي والشك، الثنائية في حياة الإنسان يسعى إلى تجاوزها ى سلطة النصوص، مبعداً ومجنباً عقله من الشك والنظر � بالاحتكام إل ب والفرق �� ذاه �� ا الم � ه � ول � ورت ح � ح � م � ذه السلطة ت �� ث. ه � ح � ب � اء وال � ص � ق � ت � والاس ي تغطت على مجتمعاتنا � ت � رّ الثنائية ال �� ن أث � م وزاد م � اق � الدينية مما ف الإسلامية ولا سيما عندما أصبح النص المرجع لكل خلاف ولحل المشاكل والمعضلات، وبذلك تم استبعاد مدرسة الرأي واعتماد مدرسة الحديث في ثوبها الجديد السنة بتعريفها الشامل للدين والمعاملات والعادات والآداب راه جماعته � وكافة نواحي الحياة، حتى أصبح الإنسان لا يرى غير ما ت ومذهبه، ونتج عن تلك فرقة وتعدد في الفرق والخلافات والتكفير وإباحة الدماء. الثنائية في بعض النظم الفكرية، قد يُنظر إليها باعتبارها تقييدية أو تبسيطية بشكل مفرط لأنها تُغفل التفاعلات والتشابكات المعقدة التي قد توجد بي العناصر أو الظواهر موضع النقاش. مفهوم الثنائية بحد ذاته ليس معضلة، ولكنه قد يثير نقاشات معقدة بناءً على السياق الذي ن، مثل تقسيم � زء ي � ى ج � يء إل � ى تقسيم ش � يُستخدم فيه. الثنائية تشير إل ا في � م � ي � م، لاس � ل � ع � ي الفلسفة وال �� ادة. ف ���� ل وم � ق � د وروح أو ع � س � ى ج �� ر إل � ك � ف � ال مجالات مثل فلسفة العقل، الثنائية تُعد نظرية تشرح العَلاقة بي العقل والجسم. روح، ثنائية ���� د وال � س � ج � ي ثنائية ال �� م يظهر ف � ل � ي الإس �� وم الثنائية ف � ه � ف � م ر، وثنائية � ف � ك � ان وال � م � م، ثنائية الإي � ل � ظ � دل وال � ع � رة، ثنائية ال ��� الدنيا والآخ الحلال والحرام. معضلة الثنائية تنشأ عندما نحاول فهم كيف يتفاعل هذان الجزء ان المنفصلان، مثل العقل والجسم هذه المعضلة نجدها أيضاً في الفلسفة الديكارتية. ولقد نجح محيي الدين بن العربي بتبنيه رؤى صوفية تتجاوز هذه الثنائيات. من أبرز مفاهيمه «وحدة الوجود»، وهي فكرة أن كل الموجودات على تعددها وتنوعها، تعبّر عن مظاهر لوجود إلهي واحد. يعدّ ابن عربي أن الله هو الوجود الحقيقي الوحيد وأن كلّما عداه مظاهر أو تجليات لذلك الوجود. من هذا المنطلق، يتجاوز ابن عربي ال بي المختلفات � ص � فكرة الثنائيات المتضادة ويركز على التناغم والات ظاهرياً. فالخير والشر، على سبيل المثال، ليسا متناقضي بقدر ما يمثلان جزءاً من الخلق الإلهي المتكامل الذي يعبر عن الحكمة الإلهية. تجاوز مفهوم الثنائية يمكن أن يكون عملية عميقة ومعقدة، ولكن يمكن اح وتقدر �� ت �� ف �� ل والان � ب � ق � ت � دي وال � ق � ن � ة التفكير ال � ط � واس � ي لتحقيقها ب � ع � س � ال ي والتعليم والتعلم المستمر يساهم في �� ذات �� ي ال �� وع �� ل وال � أم � ت � وع وال � ن � ت � ال توسيع المعرفة بالأمور المختلفة ويفتح آفاقاً جديدة لرؤية الحياة بروح شمولية. وأخيراً وليس آخر إن ممارسة التعاطف والرأفة وتطوير القدرة ن، تسهّل فهم تعقيدات حياتهم والتوقف عن � ري � ع الآخ � على التعاطف م رؤيتهم باستعمال ثنائيات بسيطة. تجاوز مفهوم الثنائية يمكن أن يكون عملية عميقة ومعقدة، ولكن يمكن السعيلتحقيقها بواسطة التفكير النقدي‏ رحلة نفسيّة فيالسفر الجوّي ة الأولى �� درج �� ورة ال � ص � ق � ت تعبر م �� رارة وأن �� الم �� اً ب � وم � رت ي � ع � ل ش � ه لتصل إلى مقعدك في الدرجة العادية؟ دك لأن هذه �� ت لست وح � أن � اس، ف �� س �� ذا الإح � ه � ررت ب �� د م � إذا كنت ق ب النفسية للسفر � وان � ج � د أعمق ال �� التجربة البسيطة تعكس أح ات السفر تأثيراً �� واً، حيث تُسبب الفروقات الظاهرة بي درج � ج م شعوراً � ه � دي � ر ل � ي � ث � ا ت �� اً م �� ب �� ال �� اب، وغ ��� رك ��� ر ال � اع � ش � ى م � ل � راً ع �� اش �� ب �� م بالاستياء. في كتابه «السلم المكسور»، يناقش «كيث باين» تأثير الفجوات الطبقية على الصحة النفسية والشعور بالرضا، مشيراً إلى أن التفاوت في الخدمات والرفاهية يعزّز الإحساس بعدم المساواة ويتسبّب بمشكلات داخل الطائرات. ن عالمنا وما � رة م �ّ غ � ص � ورة م �� رة ص � ائ � ط � ن»: (تعتبر ال �� اي �� ول «ب � ق � ي اء مرغمي � رب � غ � ات ال � ئ � م � اوف، نلتقي فيها ب �� خ �� ن م �� ه م � ي � ه ف �� واج �� ن ادةً للأحباب، ���� ره ع ��� دّخ ��� ذي ن ���� ودّ ال ���� ن ال �� وى م � ت � س � ى م � ل � اً ع � ع � ي � م � ج ن الضيّقة � اك � وف الأم � نتكدس في أنبوب معدني يستفزّ فينا خ وبمجرد ما تحلّق الطائرة لا يعود هناك أي مهرب ونجد أنفسنا معلّقي في الهواء الأمر الذي يثير مشاعر الخوف من المرتفعات، د تقطّعت بنا � ا ق � ن � رة بما يكفي لتذكيرنا أن � ائ � ط � يهتزّ هيكل ال السُبُل ولا أحد منّا يقرر أي شيء، لا نعرف من يرافقنا في الرحلة وغير متأكدين من كيفية سيرها ولا حتى من يملك أحقية مسند ذراع الجانبي للمقعد، وطيلة الوقت هناك ما يذكّرنا بشكل �� ال خفي بفكرة الموت).. إضافة لكلّ هذه المشاعر هناك أمر يجدر ذكره وهو أن الطائرات ام عالما �� وس لسلّم الهرمية، فقد ق � م � ل � ادي الم ��� تعتبر التجسيد الم ع الهرمية �� وزي �� ت أن ت � ت � ب � ات أث �� دراس �� ون ب �� ورت �� ل ون � ي � س � س دي � ف � ن � ال وّة تجبر الكثيرين على � الاجتماعية في السفر الجوّي يعتبر ق ان بتحليل � ث � اح � ب � ام ال ��� ة، وق �� ل �� رح �� اء ال �� ن �� نّ أث � ع � رّف بشكل م �� ص �� ت �� ال بيانات ملايي الرحلات لتحديد العوامل التي تقف وراء حالات الغضب العارم أو محاولات فتح مخرج الطوارئ وكان أول هذه العوامل أنهم يقومون بمقارنة أنفسهم بالمسافرين الآخرين على ب والشجار � ض � غ � الات ال ��� ان أن ح � ث � اح � ب � د ال ��� ى، ووج ���� ة الأول �� درج �� ال 4 ى تزيد بمعدّل �� ة أول �� رات التي لديها مقصورة درج � ائ � ط � ي ال � ف أضعاف على تلك التي لديها درجة سفر اقتصادية فقط). إن التباين الواضح يجعل الأشخاص أكثر استحضاراً لمكانتهم ن الذين �� ري �� اف �� س �� ات أن الم ���� دراس ���� ض ال �� ع �� دت ب ���� د وج ��� ة وق ��ّ ي �� ظ �� ح �� ل �� ال يجلسون في الدرجة الاقتصادية بالقرب من مقصورات الدرجة %34 الأولى كانوا أكثر عرضة للتوتر والانزعاج بنسبة تصل إلى مقارنة بأولئك الذين يجلسون بعيداً عن هذه الفجوة البصرية. هذه النتائج تتماشى مع نظرية «الحرمان النسبي»، التي تشير إلى أن الفرد لا يشعر بالرضا بناءً على حالته بل من خلال مقارنة نفسه بالآخرين، وفي بيئة الطائرة يتضخم هذا التأثير بسبب القرب الجسدي بي الفئات المختلفة، ما يجعل الفجوة واضحة بشكل لا يمكن تجاهله. التفاوت لا يقتصر على داخل الطائرة، بل يمتد إلى تجربة السفر ى أحد �� ة الأول � درج � الات ال �� دّ ص � ع �ُ ارات، حيث ت �� ط �� ن الم � دءاً م �� كاملة ب أبرز مظاهر التباين في التجربة قبل دخول الطائرة، وقد أدركت ذا الجانب لتلبية احتياجات الركاب، � شركات الطيران أهمية ه ليس من ناحية الراحة المادية فقط، ولكن أيضاً من حيث الرفاهية النفسية، لذلك أصبحت توفر أنظمة ترفيه متقدمة، حيث تشير ل الترفيه � ائ � اب يعتبرون وس �� رك �� ن ال � % م 78 ى أن �� اء ات إل �� ص �� الإح داخل الطائرة عنصراً أساسياً لتخفيف التوتر، كذلك عملت بعض شركات الطيران على تحسي تصميم الطائرات لتقليل الاحتكاك المباشر بي درجات السفر، فاعتمدت مداخل منفصلة لكل فئة، إلى جانب تطوير خدمات الضيافة بصورة تشعر الركاب بالاهتمام، مع تحسينات مستمرة تواجه تحديّات التكلفة. ح ساحة � ب � ل أص � ل، ب � ق � رد وسيلة ن � ج � ران الحديث م � ي � ط � م يعد ال � ل لتجربة إنسانية متكاملة تعكس الجوانب النفسية والاجتماعية للعصر الحالي الذي لا نعرف إلى أين يطير بنا. الطائرات تعتبر التجسيد المادي الملموس لسلّم الهرمية تُسبب الفروقات الظاهرة بين درجات السفر تأثيراً مباشراً علىمشاعر الركاب الجمعة السبت هـ 1446 رجب 25-24 السنة السابعة والستون 21076 العدد م 2025 يناير 25-24 @munifalharbi منيفالحربي كاتبسعودي قُـمـــرة

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==