14 الثقافة صفية بنتعبدالرحمن @Sfihalamry النسيان كان قدر أبي غازي أن يستأجر بيتاً بعدما تزوج، وكثر أفراد الأسرة، فهو لم يكن وريث ا يرد �� ال م �� م �� ن الأع �� ه م � دي � س ل � ي � ي، ول � ن � أب غ و حال � راء منزل كما ه � ش � عليه بما يكفي ل ة حياتهم العملية �� داي �� ي ب �� اس ف �� ن �� معظم ال و المثقف ��� ب، وه � ع � ت � ن ال �� ا م � ه � ي � د ف �� ي لا ب �� ت �� ال اء المعري، � ل � ع �� ي ال ��� ة أب � ف � س � ل � ف � ع ب � ن � ت � ق � ذي ي ���� ال ردده ليشعر بالارتياح كلما ضاقت به �� وي الحياة، تعبٌ كلّها الحياة فما أعــــــجب إلا من راغب في ازدياد اره، ليكسب بعرق �� ه �� ن �� ه ب � ل � ي � ل ل �� واص �� ان ي ��� ك جبينه ما يكفيه شر الحاجة، وسؤالصديق أو قريب، فواصل كد الأيام والسنوات، ولأنه يقنع بالحظ، وأن الحياة قسمة ونصيب، فقد بلع الغصة في الحلق، وقبل أن يعمل بما لا يتناسب وتعليمه ريثما يتمكن من ا كان �� م �� ة، وك ��� ق ��� ة لائ �� ف �� ي �� ى وظ �� ل �� ول ع �� ص �� ح �� ال يردد نقتنع بالمؤقت حتى يجيء النصيب، دل أكثر من �� وهكذا تقلب في غير عمل، وب مهنة بعدما تزوج وأصبح أباً لطفلة لا بد ه ربّ أسرة، � من تأمين احتياجاتها، كما أن رورة أن �� ة لها متطلباتها، وض � ولديه زوج يستقل ببيتجديد بعيد عن مشاكل العائلة والحماة والكنة والقيل والقال، وهكذا كان ة البحث � ل � دأت رح ��� زل، وب �� ن �� ادرة الم �� غ �� رار م ��� ق عن سكنٍ جديدٍ عله ينسى واقعاً مفروضاً، وحالةً لا بد له من التكيف معها... ه ليتذكر � ت � ع � ي أرج � ت � ة البحث ال � ل � ي رح �� وف رحلة ابن بطوطة، مع أنه كما يصف نفسه مثقوب الذاكرة والجيب، فهو لا يتذكر إلا اللحظة التي يعيشها، وكانت تلك المسألة غالباً ما تسببُ له الكثير من الحرج عندما ز عن � ج � ع � ي � ه، ف �� ي �� ل �� م ع � ل � س � اً ي � ص � خ � ل ش �� اب �� ق �� ي تذكر اسمه، أو أين التقى به، وكيف تعرَف إليه أول مرة، إلا أن تلك المسألة التي كانت تٍ سابق أصبح يجد فيها �� مشكلةً في وق اوز الواقع، �� ج �� ان، وت � ي � س � ن � ل � ة ل � ل � ي � ر وس � ي � خ ا الثقيلة �� ه �� ائ �� ب �� أع �� ت ب �� ق �� ي أل �� ت �� اة ال �� ي �� ح �� وال عليه، فأصبحت تلك المشكلة نعمة لم يكن يدري أنه يمتلكها، لولا أن سمع مصادفةً عندما كان في الطريق إلى عمله من أحد المحال المطربة ميادة الحناوي تغني من المذياع: «وأنت مكتوب لك يا بختك نعمة النسيان»، وهكذا راح يستشعر في نفسه ن قناعاته � م يكن يعرفها، ليزيد م � وةً ل �� ق لا شك، � وى خفيةً ب �� ان يمتلك ق �� س �� أن الإن �� ب ه بالحياة، �� ال �� غ �� ش �� ا لان ��� ه ��� درك ��� ه لا ي �� ن �� ك �� ول وأموره الدنيوية، فل بد من تأمل الإنسان ن قدرات � ه م � ل � ا منحه ال � نفسه ليكتشف م ي طي ��� ا ف � ه � ي � ق � ب � ه أن ي ��� وز ل ��� ج ��� ة لا ي �� ن �� ام �� ك ازي أن ما �� و غ � ذا اكتشف أب � ك � الجمود، وه كان يزعجه، ويسبّب له نوعاً من الحرج، والمواقف المربكة وجد فيه مجالاً لتجاوز ة، والظروف �� ال �� ح �� ع ال �� ف م � ي � ك � ت � ع، وال �� واق �� ال ه البحثية � رت � ي � س � ع م � اب � ت � ة، وراح ي �� ارئ �� ط �� ال تٍ جديدٍ، � ي � ار ب � ج � ئ � ت � ى اس �� ول إل �� وص �� ي ال �� ف ر منزلاً � أج � ت � اس � ا أراد، ف �� ه م �� ق ل � ق � ح � د ت ��� وق ذا العلو �� ي ه �� راج متوسماً ف ���� د الأب �� ي أح �� ف ان يسمع �� ازل كما ك � ن � الم � ه، ف � ع � أن يغير واق د تسعد �� اء ق �� س �� ن �� ال �� دة ك �� ج �� ات ال �� اي �� ك �� ن ح �� م الرجل، أو تجعله يعيش الأمَرين، فالحظ ان يسمع، وهكذا تفاءل � في العتبة كما ك بالعلو، وأنه سيسكن في الطابق السادس، ما أعاده بالذاكرة إلى أيام الطفولة عندما م يدرِ � ادس، ول � س � ان تلميذاً في الصف ال � ك كيف قفزت إلى ذاكرته تلك المرحلة، وهو الذي لا يتذكر إلا لحظته، فاستبشر بهذا راً، وراح يقصُ � ي � اري خ �� ذك �� ت �� ي الاس � داع � ت � ال زل حكايته حينما كان � ن � ب الم � اح � على ص درس اللغة ��� ه م � ي � د ف � ي � ش � اً ي � وق � ف � ت � ذاً م � ي � م � ل � ت العربية، فيصطحبه من شعبة إلى أخرى، ليقرأ عليهم موضوعات الإنشاء التي كان مميزاً فيها، وبعدما انتهى من الحديث، ووقع عقد الإيجار، ودفع أجرة ستة أشهر راً بما � ش � ب � ت � س � اً م �� رع �� س �� ق م � ل � ط � ن � ي � ةً، ل �� دم �� ق �� م ه، ليبدأ بنقل ما لديه من �� ى زوج � أنجز إل اث، اتصل بالمؤجر يستفسر عن مفتاح � أث ب بأن � ت � ك � ب الم �� اح �� ردّ ص ��� د، ف �� ع �� ص �� ة الم �� رف �� غ ل، ولا إمكانية � ط � ع � اء م �� ن �� ب �� ي ال �� د ف � ع � ص � الم ه أن �� ي �� ل �� ور، وع �� ظ �� ن �� دى الم ���� ي الم �� ه ف �� اح � ل � لإص يتحمّل الواقع، وينسى أمر المصعد. أربعون حسن المتعب كأنّ الأربعين تقولُ مهل أتمضي دونَ أن تحيا وتُبلى؟ ربيعٌ أم خريفٌ حين تبدو؟ ٍورغمَ المزعجاتِ تظلُ أحلى تغيبُ الشمسُ إنْ مرتْ بكرب وكم من كربةٍ والوجهُ أجلى لأنكَ إن تعبتَ نطقتَ شعرا فتحتَ لبلبلِ الأقفاصِ حقل لأنكَ بين قلبكَ حين تدنو وبين العقلِ إن حلّقتَ أعلى بلغتَ أشدك المملوء شوقاً تنادي ياقصيدة أين ليلى؟ وتفتحُ في ربيعِ العمر ورداً وأبياتا وترحيبا وسهل ّتشاهدُ مامضى وتعيشُ أمساً وترقبُ ماسيأتيكم لعل وتعطي كل ماتحوي قصيداً ٍوتبقى خاوياً لتظلّ أغلى نضجتَ على الدموعِ بكلّ عين ٌوتلعبُ في قطارِ العمرِ طفل فأنتَ بقمةِ الأعمارِ رأس يشاهدُ تحتهُ الأيامَ ظل غداً حين يُصفُر الكناري ويَسقطُ الندى لا تلّوحْ لي أيّها البعيدُ بمناديلكِ ربْ من ����� ت ����� ق ����� ة، لا ت ���� اض ���� ف ���� ض ���� ف ���� ال العشب، لا تزعجْ الضفادع، دعها الأشجار � زُ ب � اف � ق � ت � ري، ت � خ � ت � س � ت وأضلعي، أنا الهائمُ في الطرقاتِ رأة ������ ن ام ����� اً ع ��� ث ��� ح ��� ي، ب �����ّ ن ����� ا ع ��� ث ��� ح ��� ب دول، وذهبتّ ��� ج ��� رب ال ��� ا ق �� ه �� ت � رك � ت ا، أنا � ه � ال � م � ن ج �� اري ع �� ن �� ك �� ألُ ال ���� أس ات الاستفهام، �� لام � ى ع � ل � ددُ ع �� م �� الم أنتظر قدومَها بل خجل، وأرتطمُ د أقتربتْ كثيراً � بسحابة كانت ق اردُ ���� تُ أط �� ن �� ا ك �� دم �� ن �� ل، ع �� ب �� ج �� ن ال ��� م امِ والوسائد، �� ل �� ي الأح �� ا ف �� ه ��َ ه �� وج را منّي، � ي � ث � ربُ ك �� ت �� ق �� راغُ ي ��� ف ��� ان ال ��� ك دّقُ في اللشيء، وأقتربُ �� ا أح � وأن كثيراً منه، وأهتفُ باسمها الذي كِ كلّما تنتهي � دأ ب � أب � ه، س �ُ رف � لا أع ةُ التي �� ن �� ي �� ف �� س �� تِ ال ��� أن ��� ات، ف �� م �� ل �� ك �� ال ي التي � اب � ي � تِ ث ���� كِ، وأن �� ي �� ي إل �ّ ن �ُ ل � ق �ُ ت مزقتّها العاصفة، كيفَ أدلّ قلبي ي أنامُ �� ت �� ا ال �� لاي � خ �� تِ ال ����� كِ وأن �� ي �� ل �� ع فيها؟ ها أنا أبتعدُ وأتركُ المسافةَ تتحدّثُ عنكِ، وأذرعُ الشوارعَ التي أضعتكِ فيها، وأبحثُ عنكِ وأنتِ دا حين يُصْفُر الكناري � بقلبي، غ ويسقطُ الندى، وتعودُ السفنُ التي غرِقت بعيونكِ، محملة بالأساطير لُ غابةَ شعركِ � التي لا تطاق، أدخ ا زلتُ �� م �� ا، ف � ه � ي � ل � اً ع � ك � ل � ي م �� ن �� ل �� وأُع كِ الغبش، ��� ن ��� دّثُ ع �������� ي أح ��� ادت ��� ع ��� ك ثُ بلحتي �� ب �� ع �� احَ ي �� ب �� ص �� ركُ ال ������ وأت التي كنتِ تستلقين عليها، كيف ورّمَ هذا الحبّ وانفجرَ بوجهكِ � ت السارحِ في الفلوات، كيف تكلّستِ في عظامي وكنتِ لوحةَ حائطي، ي المسافاتُ �� ذن �� أخ �� كِ وت ���� طّ ب ��� ت ��� أش ى عشبِ إبطك فأستلقي عليه، �� إل ي ينكمشُ � ق � ي � ق � رِ ح �� ي �� بّ غ ��� ى ح ��� إل شُ (أقمشة �� م �� ك � ن � ا ت �� م �� ك كِ ���� ي ���� ن أرم ����� ازه)، ل �������� ب �������� ال مثلَ دُميةٍ قديمةٍ، ولن كِ مثلَ ���� ن ���� صَ م ����ّ ل ���� خ ���� أت اغنيةٍ مَللتُ سماعَها، غيرَ أنّي لنْ ألتفتَ إليكِ ولن أدوسَك مثلَ أوراقِ العنب، فأنتِ والتعاسةُ ي ما ���� أن ����ّ م ���� ان، أط ������ّ ي ������ س دوى تصلُ �� ج �� ادتْ ال ���� ع ةُ ���� ورط ���� ا ال ��� ه ���ُ ت ��� يّ، أي �������� إل تُ مرارتَها، ��� ف ��� ي أل ��� ت ��� ال ي ������ ت ������ ةُ ال ��������� ب ��������� ي ��������� خ ��������� وال ي بانتظام، ��� ن ��� م ��� داه ��� ت راسُ التي ������ ا الأج �� ه �� ت �� أي ا والساعةُ � ه �ُ وت � حّ ص ���ُ ب الُ التي �� تْ، أيتهُا الآم � التي بل وق ي أستحي � ت � وةُ ال � ج � ف � ا، وال � ه � ت � ل �ّ أج من قياسِها كلمّا أتسعتْ، ا الطرقاتُ �� ه ��ُ ت �� أي ي لا ����������� ت ����������� ال ودُ ����� ق ����� ت إ لى شيء، والأبراجُ العالية اوتْ على ������� ه ������� ي ت ����� ت ����� ال ارة، أيتها ����������� دامِ الم ����������� أق رامُ السماويّة �������������� الأج التي تحوّلتْ إلى لعبة يءُ الذي ��� ش ��� ال، وال �� ف �� أط رجُ وألتقطُهُ، ���� دح ���� ت ���� ي أيتها الأكياسُ المعلّقةُ في الدكادين، واللوحةُ التي رَسمتُها واندلقَ عليها كوبٌ من الخيبة، ةُ التي ��� ش ��� وح ��� ا ال �� ه ��ُ ت �� أي أقطعُها برفقةِ اليأسِ، ذي يزورُني ��� وتُ ال ���� والم بل ملئكة، كلمّا أبرقتْ عيناك وتهادى صوتُكِ يصُفر � ي � دا ح ���� كِ، غ ���� ي ���� تُ إل �� ن �� ن �� ح دى، أشتاقُ �� ن �� طُ ال � ق � س � اري وي � ن � ك � ال كِ كلماتٍ �����ُ وغ ����� كِ وأص ��� ي ��� إل مُ كزجاج �ّ ش � ه � ت � ت ذِ ������ واف ������ ن ������ ال وأعيدُ ت في ��� س ��� ب ���ّ ي ��� الاَ ت ��������� ا، آم ��� ه ���َ م ��� ي ��� رم ��� ت اتٍ ألقتُها �� ري �� امَ ذك � ظ � اتْ، ع �� رق �� ط �� ال دتّ وألتقطتها، �� مّ ع � ن النافذة ث � م ي تُبرقُ � ت � كِ ال �� وب �� ةَ ث � ي � اش � ذي ح ���ُ خ ن بذاكرتي، �� رّي �� م �� ا ت �� م ��ّ ل �� ي ك ��� ام ��� أم خُذي الأشياءَ التي أحببتكِ فيها اءُ الذي �� ا الم � ه �ّ ا، أي �� رُه �� دْ أذك �� م أع �� ول أندلقَ على ذاكرتي، والشاي الذي لام، سأطلبُ من � ظ � ي ال � أحتسيه ف و على �� ث �� ج �� اري أنْ ي ��� ن ��� ك ��� رِ ال ��� ائ ��� ط ي الهواء، � ك ف �ّ م � ركبتيه وينقرَ اس ة، أنا � اي � ك � ح � ي ال �� ه �� كِ وأن �� دأُ ب ��� مّ أب ���ُ ث ن الهزائم، �� وتٍ م �� ك �� ل �� ي م �� مُ ف �� ائ �� ه �� ال ه قربَ �َ اك � م � ارد أس � ط � ذي ي �� رّ ال � ه � وال رَ أغنيّة �� ي �� ي غ �� ون �� ك �� م ت ��� دركِ، ل ������� ص ي الحقول ��� ا ف �� ه �� ل �� ي �� اص �� ف �� تُ ت ��� رك ��� ت القريبة ولجأتُ اليكِ، كأنّي حمامُ زاجل حينما يعود، أيتها الورطة التي أخترتُها لنفسي، يا أشيائي ادةً وأهديتُها �� ل � ا ق � ه �ُ ت � ل � ع � ي ج �� ت �� ال ظّ بكِ، � ت � ك � ذي ي ��� ي ال �� راغ �� ا ف �� كِ، ي �� ي �� إل وعناقي الذي لا يطولْ، يا رباطةَ ا عصافيرَ �� اري، ي �� ي �� ه �� ي وان �� أش �� ج ا في �� ه �� ت �� ق �� ل �� ا وأط �� ه �� ت �� ط �� ي اص ��� ت ��� ال تُ العشبَ ���� رك ���� ف ت ��� ي ��� اء، ك ���� ض ���� ف ���� ال ي التي � ل �َ ي � ا ح �� كِ؟ ي �� ي �� أتُ إل �� ج �� ت �� وأل ؤودة، كيف ���� ي الم �� راء ت �� ا وب � دُه � ي � أج ازٍ يلوّح �� م �� ه �� ى م ��� ي إل � ث � ب � تِ ع �� وّل �� ح إليكِ؟ كيف جعلتِ منّي أنثى تغارُ منكِ؟ كيفحوّلتِ قلبي إلى مقبرةٍ لحبّ تزهدين به؟ سأدعُ الهوامشَ تُكملُ الحكايةَ واسترخي قليلً، يا أشيائي التي أريدُها وأزهدُ فيها، ي غابةِ � ذي أضعتُه ف �� ازي ال �ّ ف � ا ق � ي دا حين يُصفرُ الكناري � ركِ، غ � ع � ش رُ وجهَكِ ��� أذك ��� دى س ��� ن ��� طُ ال �� ق �� س �� وي وأرسمُه في الظلم. د. رسول عدنان/ العراق الجمعة السبت هـ 1446 رمضان 1 - شعبان 29 السنة السابعة والستون 21107 العدد م 2025 مارس 1 - فبراير 28
RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==