Okaz

06 نبض تواصل نرحب بأيردود وتوضيحاتمن الجهات المختصة، وبشكاوىالقراء ومشاركاتهمومقالاتهم، twasul@okaz.com.sa » ورقم الاتصال عبر الإيميل X« مشفوعة بالبريد الإلكترونيومعرّف الشنّة والمِجلاد فيالعُلا محالٌ أن تأتي مناسبة دون أن يتطرق ا) � ل ��ُ ع ���� ال» (ال ��� ب ��� ج ��� روس ال �������� اء «ع ���� ن ���� أب ارة محافظتهم ��� ض ��� خ وح �� أري �� ى ت ��� إل رة وكل �� ذه الم �� ار».. وه ���� ة الآث � م � اص � «ع ي «الشّنة» �� وروث �� ن م �� دث ع �� ح �� رة أت ��� م اء ان القديمان �� وع �� ك ال �� اد»، ذان � ل � ج ��ِ و«الم اً إلى � م � دي � ر» ق �� م �� ت �� ان «ال � ظ � ف � ح � ا ي �� ان � ذان ك �� ل �� ال أوقات تأتي الحاجة لأكله، وعادة ما يُقدم للضيوف. «الشنّة»؛ هو ذلك الوعاء الذي يُكنز بداخله تمر «الحلوة» بعد تنقيته وتنظيفه، ومن قبل تعريضه لأشعة الشمس ل «القربة» �� وه داخ � ش � ة» تسهّل عملية ح � ون � ي � ليكتسب «ل المصنوعة من جلد الماعز، وبعد مضي عدة أشهر يؤكل بمذاقة الخلب مع فنجان القهوة.. أما «المِجلد» فيصنع من خُوص النخل الجيد ويوضع بداخله من سائر أنواع التمور ما عدا «الحلوة» التي مكانها «الشّنة». أهالي العُل ما زالوا يولون «الشنّة» و«المِجلد» اهتماماً ي سنوياً ضمن � راث � ت � وروث ال ��� كبيراً، ويحتفلون بهذا الم 30 فعاليات «مهرجان التمور»، الذي تنظمه سنوياً لمدة لا»، وشهدت فعاليته �ُ ع � يوماً «الهيئة الملكية لمحافظة ال ات المشاركة �� ه �� ج �� ن ال �� رة م �� ي �� ب �� ة ك � وع � م � ج � اً م �� وم �� ي 30 دة ��� لم رف على تلك ��� ا وسائحيها، وأش � ه � ري � لا وزائ �ُ ع � ي ال �� ال �� وأه الفعالية ميدانياً «مجموعة تراث العُل الشعبي» بقيادة العميد عبدالرحمن بن صالح الزعير. وقد نظم الشاعر محمد القاضي أبياتاً عن هذا الموروث بقوله: ل لِتَمرنا �� ي �� م �� ج �� و ال �� ش �� ح �� د ال �� وع �� ا م ��� ي ر ����� د الأث ��� ن ��� وا ع ���ُ ع ��� م ��� ج ���َ ون ت ����ُ ق ���� اش ����َ ع ���� ال ن نَعجبُ �����َ ن �����ّ ش �����ُ ر الم ��� م ��� ت ��� ورة ال ����� ص ����� أب ه الصور �� ث �� ع �� ب �� اء ت ������ ن ج ����� اد ف ������ ل ع ���� ه وب مُضيئة � ل � ق � ي ال � ادة ف � ع � س � رى ال �� وت ي الصخر �� ى لعزمتهم تفتت ف � رح � م درك فَضلها �������ُ اد ي �� ل � ج ����ِ رة الم ���� م ����َ ي ت ���� ه هى في عيون الناس في حسن القمر ل هضمها �� ه �� س �� م وي �� ع �� ن ط ��� ك م �� دي �� ه �� ت و السّمر ���� ا ج ���� ه ����ِ و ب ��� ل ��� ح ���َ ة ي ��� وب ��� ي ��� ط ��� م ات بها ��� ام ��� س ��� ن م ���� ر م ��ُ ط �� ق �� س ي ���� دب ���� وال ين الثَمر. � ن ب �� ل م ��� ي الأك � اه � ش �َ ى م �� ل �� أغ عبدالله الصقير @aasugair العُلا رغم تقدم العلم، وثورة الذكاء الاصطناعي، وفناء الأعمار في التخصصات الدقيقة؛ ار ����� ش ����� ت ����� ن ان ��������� رب م ����� غ ����� ت ����� س ����� ت م» ممن ������� وه ������� ي «ال ����� ن ف ���� ري ���� اج ���� ت ���� الم استطالوا طريق العلم والمعرفة ليلتفوا على النجاح من أقصر الطرق - ولو كان نجاحاً متوهماً أو مزوراً - والأشد غرابة عندما يقوم السذج والبسطاء بتصديق هؤلاء، فضلً عن التسويق لهم. ت له ��� ئ ��� ش ��� ذي أن ������� ب ال ��� ط ��� ق ال ��� ري ��� ل ط ��� أم ��� ت وث، ����� ح ����� ب ����� ات، وال ������ ع ������ ام ������ ج ������ ال والدراسات، والمختبرات، والتخصصات، وبذل ه آلاف ��� ي ��� اء ف ������ ب ������ الأط ن المتعاقبة � ي � ن ��� س ��� ال ر ����� د آخ ����� ع ����� اً ب ��� ل ��� ي ������� ج ليخرجوا بنظريات علمية تدعمها آلاف ات العملية �� ق �� ي �� ب �� ط �� ت �� ال ة، ثم �� ري �� ب �� خ �� ج الم �� ائ �� ت �� ن �� وال ل ربما �� ي إب ��� اح أو راع � ل � ي ف � أت � ي ة ليخترع �� ي �� دائ �� ت �� ة الاب �� ل �� رح �� ي الم �� ر ف � ث � ع � ت ص وجه � ح � ف � ال ت � ل � ن خ �� ل داء م �� ك �� دواء ل المريض، أو ربما من صورة يديه ترسل ل ليتحول إلى � واص � ت � ل ال �� ائ �� ر وس � ب � ه ع �� ل از تحليل �� ه �� ة، وج � ي � ع � ط � ق � ة م �� ع �� از أش �� ه �� ج در النتيجة الطبية � ص � د، وي �� ي آن واح � ف ي بارع � دل � ي � ص � ول ل � ح � ت � م ي �� ال، ث �� ح �� ي ال �� ف ينسف كل نظريات الطب، وتخصصات الأطباء، ويتهم كل الدراسات والنظريات والأدوية والعلجات! ن تفسير ���� ه ���� ت ���� م ���� ر؛ ي ��������������� وآخ ل الأحلم، � أوي � ات، وت � ام � ن � الم ل أضغاث ����� ن ك ����� رج م ��� خ ��� ي ��� ل ل لا يتجاوز �� أوي �� ت �� ام ب �� ل � أح رزق، أو تحذيراً من � ال � داً ب �� وع حاسد، أو ترقباً لغائب أو خاطب، ك للفتنة � ؤول ذل � ويتأكد البلء عندما ي اء السحر ���� ارب، وادع ����� ين الأزواج والأق � ب والعي بينهم بناء على الوهم في المنام، ثم الوهم في التأويل. ذا وذاك لا يقلون جرماً عن مدعي � إن ه الغيبيات، وربط حركة الأفلك والنجوم ة، غير ����� ي ����� وادث الأرض ��� ح ��� ال ��� ب أنهم ينطقونبالغيبيات ط محسوس ��� دون راب م ����� ره ����� ص ����� وى ب ���������������� س ن يلبسونه ������ ذي ������ ال اس البصيرة، ���� ب ���� ل وتخميناتهم التي ا على ��� ه ��� ون ��� ح ��� رج ��� ي ات العلمية ��� ري ��� ظ ��� ن ��� ال الرصينة، وكلهم يتفقون م، ويجدون �� وه �� ال �� رة ب �� اج �� ت �� الم �� ب من يسوق لهم، ويصفهم بالمُلْهَمي. ارة الوهم» � ج � ول: إن «ت � ق � خاتمة ال ولا أن ����� روج ل ���� ت ���� ا ل ��� ه ��� ن ل ��� ك ��� م ي ���� ل ي الناس ���� م ف ���� وه ���� وق ال ������ س مشرّع الأبواب والأكشاك، د الطبيب المزور �� فقد وج د الله ��� ع ��� أس ��� اً ف �� م �� وه �� ت �� اً م ��� ض ��� ري ��� م سعداً بسعيدة، ووافق شنٌ طبقة، وعلى قدر أوهامكم تُبْتَلون. تجارة الوهم retweet د. عبدالعزيز بنعبدالرحمن الشبرمي aaziz_1399@hotmail.com «موسم الرياض» بين التحولات الثقافية والاقتصادية «موسم الرياض» نافذة تؤكد أن الحلم السعوديواقع يتحقق، وأن بلادنا في رحلة مستمرة نحو المستقبل، بتوازن بين إرثها العريقوطموحاتها اللامحدودة.. رحلة فرصوتحدياتتجعلمنموسم الرياضنبضاً ثقافياً واقتصادياً، يوحدنا نحن السعوديينفيمسيرة نحو مستقبل أكثر إشراقاً. ختاماً.. أصبح «موسم الرياض» ليس حدثاً ترفيهياً ضخماً فحسب؛ إنما بوابة تعكس تحولات عميقة تشهدها »، ففي أعوام قليلة 2030 المملكة سعياً لتحقيق «رؤية تحوّل من فكرة إلى رمز لنهضة ثقافية واقتصادية ة للفعاليات � دي � ي � ل � ق � ت � دود ال �� ح �� اوزاً ال �� ج �� ت �� ة، م � ل � ام � ك � ت � م الترفيهية. ثقافياً، يعد «موسم الرياض» تجسيداً حقيقياً لانفتاح ل: العروض �� ث �� ا، م ��� ادن � ل � ه ب � ش � ي � ع � م ت �� ال �� ع �� ى ال �� ل �� د ع �� دي �� ج ل الفعاليات �� ك �� ة، ف �� ي �� ق �� ي �� وس �� ات الم � ل � ف ��� ح ��� ة وال �� ي �� رح �� س �� الم الثقافية تقدّم نفسها وجهة ثقافية نابضة بالحياة. م تقتصر على الاستهلك الترفيهي، � ذه الأنشطة ل � ه ز روح �� زي �� ع �� ة وت �� ام �� ع �� ة ال �� ق �� ذائ �� ع ال ��� ي رف ��� ت ف �� م �� ه �� ل أس ��� ب دون في � ج � وا ي � ات � ن ب � ذي � اب، ال � ب � ش � ين ال � داع ب ��� ن والإب � ف � ال ذا الموسم مصدر إلهام وفرصة لتطوير مهاراتهم � ه والانخراط في مشاريع فنية ومجتمعية. اض» تأثيراً ملحوظاً � ري � اقتصادياً، يحمل «موسم ال رادات الضخمة ����� ام، فبينما تسهم الإي ���� اوز الأرق � ج � ت � ي وع الاقتصادي؛ � ن � ت � ي تعزيز ال � رص الوظيفية ف �� ف �� وال يتجلى الأثر الأكبر في إعادة صياغة مفهوم الاقتصاد الترفيهي السعودي، مما يعكس تحولنا إلى اقتصاد متنوع لا يعتمد فقط على الموارد النفطية. كما تشهد قطاعات مثل: الضيافة والنقل والتجزئة ا يخلق بيئة اقتصادية � ي النمو، م � طفرة ملموسة ف ار المشاريع الصغيرة والمتوسطة، � نابضة تدعم ازده ي ترسيخ � ى أن الفعاليات الدولية تسهم ف � ة إل � اف � إض مكانة المملكة كوجهة للسياحة الترفيهية، مما يعزز حضورها الاقتصادي على الساحة العالمية. ي كيفية � اض، فيكمن ف �� ري �� م ال � وس � ق لم �� م �� ر الأع ��� ا الأث �� أم تأثيره على الوعي المجتمعي والثقة بالنفس الوطنية، ات مبتكرة � ي � ن � ق � م ت �� ض �� ة ت � ل � ام � ك � ت � ات م �� ي �� ال �� ع �� ود ف �� وج �� ب ن السعودي اليوم � واط � رى الم � ارب عالمية، حيث ي � ج � وت نفسه جزءاً من مشهد عالمي، يؤمن بقدراته وإمكاناته، ويطمح لترك بصمة في عالم يتغير كل يوم بسرعة، فهذا الوعي المتزايد يخلق جيلً جديداً لا يسعى فقط ه للعالم � م � دي � ق � ل لصناعته وت �� وى، ب � ت � ح � لاك الم � ه � ت � لاس بلمسة سعودية عربية أصيلة. لين آلمرعي @leenliness فرصواعدة تنتظرشبابنا ا الله، �� اه �� دة، رع �� ي �� رش �� ا ال � ن � ادت � ي � ت ق �� ط �� أع دفعة قوية للشباب في ريادة الأعمال؛ ات وتسهيلت � لاح � بوضع حزمة إص س الشركات ��� ي ��� أس ��� ى ت ��� ل ��� ت ع ��� ع ��� ج ��� ش م نموها، خصوصاً مع �� الناشئة ودع رص عديدة �� ات مبتكرة وف � دم � ود خ �� وج تلبي احتياجات السوق المحلية والإقليمية. بلدنا تمتلك ثروات طبيعية وبشرية هائلة تفتح ار في � م � ث � ت � لاس � ال ل �� م �� ام رواد الأع ��� ة أم �� ع �� اً واس �� اق �� آف قطاعات متنوعة، في مقدمتها: التقنية، والذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، اح)، والسياحة بمجالاتها المتعددة، �� ري �� ة ال � اق � وط ا الحيوية �� ي �� وج �� ول �� ن �� ك �� ت �� ي وال ��� ح �� ص ��� اع ال ��� ط ��� ق ��� وال والأجهزة الطبية. ا؛ أن المملكة من � اره � ك � ي لا يمكن إن � ت � والحقيقة ال لات الكبيرة � ي � ه � س � ت � ل � اً ل � م � دي � ق � م ت �� ال �� ع �� ر دول ال �� ث �� أك ة متكاملة � زم � ال، وتمنح ح �� م �� دات الأع ���� رواد ورائ ��� ل من الدعم للشباب الواعد، من خلل توفير العديد من الخيارات التمويلية، سواء عن طريق البنوك ة أو برامج � اري � م � ث � ت � ق الاس � ادي � ن � ص � أو ال ا تقدم �� م �� ات، ك ��� ن ��� اض ��� ح ��� ع وال �� ري �� س �� ت �� ال برامج تدريبية مكثفة لتنمية مهارات ي مختلف المجالات، � ال ف � م � رواد الأع ويأتي ذلك في وقت يتم تطوير البنية التحتية الرقمية واللوجستية لتلبية احتياجات الشركات الناشئة، وتوفر المملكة ال والمستثمرين، �� م �� ن رواد الأع �� ة م �� ع �� ات واس � ك � ب � ش مما يسهل التعاون والتواصل. »؛ يعيش 2030 ة ����� ف «رؤي � ص � ت � ن � ال م �� م �� ت �� ع اك ���� وم ار ���� ن الازده �� رة م � ي � ب � ة ك �� ال �� ودي ح �� ع �� س �� اد ال �� ص �� ت �� الاق الاقتصادي، تشكل قوة دفع رائعة لرواد الأعمال، وة شرائية �� ق �� ة ب �� ودي �� ع �� س �� وق ال ��� س ��� ع ال � ت � م � ت � ث ت �� ي �� ح كبيرة، مما يوفر فرصاً كبيرة للشركات الناشئة ن المملكة � ؤم � ا، وت � ه � ات � دم � لتسويق منتجاتها وخ بأهمية الابتكار كمحرك للنمو، وتقدم العديد من المبادرات لدعم المشاريع المبتكرة. خالد عليالشهراني «المسيار» والوجبات السريعة ارض بشدة �� قبل سنوات؛ كنت أع ار»، فأطلقت ����� ي ����� س ����� «زواج الم ف «زواج الوجبات �� عليه وص اً بجائع �� ه �� ي �� ب �� ش �� ة»، ت ��� ع ��� ري ��� س ��� ال ت أطرح � ن � ه، وك � وع � د ج � د س � ري � ي زوج زواج ���� ت ���� ت م ����� ل أن ���� ؤالاً: ه �������� س ل (أي التعدد) أم زواج الخائف �� الأص (أي الإفراد)؟.. أما الوقت الحالي؛ فاكتشفت خطئي لوجود مطلقات وأرامل وكبيرات ن العاطفية �� ه �� ات �� اج �� ي �� ت �� ن، واح �� زوج �� ت �� م ي �� ل والمادية والنفسية تستحق النظر. ذي يكون الإشهار فيه � «زواج المسيار»، ال وع من الزواج � لعدد محدود من الناس ن ي جميع ��� وف ��� ت ��� س ��� ي الم ��� رع ��� ش ��� دي ال �� ي �� ل �� ق �� ت �� ال اء موانعه، �� ف �� ت �� ع ان �� روط، م ���� ش ���� ان وال ����� الأرك ن بعض الحقوق � ين ع � زوج � ازل ال � ن � مثل: ت ا (المبيت � م � ه � المتفق عليها بمحض إرادت اب)، دون المساس �� ج �� دم الإن �� أو ع بحقوقهما المالية والسكنية إلا إذا كانت الزوجة قادرة مالياً. ار خيار �� ي �� س �� زواج الم ������ ك؛ ف ��� ذل ��� ل اء لا ��� س ��� ن �� ال وال ��� رج ��� ن ال ��� ة م �� ئ �� ف �� ل تساعدهم ظروفهم على الزواج اراً لبعض �� ي �� ون خ � ك � د ي �� دي، وق � ي � ل � ق � ت � ال الرجال لأسباب متعددة، مثل: عدم تحمله توفير مسكن للزوجة، أو أنه يريد البحث ن يتزوجها �� ع م �� ة م � ي � ف � اط � ع � ة ال �� راح �� ن ال �� ع بالمسيار دون أن يخسر زوجته الأولى. على العموم؛ «زواج المسيار» مثل كل شيء له سلبيات وإيجابيات، ومن المهم أن يزن الرجل تلك الجوانب قبل اتخاذ قراره. أمل الملحم RealAmal1 توصيل الطلبات بالطائراتدونطيار.. رؤية مستقبليةسعودية تتجه الأنظار نحو استخدام «الطائرات بدون طيار» كحل مبتكر لتوصيل الأطعمة والخدمات رز بقوة مع حجم الطلب المتزايد للوجبات الجاهزة وتوصيلها � ذا التوجه ب � اللوجستية.. ه رح نموذجي للتجارب الدولية المجدية � بأسرع ما يمكن بعيداً عن التوصيل التلمسي، وأط الناجحة لاستخدام الطائرات بدون طيار: 3 ـ كوريا الجنوبية؛ استخدمت الطائرات لتوصيل «السندويتشات» إلى مدرسة ابتدائية في دقائق فقط. » خدمات التوصيل من خلل الطائرات التي Seven-Eleven« ـ الولايات المتحدة؛ إطلق متاجر كيلومتر في دقائق معدودة.السعودية وخدمة التوصيل الجوي: 1.6 قطعت مسافة دن الكبرى � »؛ تشهد الم 2030 ة � داف «رؤي � في ظل التقدم التقني السعودي المتسارع، وتحقيقاً لأه تسارعاً لمشاريع التحول الرقمي، ما يجعل من استخدام الطائرات بدون طيار لتوصيل الطلبات خياراً واعداً ومطلوباً؛ إذ يمكن منخلل هذه التقنية تقديمحلول عملية للحد من الازدحام المروري وتسريع أوقات التوصيل، خصوصاً في أوقات الذروة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية. ي البنية التحتية �� ار ف � م � ث � ت � ل؛ فمع الاس � ي � وص � ت � رات ال � ائ � ط � ة ل � ودي � ع � ة مستقبلية س ��� اك رؤي �� ن � وه والتشريعات الداعمة قد تصبح جزءاً أساسياً من النظام اللوجستي، إذ يمكن لتلك الطائرات أن تلعب دوراً محورياً في تحقيق نقلة نوعية في قطاع الخدمات اللوجستية. وثمة فرصوتحديات في السوق السعودية؛ فمن أبرز الفرص: أولاً: تقليل تكاليف التوصيل، خصوصاً مع ارتفاع أجور العمالة. ثانياً: تعزيز الكفاءة؛ فاختصار أوقات التوصيل سيحسن من تجربة العملء، خصوصاً في المدن الكبرى. ل النقل � ائ � وس � ة ب � ارن � ق � ة للبيئة م � داق � ر ص � ث � رات أك � ائ � ط � ة البيئية؛ فاستخدام ال � دام � ت � اً: الاس � ث � ال � ث التقليدية. أما التحديات فاكتفي بتحديي: أولاً: التنظيمات والسياسات؛ إذ تحتاج السعودية إلى تطوير إطار تنظيمي لدعم استخدام الطائرات بدون طيار في التوصيل التجاري. ثانياً: التحديات التقنية؛ بتحسي تقنيات النقل لضمان سلمة الوجبات في ظل الظروف الجوية الحارة. أما من ناحية التطبيقات المحتملة لطائرات التوصيل في السعودية، فتتنوع في التالي: أولاً: توصيل الطعام؛ خدمة سريعة من المطاعم إلى المنازل في أوقات الذروة. ثانياً: الإمدادات الطبية؛ توصيل الأدوية والمستلزمات الطبية إلى المناطق النائية. ثالثاً: دعم التجارة الإلكترونية؛ تسريع عمليات التوصيل للطلبات عبر الإنترنت. خاتمة: رغم ما يواجه توصيل الطعام بالطائرات بدون طيار من التحديات، إلا أن السعودية تمتلك المقومات لتبني هذه التقنية وتحقيق قفزة نوعية في قطاع الخدمات اللوجستية، ما يضمن أن نشاهد في المستقبل القريب طائرات بدون طيار تحلق في سماء السعودية لتوصيل الطلبات كخطوة تعكس تطلعات المملكة نحو الابتكار والاستدامة. 01 02 03 04 فرصالتنفيذ اختصار الوقت يُحسّنمن تجربة العملاء مواجهة التحدي بامتلاك المقوماتفيظل التقدم التقني تطبيقات التوصيل الأطعمة والمستلزمات الطبية والتجارة الإلكترونية تحديات الإتمام تحسين تقنيات النقل لضمانسلامة الوجبات توصيل الطلبات بالطائرات.. فرصوتحديات: «كوكتيل»هرج •• من يسن قوانين خاصة لنفسه ارج الدائرة؛ سيعيش � يغرّد بها خ بأسلوب بدائي عن المدنيّة الحديثة ا بي �� ي �� ح �� ن ي ������ ا.. وم ������ وره ����� ل ص ��� ك ��� ب اة لا يشاركها � ي � ة ح �� زرع �� ر م � ي � واع � ن أحد؛ سيفتح ممراً للآخرين هروباً ي مشاعره � وص ف � غ � ن ي � ا م �� ه.. أم � ن � م الشاجنة؛ فسيحمل بداخله عبارات ا توغلنا �� م �� ه �� م �� اس.. ف ���� ن ���� ار ال ��� ق ��� ت ��� ذب واح ��� ك ��� ال ة؛ سنحمل القناديل �� ي �� ازون �� م الأم � ه � ات � اب � ي غ �� ف دوا وعاشوا ���� ؤلاء وُل ��� م.. ه � ه � ان � ص � ادى أغ � ف � ت � ن � ل وقالوا، ثم مضوا من حياتنا. •• من يجلس على وسادة مريحة ولم يمطر وجدانه بمشروع يكون رصيداً لآخرته؛ فهو ن أرض شقيقة تضع �� ة تبحث ع � اب � ح � ل س � ث � م فيها ماءها.. ومن تتهاوى في داخله الخيرية ة؛ سيمضي به � ض � ي � غ � ة ب � ي � ان � أن � ا ب � ه � دل � ب � ت � س � وي الزمان عكس ما يريده إلى زمان لا يشبه فيه ه بالإنسانية؛ �� ن يغسل روح � ا م �� ه.. أم � س � ف � إلا ن ي أعماقه، �� ى توليفة التميز ف � ل � فسيحافظ ع ويشعر بأن الأشياء تلمع من حولِه. •• من «مكانه سر» بنفس التفكير والسلوك ي بعض �� ه ف � س � ف � ى ن �� ل �� اً ع �� ي �� اس �� ات، ق �� رف �� ص �� ت �� وال ل على � ذي ظ �� ه» ال �� ل �� ذا «الأب �� اة.. ه � ي � ح � ف ال � واق � م س قدر � ف � ن � ري ب �� ق �� ب �� ه ع ���� ه أن � س � ف � ن ن �� ظ �� دوام ي ������ ال ن زمن �� ه م � ي � رج ف �� خ �� وم ي ��� ه ي � ي � أت � ي � رة، س �� اق �� ب �� ع �� ال العباقرة.. فليس من الغريب أن يصبح مفلساً س من �� ي �� ه.. ول �� ات �� ي �� ن ح �� ة م � دم � ق � ت � ة م � ل � رح � ي م �� ف وم يعزف فيه أنغام � الغريب أن يأتي عليه ي ندم تثير مشاعره حد الدموع. •• من يجعل الدنيا أغنيته وأشعاره ظناً أنها السعادة؛ فسيتحول لشخصمتآمر على نفسه.. ا من أراد تحولاً إيجابياً شاملً في حياته؛ � أم فلينعم بما جاد الله به عليه دون انتظار.. ومن ى اليسر بعد العسر؛ فليؤمن أن � أراد تحولاً إل ن أراد � ده.. وم � ري � الله يعطي ما نحتاجه لا ما ن زوال قلقه على المستقبل؛ فل يخشى ما يفعله به الغد، فكله بأمره سبحانه. خالد بنهزاع الشريف @khalid98alshrif أحوال الناس بين التقدموالانتظار من يجلسمكانهسِرسيخرج من زمن العباقرة ومن يغوصفيعالمه سيعيشبأسلوب بدائي ومن يغسل روحه بالإنسانية فسيحافظعلىالتميز ومن أراد تحولاً لليُسر فليؤمن بما أعطاه خالقه د. عبدالرزاق أمان مشرفمركز المعلومات، المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر «سوق الوهم»ينطق بالغيبيات دون رابط محسوس الخميس م، 2024 نوفمبر 21 هـ 1446 جمادىالأولى 19 21021 السنة السابعة والستون العدد

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==