Okaz

05 تحقيقات طائرات الدرون والأشعة الحرارية وظّفت وزارة الداخلية خوارزميات الذكاء ود وتحليل ��� ش ��� ح ��� ي لإدارة ال �� اع �� ن �� ط �� الاص ورصد البيانات المتقدمة وتفويج الحجاج عبر منصتي (بسيط) و(سواهر) ومنصات الأمن العام، ولم يتوقف استخدام التقنية د راقبت � ق � ج؛ ف �� ح �� ي ال �� ة ف � ث � دي � ح � ة ال � ي � م � رق � ال وزارة الداخلية حدود المشاعر عبر طائرات الدرون وبالأشعة الحرارية، وكانت منافذ ذا التقدم �� ت ه �� ب �� د واك �� ة ق � دس � ق � ة الم � م � اص � ع � ال رات مراقبة ��� ي ��� ام ��� ة وك �� ي �� وح �� زة ل ��� ه ��� ر أج �� ب �� ع ات وتمنع ��� ب ��� رك ��� ول الم ������ ل دخ �� ه �� س �� ة ت �� ي �� وع �� ن المخالفين لأنظمة الحج. ادرة (طريق �� ب �� وزارة تنفيذ م ���� ت ال �� ل �� وواص مكة) ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن الات مخصصة ���� ر ص � ب � ادس، ع ��� س ��� ام ال � ع � ل � ل ي المغرب، � ي سبع دول؛ ه � اراً ف � ط � م 11 ي � ف إندونيسيا، ماليزيا، باكستان، بنغلاديش، تركيا، وكوت ديفوار. دى ���� ة إح ��� ي ��� ان ��� س ��� ادرة الإن ����� ب ����� ذه الم ����� د ه ��� ع ��� وت دد من ���� ي ع ��� ة ف �� ي �� ل �� داخ �� ادرات وزارة ال ���� ب ���� م وف الرحمن ��� ي ��� ة ض ��� دم ��� دف خ ��� ه ��� دول؛ ب �������� ال ات التقنية واللوجستية � ي � ان � ك � بأعلى الإم والكوادر البشرية، وذلك امتداداً للاهتمام من المملكة والاعتزاز بشرفخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وتستهدف تقديم ة للحجاج �� راح �� ات وال � دم � خ � ودة ال �� ى ج � ل � أع ل تمكينهم من � في مسار رحلتهم من خ ى المملكة �� م إل � ه � ول � راء ات دخ ����� ال إج � م � ك � ت � اس من مطارات بلدانهم ونقلهم مباشرة إلى ة والمدينة � رم � ك � ي مكة الم � ن إقامتهم ف � اك � أم المنورة، كنموذج تيسير للحج في تجربة اج الوقت ���� ح ���� ى ال ��� ل ��� ر ع �� ص �� ت �� خ �� ة ت ��� ي ��� ان ��� م ��� إي ذي يقضيه في المنافذ كزمن الإجراء ات � ال ز والفرز � ي � رم � ت � ة ال �� دم �� اً خ �� ض �� ول، وأي �� دخ �� ل �� ل ن المساكن �� ة م �� ع �� ت �� م الأم � ل � ت �� ح اس � ي � ت � ي ت �� ت �� ال للتسهيل والمباشرة في الوصول للمحطة الأخيرة في السفر للمقرات. وتوفر مبادرة ى مستوى من � ل � ة) للحجاج أع � ك � ق م � ري � (ط ن خلال �� م، م � ه � ت � ل � ي رح �� ة ف �� راح �� ة وال � دم � خ � ال راء ات دخولهم �� تمكينهم من استكمال إج إلى المملكة العربية السعودية من مطارات ى أماكن ����� رة إل ��� اش ��� ب ��� م م �� ه �� ل �� ق �� م ون ��� ه ��� دان ��� ل ��� ب إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ى المملكة يتم نقلهم �� اج إل � ج � ح � ول ال � وص � ب وأمتعتهم مباشرة إلى حيث إقامتهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، ومع مبادرة طريق مكة اختصرت المملكة الوقت الذي وازات إلى �� ج �� ام منافذ ال �� اج أم � ح � يقضيه ال بضع دقائق. «نسك أعمال».. تغطيةشاملة دشنت وزارة الحج والعمرة منصة (نسك أعمال)؛ ال؛ للارتقاء بالخدمات � م � التي تستهدف قطاع الأع راك ���� ى إش �� ل �� ل ع �� م �� ع �� ن، وال ��� م ��� رح ��� وف ال �� ي �� ض �� ة ل �� دم �� ق �� الم رواد الأعمال والشركات الناشئة بمختلف فئاتها، والقطاع غير الربحي، بما يتوافق مع مستهدفات اع الخاص �� ط �� ق �� ال � ك � م � ي ت �� ، ف 2030 ة � ك � ل � م � ة الم ���� رؤي ت وزارة الحج � ل � ص � ل، وح �� ض �� ق مستقبل أف � ي � ق � ح � وت ع الإلكترونية �� واق �� اء ة الم �� ف �� ادة ك �� ه �� ى ش � ل � رة ع �� م �� ع �� وال جهات حكومية، 10 والمحتوى الرقمي، ضمن أفضل ة لضيوف �� دم �� ق �� ات الم �� دم �� خ �� ر ال � وي �� ط � ى ت � ل � ل ع �� م �� ع �� وال الرحمن، ورُشّحَت ضمن أفضل خمس مبادرات عن (بطاقة الحاج). وتهدف (نسك أعمال) إلى ضمان التغطية الشاملة لرحلة ام استثمارات القطاع �� ال أم � ج � ن، وفتح الم � م � رح � ضيوف ال الخاص، ورفع مستوى التحول الرقمي؛ لسهولة وصول ات والخدمات � ج � ت � ن � ع الم � ي � م � ى ج ��� ن إل � ري � م � ت � ع � اج والم � ج � ح � ال ذات العلاقة، ضمن شبكة موثوقة من مقدمي الخدمات المعتمدين لدى الوزارة. ا لقطاع الأعمال، � زاي � دم (المنصة) العديد من الم � ق �ُ وت بدء ًا منممارسة أعمالهموتمكينهم، وتوفيرخدمات م لضيوف � ه � ات � دم � م خ � دي � ق � ن ت �� م، وتمكينهم م �� دع �� ال الرحمن على نحو مباشر من خلال منظومة نسك؛ لتحقيق تجربة عالية الجودة للمستفيدين، وتقديم قيمة ذات أثر لهم؛ من حيث الحصول على البيانات، والتكامل مع الجهات التي تُعنى بخدمة الحجاج والمعتمرين. وتُغطي (نسك أعمال) مجموعة شاملة من الحلول، كما تقدم المنصة عدة منتجات لتمكين الأعمال، وسد الفجوات ومعالجتها، وهي: التجارة الإلكترونية لتمكّن الشركات من البيع عبر التطبيق، وتحديد قوائم المنتجات والخدمات التي تقدمها للمستهلكين، وتقديم البيانات كخدمة يمكن بناء ى الخدمات �� ة إل �� اف �� ا، إض � ه � ن � ادة م �� ف �� ت �� الاس �� ات ب �� دم �� خ المساندة للشركات، التي تمكن الشركات من تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة. شاركت وزارة النقل والخدمات اللوجستية ا في � ه � ق � ي � ب � ط � م ت ��� ة ت � ي � ن � ق � ة ت �� رب �� ج �� ت 32 ي ��� ف تقنية 17 ا � ه � ن � ام؛ م ��� ع ��� ذا ال ��� ج ه ��� م ح �� وس �� م ارب التاكسي ���� ج ���� ت �� ي � وع ب ��� ن ��� ت ��� دة ت ���� دي ���� ج ل الطلبات وغيرهما من � ي � وص � ر وت � ائ � ط � ال ف التقنيات � ي � وظ � ة، وت � وع � ن � ت � ات الم �� دم �� خ �� ال ن. ومن �� م �� رح �� وف ال �� ي �� ة ض � دم � خ � ة ل � ث � دي � ح � ال أبرز تلك التجارب التجربة الجديدة التي تطبق للمرة الأولى في ما يتعلق بالطرق، ع الخلطة �� اط م �� ط �� ط الم �� ل �� ي خ �� ة ف �� ل � ث � م � ت � والم اة الرئيسي ��� ش ��� ق الم ��� ري ��� ي ط ��� ة ف �� ي �� ت �� ل �� ف �� الإس لتعزيز الراحة والسلامة لضيوف الرحمن، ة الطلاء �� ي �� ن �� ق �� دام ت ��� خ ��� ت ��� ي اس ���� ع ف ��� وس ��� ت ��� وال ذي أسهم في تخفيض درجات � الأبيض ال ة مئوية، ������� درج 15 ن ���� ر م ��� ث ��� رارة لأك ����� ح ����� ال ونشرها في أكثر من موقع، ومنها المنطقة المحيطة بمسجد نمرة في عرفات؛ بهدف تحسين الصحة العامة لضيوف الرحمن والارتقاء بجودة حياتهم. كما شهد موسم الحج استخداماً موسعاً لتقنية (الدرون) رق باستخدام � ط � لفحص وتقييم شبكة ال المسح الحراري. ات ���� دم ���� خ ���� ل وال ���� ق ���� ن ���� ة ال ��� وم ��� ظ ��� ن ��� ي م ������ أت ������ وت ز في ��� ائ ��� رك ��� م ال ����� دى أه ���� إح ���� ة ك �� ي �� ت �� س �� وج �� ل �� ال موسم الحج فتم إعلان أعلى جاهزية لها ا وخططها ���� وادره ���� ا وك �� ه �� ق �� راف �� ة م �� اف �� ي ك �� ف التشغيلية لخدمة الحجاج وتوفير تنقل ن من ��� م ��� رح ��� وف ال ��� ي ��� ض ��� ي ل ��� اب ��� ي ��� س ��� ن وان ����� آم ة والبرية � وي � ج � ارات ال �� س �� ل مختلف الم � ل � خ م إلى � ه � ول � ذ وص � ن � ة م � ي � ك � ك � س � ة وال � ري � ح � ب � وال م بالمشاعر المقدسة حتى � روره � المملكة وم إتمام نسكهم. تجربة تقنية للنقل الإسوارة الذكية طبقت في هذا العام تجربة الإسوارة ار المشاعر �� ط �� ي ق �� ة ف �� دث �� ح �� ة الم �� ي �� ذك �� ال المقدسة، التي سيتم ربطها بتطبيق يعمل عبر الأجهزة الذكية، ويحوي دام القطار، �� خ �� ت �� اً لاس �� ادي �� ً إرش � ي �� دل اج بمواعيد ��� ح ��� ه ال �� ي �� ب �� ن �� ت �� وم ب ��� ق ��� وي م ربطه �� ت �� ار، وي �� ط �� ق �� ر ال �� ب �� ه ع ��� ت � ل � رح ج، ويمكن ��� ح ��� ت ال � ل � م �� ل ح � ي � اص � ف � ت � ب ى بيانات ���� ول إل ��� وص ��� ن ال ��� اج م ��� ح ��� ال ر التطبيق، �� ب �� ف ع �� وات �� ه �� ه وال � ت � ل � م � ح ع مخيم الحملة � وق � ى م �� اده إل ���� وإرش 1.6 ن � ع توفير أكثر م � ه. م � ل � ن خ � م مليون مقعد لخدمةضيوف الرحمن ادة أكثر � زي � ي خطة موسم الحج ب � ف ف مقعد مقارنة بالعام �� أل 100 ن � م الماضي. ج والعمرة ��� ح ��� ن وزارة ال ��� ك ��� م ت ����� ول بعيدة عن التطور الرقمي والتقني فاعتمدت حزمة من الأنظمة الذكية وف الرحمن �� ي �� ى ض � ل � ل ع � ه � س � ي ت �� ت �� ال مناسك الحج، وتتمثل هذه الأنظمة في: نظام المسار الإلكتروني لحجاج ذي يعد نظاماً متكاملاً �� ارج، ال � خ � ال منذ بداية عمل التعاقدات الإلزامية ة، وحتى ����� اش ����� ل وإع ��� ق ��� ن ون �� ك �� ن س ���� م ر نظام ���� وف ���� اج، وي ��� ج ��� ح ��� ادرة ال ����� غ ����� م المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات الشفافية والمقدرة الرقابية دى التزام �� على متابعة التنفيذ وم كل جهة بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة. ونظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، ة وبيانات �� م �� ظ �� ن أن ��� ارة ع ��� ب ��� و ع ���� وه ة متطورة ��� ي ��� رون ��� ت ��� ك ��� ة إل ����� واب ���� ي ب ����� ف لعرض مختلف برامج الخدمة التي تعرضها شركات ومؤسسات حجاج الداخل، حيث تؤمن الوزارة للراغبين ا يناسبهم من �� ار م � ي � ت � ج اخ � ح � ي ال �� ف م التعاقد � ه � ح ل � ي � ت � ج، وت �� ح �� ج ال �� رام �� ب إلكترونياً مع الشركات والمؤسسات على الخدمات المختلفة، كما وفرت وزارة الحج نظاماً إلكترونياً لسداد قيمة العقود المبرمة، وذلك لحماية حقوق الحجاج. المستشفى الافتراضي تضمنت الاستعدادات؛ التيشاركت بها وزارة الصحة، استخدام أحدث ة والخدمات �� ي �� ح �� ص �� ات ال �� ي �� ن �� ق �� ت �� ال ا استمرار �� ه �� ن �� ي �� ن ب ����� ة، م ���� ت ���� م ���� ؤت ���� الم ة الافتراضي � ح � ل مستشفى ص � م � ع ة التابعة �� ي �� راض �� ت �� ادات الاف ��� ي ��� ع ��� وال ي») لتقديم ��� ت ��� ح ��� ق (ص �� ي �� ب �� ط �� ه، وت ���� ل خدمات استشارية ومعلوماتطبية للحجاج عبر الهواتف الذكية. اً أنظمة ���� ض ���� وزارة أي �������������� رت ال ���������� ووف ة متكاملة ��� ي ��� رون ��� ت ��� ك ��� ات إل ��� ص ��� ن ��� وم لإدارة البيانات الصحية للحجاج، مختلف �� ي � ود ب ��� ه ��� ج ��� ق ال �� ي �� س �� ن �� وت ع التنسيق ��� ة، م �� ي �� ح �� ص �� آت ال �� ش �� ن �� الم ة لاستخدام � ص � ت � خ � ات الم �� ه �� ج �� ع ال �� م دات الدم �� درون لنقل وح ��� رات ال � ائ � ط والعينات المخبرية بسرعة وكفاء ة بين مستشفيات المشاعر المقدسة. إرشاد الحافلات إلكترونياً ارج بمكة � خ � اد الحافلات الناقلة لحجاج ال �� نجحت التقنية في مركز إرش المكرمة عبر التقنيات الذكية لتسهيل أعماله المقدمة لضيوف الرحمن، وذلك ضمن الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام في إرشاد وإيصال حافلات م استقبال وإيصال الحافلات � الحجيج لمساكنهم بالعاصمة المقدسة، وت باستخدام التقنيات الذكية من خلال منصة (أرشدني) التي تتم إدارتها ومتابعة أعمالها من خلال غرفة المتابعة والتحكم التابعة للمركز. ي للحجاج � رون � ت � ك � ار الإل � س � ع أنظمة الم � وتعمل المنصة بشكل مباشر م التي تحتوي على جميع المعلومات الخاصة للرحلات التي تساعد المرشد في تقديم الخدمة لحجاج بيت الله الحرام، وإيصالهم للسكن اء الرحلة لضمان � ن � ع الجهات ذات العلاقة أث � ع إمكانية التواصل م � م ل المباشر في � واص � ت � دد وال � ح � ت الم � وق � ي ال � وصولها للوجهة المطلوبة ف حالات الطوارئ. مشروع الحرم الذكي ق استراتيجية � رام والمسجد النبوي عملت وف � ح � ؤون المسجد ال �� رئاسة ش ٢٠٣٠ ة �� ارك �� ب �� ة الم � ك � ل � م � ة الم ��� ى رؤي � ل � ة مبنية ع � م � خ � ة ض � ذي � ي � ف � ن � تشغيلية وت م البرامج � و أه � ي ه � ذك � رم ال � ح � ي، فمشروع ال � ذك � رم ال � ح � روع ال � ش � للوصول لم ة الاستراتيجية � ط � خ � داف ال ���� ن أه �� دد م �� ع �� ط ب �� ب �� رت �� ة، وي �� ي �� وع �� ن �� ع ال �� اري �� ش �� والم ة الإبداع � اف � ق � ة ث � دام � ت � ي لاس � اع � ن � ط � اء الاص �� ذك �� ة ال � ل � رح � ت م � ن � دش � ة، ف � اس � رئ � ل � ل والتميز وخدمة القاصدين والعاكفين والركع السجود. وانطلقت الرئاسة بقوة نحو عالم التقنية ومواكبة تحولاته الرقمية الذكية في الحرمين الشريفين باستخدام الروبوتات الذكية وجهاز تعقيم السجاد از التطهير والتعقيم بتقنية الأوزون � ه � وق البنفسجية، وج �� ة ف � ع � الأش � ب بأعلى معايير الإتقان والجودة، وتعزيز كافة الوسائل والأساليب للتقنية ، وتسخير التقنية الذكية والذكاء الاصطناعي ٢٠٣٠ الذكية؛ لمواكبة رؤية لخدمة ضيوف الرحمن. مزايا رقمية لقطاع الأعمال وتمكينهممن إدارة أنشطتهم روبوتاتذكية وتعقيم السجاد بالأشعة فوق البنفسجية إسوارة ذكية لاستخداممحاور قطار المشاعر كاونتر متنقل ًيتيح إنهاء الإجراءات آليا مستشفى وعيادات افتراضية عبر تطبيق «صحتي» هوية رقمية تسهل التنقلات بمكة والمشاعر المقدسة الجمعة السبت هـ 1445 ذو الحجة 16-15 السنة السابعة والستون 20890 العدد م 2024 يونيو 22-21 1445

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==