14 الثقافة قراءة في«العصفور الحافي».. سيرة بخيتطالع الزهراني ا وحركاتها � ه � ف � ي � اع � ض � ل ت � ك � ة، ب �� ي �� ن �� ة زم � ل � رح � اً لم � ق � ي � وث � رة ت �� ي �� س �� ح ال � ب � ص � ف ت � ي � ك وشخوصها؟ تقول الدكتورة عائشة الحكمي في كتابها «السيرة الذاتية عند أدباء المملكة العربية السعودية»: لا أحد ينكر أهمية الالتزام بالترتيب الزمني وأثره على تطور الشخصية، ولكنني أرى أن الصراع في السيرة الذاتية لا يحتاج أن يكون متواتراً مع الزمن أو الأيام، يهمنا في السيرة الذاتية فاعليتها فيحياة الأديب ونقلها إلى القارئ. انتهى كلام الدكتورة عائشة. واب: الباب الأول: مرحلة � هنا نلاحظ أن بخيت طالع قسم كتابه إلى ثلاثة أب الطفولة والشباب. الباب الثاني: تجربتي التعليمية. الباب الثالث: تجربتي الصحفية رتب بخيت طالع الباب الأول زمنياً، بداية كان يكبر شيئاً فشيئاً وكنت أكبر معه، هو بدأ استهلاله من مدائن الفهد، أما أنا فبدأت معه من الأطاولة منذ دأ يحلم ويحلم، كنت أشاركه � التحق بالمدرسة الابتدائية ثم المتوسطة ثم ب أحلامه وخيالاته.. يقول آينشتاين لزائرة اصطحبت طفلها إليه وقالت أريد أن يصبح ابني ذكياً، قال دعيه يقرأ كتباً خيالية، أرادت أن تؤكد طلبها وقالت: أريده أن يصبح ذكياً جداً مثلك يا آينشتاين، أجاب: إذن حفزيه على قراءة المزيد من الكتب الخيالية.. بخيت طالع لم يكن يحتاج كتباً خيالية ليحلم ويتخيل، هو مباشرة بدأ في الأحلام. بخيت تلك الأيام التي انطلقت فيها أحلامه كان فتى ربما لا يتجاوز عمره العاشرة إلا بقليل.. هو نموذج للكثير من فتيان الأطاولة بل أغلب فتيان ديرته ومنطقته، نستطيع أن نسقط عليهم نفس القراءة. طارد بخيتحلمه كثيراً وكانت اللحظة المفصلية في مطاردة الحلم عندما ارتقى علو سيارة لوري.. متوجهاً إلى جدة، دعوني أتوقف قليلاً هنا.. فتى في الخامسة عشرة من عمره يرتقي سطح اللوري، كم.. في زمننا كان يصل الفتى إلى 400 يغادر بلدته ويودع أسرته إلى بلدة تبعد أكثر من الرجولة سريعاً، ولكن ليس أسرع من الآباء والأجداد. ولكنه حتماً أكثر سرعة من الفتيان المعاصرين. ي، لا �� ن �� زم �� م بالتسلسل ال � ت � ه � م ي �� ت أن بخيتاً ل ��� راءة رأي ��� ق ��� ي ال �� ي ف �� ض �� ع الم �� م بأس.. نعود إلى مقولة د. عائشة الحكمي عندما قالت يهمنا في السيرة فاعليتها، وقد كانت سيرة بخيت فاعلة، كانت عبارة عن حكايات ممتعة و تناولها باحث متأمل ليس من الصعب عليه أن يجد لها � وشيقة ول ترتيباً مناسباً للزمن.. سيرة مثل العصفور الحافيستزيد الاهتمام بها مع تواتر الأجيال، بعد قرن من الزمان سيأتي شاب يبحث في الأنساب أو في تاريخ الأطاولة أو يبحث في امتداده، وسيجد تاريخاً ثرياً.. وسيعلم أن طباعة أول 100 ويبدأ يقيس على ذلك.. بعد 2025 نسخة من الكتاب كانت عام عام لن يهتم الجيل بالتاريخ بالضبط، يكفي أن يقول كان في عهد ي الكتاب كثير من � داد أو يقول في بداية الألفية الثالثة. وف ��� الأج الاستدلالات على الزمن، فالمؤلف يسجل تاريخ الوقائع والأحداث والرحلاتوالجوائز التيحصل عليها والأنشطة التيشارك فيها. لذا ليس ذي حدثت فيه.. المتأمل في � داث مع الزمن ال �� من الصعب على باحث جاد أن يوثق تلك الأح السيرة الذاتية يجدها تأخذ أكثر من زمن، الزمن الذي كتبت فيه والزمن الذي حدثت فيه، السيرة الذاتية ليست خبراً صحفياً تتم كتابته في نفس اللحظة، بل قد يكون بين الكتابة ف: الموقف الطريف مع المهندس � واق � د الم � ن طويل.. دعونا نلقِ النظرة على أح � والحادثة زم محمد سعيد فارسي أشهر أمينمر على مدينة جدة، والحكاية باختصار أن بخيت تم تكليفه لتغطية النفق المجاور لمبنى السلام ثم أخذ تصريحاً من أمين مدينة جدة الفارسي، الحسّ الصحفي لدى بخيت طالع جعله يغير الترتيب ويذهب أولاً إلى الأمين ومن ثم إلى النفق، لم يجد الأمين ووجد مكتبه مفتوحاً، ومكتب الأمين مكتب فاخر أمنية كل شاب، كان بخيت حينئذ في أوج شبابه فجلس على المكتب مكان الفارسي وطلب من المصور أن يلتقط له بعضاً من الصور. في هذه الأثناء دخل الفارسي بكل هيبته ووقاره.. ولكم أن تتخيلوا الموقفوخاصة الإحراج الذي تعرضله الصحفي الشاب.. ولكن المهندس الفارسي كان مهذباً وخلوقاً وقرأ جيداً نوايا بخيت الطيبة لذا تعامل معه بكل أخلاق بل ورافقهم إلى نفق السلام.. هذه الحكاية مرت بزمنين الزمن و يخص � ن ثالث وه � ن الثاني حين كتابتها وثمة زم � زم � الأول حين وقوعها وال المتلقي حين يقرأها.. قد تتم قراءتها بعد قرن من الزمن، هنا سيتنبه القارئ إلى الوقار الذيصاحب هاتين الشخصيتين الفارسي ومناع.. وقد يكون الأسلوب أو الصياغة للحكاية مدعاة للبحث والتساؤل؛ من هو محمد سعيد فارسي ومن هو عبدالله مناع. طبعاً الاثنان معروفان لدينا وقد انتقلا إلى رحمة الله، غفر الله ، ونسأل الله أن 2021 والثاني توفاه الله عام 2019 لهما، الأول كانت وفاته عام يغفر لهما ويسكنهما فسيحجنانه.. وحول التسلسل الزمني فالشيء الطبيعي أن الباب الثاني والباب الثالث سيكون بينهما مداخلات كثيرة، فالمؤلف كان يعمل صحفياً متعاوناً أثناء عمله معلماً، والمهنة الأولى هواية أكثر منها حرفة، ولو كانت تدر دخلاً جيداً عليه لامتهنها رك التعليم، ولكن الصحافة أو مهنة المتاعب يتجه إليها الكثير لما يجدونه من شغف �� وت داخلهم تجاهها، الصحافة أتاحت للصحفي أن يلتقي بشخصيات شهيرة وكبيرة ما كان ذلك سيحدث لولاها، مثال على ذلك غازي القصيبي رحمه الله.. وغيره الكثير من الوزراء والأمراء والمسؤولين.. نعود للتوثيق فالعصفور الحافي وثق دكان بن مسمار الذي لم يعد اليوم موجوداً على الواقع، ومن خلال طرح ذلك الموقف فقد وثق التقاء أهل القرية في الدكان ليسلأجل الشراء بل للمؤانسة، وكانت كثير من دكاكين القرى على نفس تلك الحال، يتجمع فيها الأهالي وقد تكون موقعاً مناسباً لتواصلهم وتبادل الأحاديث في ما بينهم وتبادل الأخبار في ما بينهم واتخاذ قراراتهم الجماعية.. و هو القناة � رادي � ان ال � ق كيف ك ��ّ ة لندن، ووث �� ر تحديداً إذاع �� ق الكتاب للراديو، وذك ��ّ أيضاً وث ان يذيع �� و ك �� رادي �� ل نجح أم لا! ال � رة ه �� ي �� ب السنة الأخ � ال � ن خلالها ط � رف م � ع � ي ي � ت � دة ال � ي � وح � ال ي المرحلة الأخيرة � ارات ف � ب � ت � ا الكثير منا يعلم أن جميع الاخ � م � اء الناجحين، ورب � م � أس واء الرياض أو الطائف... إلخ، � كانت تذهب للتصحيح في منطقة مركزية س تسافر الإجابات، وبعد ظهور النتائج يرسلونها للإذاعات أو الصحف، كانت فقرة تسبب توتراً للأهالي وجذباً للبقية فيتحلق المستمعون لتحري أسماء الناجحين، ويتضمن أسماء الراسبين فكل من لم يظهر اسمه حتماً لم يجتز الاختبار. كانت تلك اللحظات تمثل استنفاراً كبيراً للأهالي، ومن قرأ العصفور ظ ردّ فعل الأم والجد، الأم التي تريد أن تعبر عن فرحتها بأغلى � الحافي لاح ما تملك وهي إحدى شياهها، وزادت الفرحة بحضور الشاعر والشعر، هكذا تم توثيق حدث قرأناه في كتاب العصفور الحافي، ويعتبر نموذجاً لأحداث أخرى حدثت في أماكن قريبة من ذلك المكان. الزمان والمكان متلاصقان، ما يذكر الزمان إلا ويذكر المكان فعندما وثق بخيتطالع حفلة زفافه، في نفس الوقت وثق مئات بل آلاف الحفلات للشباب في تلك البلدة وذلك الزمن.. وقد أحسن المؤلف وهو يذكر حفلة الزواج بالتفصيل، والطريقة التي وصلت بها العروس، والسيارات وأبواقها التي تتحول إلى موسيقى.. وموعد وصول العروسوموعد العشاء.. يقول المؤلف إن انتقال حفلات الزفاف إلى قصور الأفراح بدأت هـ، القصور بعد ثلاث سنين بعد 1406 بعد ثلاث سنوات من زواجه، فقد كان زواجه عام ذلك التاريخ بدأت على نطاق ضيق جداً وكان عدد القصور في منطقتنا محدوداً وكثير من دأت في الانتشار بشكل � الأهالي ليس مقتنعاً بها وبعضهم يخشى من تكاليفها ولكنها ب واسع من بعد سبع أو ثماني سنوات من حفلة بخيت. السيرة أيضاً وثقت للمزارع، والعصفور الحافي وثق تحديداً (قطعة علي) وكل بيت ذلك الحين كانت لديه قطعة علي ولكن بمسمى آخر، وقطعة علي هي إحدى مزارع أسرة المؤلف.. ولكن لها مكانة تميزها عن بقية البلاد أو المزارع إما بمساحتها الكبيرة أو لنقاء تربتها أو لأن في طرفها بئراً أو لأنها تنتج أكثر من بقية البلاد. حسين بنصبح عمّا وراء ديوانية القلم الذهبي نتحدث فيحوار دار بيننا، أجدنيعلىاتفاقتاممع الكاتبوالسيناريست الأستاذ ياسر مدخليعضو لجنة التحكيم لجائزة ديوانية القلم الذهبيفيوصفه لها بأنها أكثر من جائزة، وإنما مؤسسة تنويرية عالمية. فجائزة (القلم الذهبي) كما قال يتعدىأثرها الاهتمام بالأدب العربيوالأدباء لمجالاتوأسماء عديدة. وبالفعلمن يتأمل للحظة فيأمر هذه الجائزة،سيكتشفبداهة أن خريطة تأثيراتها تلامسفضاءات إبداعية عديدة ومتنوعة، فعندما نتحدثعن جائزة الرواية، وعن عدد واسعمن الرواياتعلىمستوىالعالم العربي والروايات المترجمة إلىالعربية، وهو احتفاء باللغة العربية والأدب العربي، فإننا ننتقلمباشرة للحديثعن إثراء صناعة السينما، ما يقودنا إلىالحديثعن عدد كبير من المهن داخلهذه الصناعة، وهذا فينهاياته يقودنا إلى الاستنتاج المنطقيبأننا فيواقع الأمر نتحدثعنمنظومة مترابطة لإعادة تشكيل عملية البناء الثقافيالسعوديفيمجمله. ويتعدىأثر الجائزة تكريم الفائزين والتنوية بالأعمال المميزة إلىتنمية قطاعاتعديدة مثل النشر الذيبدأ يهتم بالروايات العربية، ومهدت الطريق للأسماء الجديدة ودعمت العديد من القطاعات الثقافية، وتأتيديوانية القلم الذهبي-برغم استقلالها عن الجائزة- لتكونمساحة لتلاقيالأدباء والمثقفينمنمختلفالأجيال والمجالاتتعبيراً واضحاً عن تقدير الدولة للمثقفالسعوديالمبدع، إذ يصفها معاليالمستشار تركيآل الشيخ بهدية للأدباء فهو بذلك يقدمها تكريماً مستديما للإبداع الوطني. محمد آلصبيح «جودة الحياة» في 2030 رؤية هو المفتاح الذهبي لباب التطور المجتمعي مقبول العلوييمنح المهمَلينصوتاً في «تدريباتشاقة على الاستغناء» برع الكاتبالسعوديمقبول العلويفيمجموعته ى الاستغناء»، �� ل �� ة ع �� اق �� ات ش ��� ب ��� دري ��� رة «ت ��� ي ��� الأخ الصادرةحديثاً عندار نوفل /هاشيتأنطوان، ي اختزال �� ط، ف �� ق �� صفحة ف 120 دى ��� ى م �� ل �� وع مواقف تكاد تتكرر في كل بيئة من مجتمعنا ة لشخصيات � ردي � ي، مانحاً مساحة س � رب � ع � ال يمكن وصفها بأنها «فئران رمادية»، أي تراها يء مميزاً بها، � رة وتنساها على الفور لأن لا ش � م اة. إلا أن العلوي، �� ي �� ح �� ي ال �� ررة ف �� ك �� اذج م �� م �� ا ن �� ه �� وى أن ��� س بقدرته البلاغية والحسية المرهفة نفض عنها غبار الهامش، ليضعها في المتن. ليستشخصيات العلوي في «تدريباتشاقة على الاستغناء» كلها طيبة، منها الشرير ومنها المحتال ومنها المدّعي. ولكنها ي المدينة، في � ارة، ف � ح � ي ال � اً منا: ف ��ّ ادف أي � ص � د ت � شخصيات ق 14 ي � ي حياة كاملة إذن اختزلها العلوي ف � مكان العمل.. ه قصة، تتفاوت فيحجمها. بأسلوبسردي ممتع ولغة الحكّاء اللمّاح القابض على التفاصيل، يجوب بنا العلوي ة إلى �� درس �� ى الم �� ة، ال � ظ � اف � ح � اء البسيطة الم �� ي �� ن الأح �� م المستشفىوصولاً إلى المقبرة. هناك وللمفارقة نقرأ عن العشق الأزلي، وعن معنى الوفاء. دث ���� ة الأح �� ي �� ص �� ص �� ق �� ه ال �� ت �� وع �� م �� ج �� وي لم �� ل �� ع �� ح ال �� ن �� م م مهمة ��ّ ل �� س �� ا ي �� ه �� ي �� ة. وف �� ادس �� س �� ة ال �� ص �� ق �� وان ال �� ن �� ع ه (وأترابه � ق �ّ ل � ع � ة ت �� ص �� روي ق ���� ق ي �� راه �� ي لم �� ك �� ح �� ال الآخرين) بامرأة أرملة «ليست من قريتنا». هي وب حياتها � ل � أس � ة ب � ب � ري � ة وغ � ري � ق � ن ال � غريبة ع ن هنا كانت �� ة كلامها وملبسها. وم � ق � ري � وط المتلصصين على � ق �� راه �� ام الم � م � ت � ط اه � ح � م راوي، كمثل غالبية المراهقين في � حياتها. ال مجتمعنا العربي، يجنح فيخياله ولكنه «قابع داخل سجن فرديتي». لقد أتقن الكاتب ببراعة رسم شخصية المراهقين، بجموحهم وفضولهم وتخبّطاتهم، بطلنا يقول «ما زلت أمارسوبإصرار غريب تدريباتي الشاقة على الاستغناء، الاستغناء عن كل شيء، ومن أجل لا شيء.. أعيش على هامش الحياة.. أشيّد بتؤدة جدار أحلامي المحفّزة». في «ديستوبيا القرى المعزولة»، يكشف الكاتب، هكذا، من دون مواربة، عن مخاوفه. فمن المعروف عن العلوي، تعلّقه بالقرية، زوح الى �� ن �� رة ال � اه � ي ظ � ام المتمثل ف � ع � ار ال � س � ع الم � ي تناقض م � ف ي اختياره لكلمة «ديستوبيا» يجنح العلوي الى � المدينة. وف أسوأ كوابيسه، حيث تُنزَع عن القرية هويتها البسيطة المتوكّلة ن، لا يحيل الكاتب � زءي � ي من ج � ذه القصة، وه � الفطرية. في ه هذه القرى المعزولة الى خراب ولا إلى عالم يتجرّد فيه الإنسان ة تجتاحها. � ي � ال � رة الم � ف � ط � ط يجعل ال � ق � ا ف �� م �� ه، وإن � ت � ي � ان � س � ن إن �� م وهذا كفيل بالنسبة للكاتب، على ما يبدو، أن ينزع عن القرية هويتها، وتتحول من قرية الولي الصالح.. الى قرية الولي. يء كثيراً �� ر»، لا ش � ي � ص � ث ق � دي � ن ح �� ة م � ذوف � ح � ات م � م � ل � ي قصة «ك �� ف يحدث. فقط شاب يكتشف في يوم عرسه أن حميه استبدل الفتاة الصغرى التيخطبها بالأخت الكبرى. متوقع طبعاً أن تكون أقل جمالاً. تلكهي القصة باختصار! ولكن العلوي أبدع في توصيف التحوّلات التي طرأت على مشاعر الشاب من غضب جراء وقوعه في الفخ، ثم الخذلان والحزن، ثم تفطّنه إلى«الضعف روس، ليكتشف � ع � المستكين خلف توتّرها»؛ أي ال ذه الفتاة الجالسة أمامي امرأة �� بسهولة أن «ه ش الحياة مثل روح � ام � مُهمَلة تعيش على ه اة الموحلة، � ي � ح � ي مستنقع ال �� اة ف � ق � ل � مهشّمة م مجرّدضحية مثلي». هي هذه الشخصيات المهملة، ما يمنحها العلوي درّس ���� د، الم � ي � ج � اذ م �� ت �� س � ة ل � ص � ً ق � ث �� رد م � ف � ي � اً، ف �� أن �� ش زف الكمان لطلابه قبل أن � ع � ذي يدخل حصة وي �� البديل ال يطرد من المدرسة. في هذه القصة التي تحمل عنوان «الواقفون على عتبات البهجة» يحكي لنا العلوي الأثر الذي تخلّفه حصة يتيمة وأستاذ مرهف في الطلاب لسنوات تلت. وداع مبكر»، فيكرّسها العلوي لعمّ �� ة قصيرة ل � ردي � ا قصة «س � أم الراوي، الغارق في الكتب، والزاهد في الدنيا والمال والجاه، وكان اسمه زاهداً. بينما في «المؤتمر الأدبي»، ينتصر العلوي لـ «كاتب مغمور»، في معركته ضد أفّاق مدّعٍ للثقافة. في حين تحكي قصة اة عن � ت � ف � ذه ال �� ة ه � رب � م» غ ��� ة ري �� س �� اة الآن � ي � ي ح �� وم عصيب ف ��� «ي منزلها، فقط بسبب «حنينها» لكتبها. وهكذا يغدو البيت الجديد بارداً خاوياً.. وقبراً. ة على ���� اق ���� ات ش ����� ب ����� دري ����� ة «ت ��� وع ��� م ��� ج ��� ر م ��� ه ��� ظ ���ُ ت ب السردية ��� ي ��� ال ��� ي الأس ��� اً ف �� وع �� ن �� اء» ت ��� ن �� غ ��� ت �� الاس وي على ��� ل ��� ع ��� درة ال ������ س ق �� ك �� ع �� ا ي ��� ع، م ���� ي ���� واض ���� والم م مختلفة وتقديمها بأسلوب �� وال �� استكشاف ع جذاب. ولهذا تُعد «تدريباتشاقةعلى الاستغناء» إضافة قيمة إلى الأدب السعودي المعاصر، إذ تقدم نظرة عميقة ومتنوعة إلى المجتمع السعودي من ي طياتها رسائل �� رة تحمل ف � ي � ص � ص ق � ص � ل ق � ل � خ ن التجارب �� اي �� ب �� س ت �� ك �� ع �� ددة، ت ��� ع ��� ت ��� ي م ��� ان ��� ع ��� وم الإنسانية وتسلط الضوء على قضايا اجتماعية وثقافية مهمة، بينها أيضاً: أهمّيّة الكتب والهروب إلى القراءة. والليل وما يكشفه السهر من قصص خفيّة. ومهووسٌ يجمع تقارير سرّية عن فتيات ى مقالة بليغة وبديعة تحاكي لغة القرن � ة إل � اف � ارة. إض � ح � ال التاسع الهجري على طريقة المؤرخ المقريزي. كلّ هذا وأكثر بين دفّتَي كتاب صغير لكن غنيّ بما فيه. وجاء في نبذة الناشر: – هل سمعتَ من قبل بحصان طروادة؟ فكّرتُ قليلاً وقلتُ: – لا، وشحصان طروادة ذا؟ بدا متأفّفاً ونافدَ الصبر من سؤالي. زفرَ الهواءَ من فِيْه بقوّةٍ ثمّ قال بهدوءٍ: روادة. هناك حصانُ ��� ن أحصنةِ ط � ع هناك الكثيرُ م � واق � ي ال � – ف قُ للاستيلاء �� ري �� ه الإغ � دم � خ � ت � م اس � ج � ح � لُ ال �� ائ �� يّ ه � ب � ش � روادة خ ���� ط على مدينة طروادة، بعدما أخفوا بداخله مجموعةً من الجنود الأشدّاء. أدخلَ سكّان المدينة، من باب الفضول، الحصانَ الخشبيّ داخل أسوار مدينتهم الحصينة، فخرج الجنود المختَبئون منه، واستولوا عليها بهذه الحيلة. وهناك حصان طروادة بشريّ من لحمٍ ودمٍ، يمكنكَ برمجته عقليّاً عن طريق الترهيب أو الترغيب روادة إلكترونيّ يمكنكَ �� نَ إشارتك. وهناك حصان ط � ليكون ره زرْعه في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر ليمنحكَ كلّ الأسرار. جنان جمعاوي جودة الحياة مفهوممحوري ، جاء فيها نصاً: 2030 وهنا نستحضر فقرة في رؤية المملكة ات المملكة، ��� وي ��� ى رأس أول �� ل �� ع � م �� ي �� ق �� والم � ي � ن �� واط �� ادة الم �� ع �� ي س �� أت �� ت ة والنفسية �� ي �� دن �� ب �� م ال �� ه �� ت �� ح �� ال ص ��� م ��� ت ��� م دون اك �� ت �� م لا ت �� ه �� ادت �� ع �� وس دة ونمط � ي � اة ج � ي � وف يتمتع المجتمع بنوعية ح �� ة. س � ي � اع � م � ت � والاج حياة صحي ومحيط يتيح العيش في بيئة إيجابية إنها تتحدث عن جودة الحياة. ودة الحياة أصبح مفهوماً محورياً في البحوث �� والحديث عن ج ات مختلفة في � اق � ي � ي س �� ددة ف � ع � ت � ان م � ع � م � دم ب �� خ ��ُ ت �� ات، واس ��� دراس ��� وال ار، دخل مفهوم جودة � العلوم الطبيعية والإنسانية، وفي هذا الإط ن وجهة �� دة. وم ��� الات ع �� ج �� ى م �� ي- إل � اس � ي � ار ق � ي � ع � ر وم � ؤش � م � اة -ك � ي � ح � ال النظر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ينصب الاهتمام على هناء المجتمع ورفاهته، وما يتوفر لأفراده من وسائل الترفيه. ارت من فضاء الفلسفة إذا � ك � هكذا يمكننا أن نستعير كوجيتو دي أردت أن تضيف كلمة (سعيد) إلى حالة الإنسان الوجودية! فالنشاط الترفيهي قديم قدم الاجتماع البشري على الأرض، وهو ه البيولوجية، وهي � ات � اج � ى أهميتها لمستوى ح � رق � اد ت � ك � ة ت � اج � ح ي التعريف �� ه ف � ي � رف � ت � ة. وال � اع � م � ج � رد وال � ف � ل � ى بالنسبة ل � رق � بالفعل ت ذي يثير انتباه واهتمام الأفراد �� ام، شكل من أشكال النشاط ال � ع � ال والجمهور، ويثير المتعة والسرور والشعور بالبهجة والإثارة. وهو يتخلل حياة الناس على مدى ساعات اليوم، ولا تكاد تخلو لحظات منه دون فاصل ترفيهي، أيّاً كان شكله، وتكاد أغلب أشكال أنشطة الترفيه وأحدثها مغرقة في القدم وتطورت على مدى آلاف السنين وتم تحديثها بشكل أو آخر، ويمارس الناس في مجتمعنا النشاط يتركون � اس ح � ن � ذي يفعله ال �� ا ال � ي. وإلا م � وم � الترفيهي بشكل ي منازلهم ويذهبون إلى الحدائق؟ وما الذي يفعله الكبار في قصور الأفراح والاستراحات؟ وت، والرقص �� ل �� ب �� ج وال � رن � ط � ش � و وال � ن � ي � دوم � ات ال � س � اف � ن � اذا نسمى م ��� م والغناء في الأفراح والمناسبات الاجتماعية والوطنية والمهرجانات روض المسرحية والسينمائية، وسباقات �� ع �� وال الخيول والهجن، إن لم تكن ترفيهاً؟ في العصر الحديث تم تسريع العملية من خلال ع المنتجات � ي � ب � ي تسجل وت � ت � ه ال � ي � رف � ت � ة ال � اع � ن � ص رض كسب �� غ �� د ل � دي � ح � ت � ه ال ��� ى وج � ل � ة. ع � ي � ه � ي � رف � ت � ال اق، وتنوعت �� ط �� ع ن ��� ى أوس � ل � ور ع � ه � م � ج � ذب ال ��� وج منتجات الترفيه لإشباع رغبات الناس المتنوعة، لأن الأفراد لديهم تفضيلات مختلفة. ويتطور الترفيه ويمكن تكييفه ليلائم أي نطاق، بدءاً من الفرد الذي يختار وسيلة ترفيه خاصة ذا ما يمنح صناعة �� ه، من مجموعة هائلة وه � ب الترفيه مرونة وقدرة على التطور لا تتمتع بها القطاعات الأخرى. إذ تتمتع الأشكال المألوفة للترفيه بالقدرة على تجاوز الوسائط المختلفة، كما أظهرت إمكانات غير محدودة على إعادة المزج الإبداعي. واب المغلقة في وجه مختلف شرائح المجتمع �� فُتحت النوافذ والأب السعودي صغاراً وكباراً من الجنسين ليعيشوا حياة ادة، لتفعيل �� ع �� س �� ا ال � ه � ي � رون ف � ع � ش � ت � س � ة ي � ج � ه � ب � م م على � ه � درات � ق ق � ل � وإط � ن � واط � ات الم �� اق �� ط ة المستويات، �� اف �� ى ك �� ل �� ر ع �� م �� ث �� اء الم �� ط �� ع �� ال ة الفرد �� ي �� اج �� ت �� وى إن �� ت �� س �� ى م �� ل �� ى ع �� ت �� ح ه في � ع � وق � ان م ��� اً ك ���ّ ي، أي � ل � م � ع � ه ال ����� وأدائ منظومة التنمية الشاملة. ودة الحياة) ������ ج (ج �� ام �� رن �� ان ب ���� ذا ك ���� ل هو 2030 ة ��� ك ��� ل ��� م ��� ة الم ���������� ي رؤي ������ ف اب التطور �� ب �� ي ل � ب � ذه � اح ال � ت � ف � الم ة المناخ � ئ � ي � ه � ي، وت � ع � م � ت � ج � الم الملائم، معرفياً ووجدانياً رد ���� ف ���� ل ���� اً ل ����� ي ����� س ����� ف ����� ون ودي ������������ ع ������������ س ������������ ال ب دوره ���� ع ���� ل ���� ي ���� ل الإيجابي في إنفاذ محاور الرؤية التي ستدعم تنافسية دولته عالمياً، ا سينعكس على �� ار، م � ب � ك � ال � لتحتل مقعدها ب حياته جودةً، ويرتفع بمستواها لآفاق الرفاهية. ب برامج �� ع �� ل �� ودي ت ���� ع ���� س ���� ور ال ��� ظ ��� ن ��� ذا الم ������ ن ه ������ وم وفعاليات الترفيه دوراً مزدوجاً للارتقاء بجودة الحياة. لا ينكر عاقل أهمية وفعالية الترفيه في تحقيق ة الطموحة �� وي �� ض �� ه �� ن �� ة ال �� ك �� ل �� م �� ة الم ������ روع رؤي ���� ش ���� م ة للارتقاء ��� ارع ��� س ��� ت ��� ة الم ���� دول ���� ى ال ��� ط ��� ة خ ��� ب ��� واك ��� وم والتقدم. فإلى جانب ما للترفيه من أثر إيجابي في تحسين ه، إذ �� ات �� ي �� ودة ح ��� ج ��� ادة وب �� ع �� س �� ال �� ان ب ��� س ��� ور الإن �� ع �� ش ن التوتر � ان على التخلص م �� س �� دة الإن � ي � ج � ل الترفيه ال � ائ � د وس � اع � س �ُ ت ق هرمون � ل � ط �ُ ة للتفكير، ت � ي � اف � ة ض � اح � س � ل م � ق � ع � ح ال � ن � م � اد، وت �� ه �� والإج الإندروفين أو هرمون السعادة والرضا بعيداً عما يُسبب له التوتر. وتُساعد وسائل الترفيه، على الاسترخاء، من خلال البعد عن توتر الأنشطة اليومية الروتينية، إذ إنّ ذلك يُعزز الصحة النفسية والعقلية ة، ويجدد �� وي �� ن �� ع �� روح الم ������ ن ال ��� ع م ��� رف ��� وي ة الذهنية للفرد. � ال � ح � اط العقل وال � ش � ن ره الشعور �� م �� غ �� ذي ي ���� ان ال ��� س ��� أداء الإن ����� ف بالرضا عن حياته في العمل، يختلف بلا شك عن سواه. ى العصر، � ل � ه ع � اح � ت � ف � ع وان � م � ت � ج � ة الم � دس � ن � ه على نحو لا يسمح لتربته أن تكون مهيأة لنمو بذور الفكر الضال، وذلك بتحديث المجتمع وفتح ام جميع ����� ال أم ��� ج ��� اح الم ��� س ��� ذه، وإف ���� واف ���� ن شرائحه للمشاركة والمساهمة في حركة التنمية في إطار مشروع ل وشامل �� ام �� ك �� ت �� وي م �� ض �� ه �� ن ل مزدهر �� ب �� ق �� ت �� س �� اً لم �� ع �� ل �� ط �� ت تتحقق فيه قوة الدولة ى إرادة سياسية نافذة قوية � اه مواطنيها يحتاج دون شك إل �� ورف وقرارات شجاعة وعزم، لتحصين المجتمع ببرامج ثقافية وترفيهية ًمتنوعة ستكون ترياقاً مضاداً لفيروسات الفكر الضال. دعمتنافسية الدولة عالميا لقد وضع معالي المستشار تركي آل الشيخ بصمته المتميزة الخاصة ة الكلية لمملكة � رؤي � ار ال �� ي إط � ذي كُلف بتنفيذه وف �� على البرنامج ال المستقبل، فانطلق من قناعة راسخة ترفدها تجاربه الحافلة، وتتمثل ي متطور معاصر للترفيه ورسالته بأنه � هذه القناعة في فهم ووع استثمار اقتصادي ذو مردود معنوي أيضاً فعمل على عدة مسارات أشبه ما تكون بأنهار متعددة تصب في محيط الوطن. أهمية مأسسة النشاطات الإبداعية ر، دون � إذا كنت تبحث عن الاستدامة فعليك بالمأسسة؛ بمعنى آخ مأسسة برامج الثقافة والفنون والترفيه، والاكتفاء بشكل مطلق على ما يوحيه الخيال وملكة الإبداع للمبدع وحده، تصير البرامج رة، لا �� زي �� ن ج �� ارة ع �� ب �� ة منها ع � ي � ال � ع � ل ف �� زر متقطعة منفصلة، ك � ج � ك يربطها رابط بالفعاليات الأخرى، فلكل فعالية رؤيتها ومنطلقاتها الخاصة المنفردة. لّ متكامل �� ن ك � ارة ع � ب � ع ع � واق � ي ال � ي ف � ة المملكة ه �� داف رؤي ��� بينما أه دف إلى �� ه �� وي ي �� ض �� ه � ط ن � ي �� اً خ � ع � ي � م � ا ج � ه � م � ظ � ت � ن � ج، ي �� رام �� ب �� ط ال �� راب �� ت �� م ذي يستهدف ���� ر ال � ي � ي � غ � ت � در ال ��� س ق � ف � ن � ادي ب �� ص �� ت �� ع الاق ��� واق ��� ر ال � ي � ي � غ � ت الواقع الاجتماعي، وكل محور وبرنامج منها، على صلة بالمحاور إن كل مبادرة فردية خلاقة لن يكتب � رى. من هنا، ف �� والبرامج الأخ لها البقاء والاستدامة إلا إذا هي انتظمت في السياق المؤسسي. ففيه ة وتتحقق � دام � ت � ي السياق المؤسسي- يكتب لها البقاء والاس � -أي ف قيمتها. وديوانية القلم الذهبي تقف شاهداً على تحقيق هذه القيمة. غلافالعصفور الحافي. غلافالكتاب الجمعة السبت هـ 1446 ذو القعدة 5-4 السنة السابعة والستون 21161 العدد م 2025 مايو 3-2 تركيال الشيخ
RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==