okaz_26062025

الثقافة 13 أكتب الشعر بحثاً عن إجابات لأنه يمنحني فرصة طرح أسئلة لا يجرؤ عليها الكلام العادي «الفهرست وقصص أخرى» دشّنت اسمي في الأوساط الأدبية القراءة المزاجية أنقذتنيمن فخ الاستلاب لا رة، وأهتم � اص � ع �� ون الم � ن � ف � رد وال �� س �� ر وال � ع � ش � ع ال � اط � ق � ى ت � ل � ل ع � غ � ت � أش دود اللغة والوسيط. ما أكتبه قد � ال وتوسيع ح � ك � بتجريب الأش ي، لكنه في � ن � ان شعري/‏ ف � ي � ة، أو ب � ص � دة، أو ق � ي � ص � ل ق � ك � ذ ش � أخ � ي جوهره محاولة لفهم العالم عبر أدوات متداخلة. لذلك، لا أرفض رك النصوص �� التصنيف التقليدي، بل أضعه ضمن سياقه، وأت تنطق بهويتها، دون فرضتصنيف مسبق، أو تأطير لاحق، الأمر متروك للنقاد والقراء كذلك، ولا يشغلني أو يزعجني هذا الأمر إطلاقاً. • ما رأيك في تسامح البعض مع تداخل الأجناس الأدبية؟ •• أراه موقفاً صحياً ومنتجاً. في زمن تتكسر فيه الحدود بين واع، يصبح من الطبيعي أن نرى نصوصاً مشوشة � الفنون والأن ي أن يستعير النص � للمنظومات النقدية التقليدية. لا عيب ف تقنيات من السرد أو من الشعر أو حتى من البيان الفني، المهم هو ما يقوله النص، لا ما يُقال عنه. • أين يقف نصك من التحولات الكبرى؟ •• أحاول أن يظل نصي واقفاً على الحافة. لا أطمح إلى تمثيل أن الكتابة �� ن ب �� ر، لكنّني أؤم � اش � ب � ف م � وق � ا، أو تسجيل م �� لحظة م ة. نصي � راح � ن، وإن لم تكتب عنه ص � زم � الجيدة لا تنفصل عن ال يقف في المسافة بين الفردي والعام، بين سؤال الداخل وتحوّلات الخارج، وغالباً ما أستخدم المفارقة والصدمة والطرافة، كأدوات لقول ما لا يُقال بطرق مباشرة تخصني لوحدي. • ما الذي يمكن أن يعبّر عنه شاعر بين ثنائية الوجود والعدم؟ •• الشاعر هو أكثر الكائنات عُرضة لملامسة هذه الثنائية. لا أكتب الشعر بحثاً عن إجابات، بل لأنه يمنحني فرصة لطرح الأسئلة ادي. قصيدة النثر تحديداً هي � ع � م ال � ك � التي لا يجرؤ عليها ال المساحة التي يمكن للذات أن تقيم فيها بين الحضور والغياب، بين أن تكون تماماً أو لا تكون. • النص يأتيك أم تأتيه؟ •• نلتقي أنا والنص في منطقة محايدة دوماً، اه المختلف �� ب �� ت �� د. الان �� دي �� ج �� اه ال �� ب �� ت �� ا الان � ه � م � اس ع من �� ائ �� ش �� ي وال �� وم �� ي �� اد وال � ت � ع � م � ل � اً ل ��� ذري ��� ج ا عبر �� ه �� ت �� ج �� ال �� ع �� ة وم �� ث �� دي �� ر ح �� ظ �� ة ن ��� ه ��� وج ن بما يخالف التوقعات أو � ف � الكتابة وال بما يعطي لها معاني لم تخطر على بال من قبل. لا أؤمن بملاحقة النصوص، بل دة لا تحدث � ي � ج � ة ال � اب � ت � ك � ا. وال � ه � ال � ب � ق � ت � اس � ب دائماً عندما تريد، بل عندما تكون حاضراً لما لا تعرف. • كيف اتخذت من قصيدة النثر خياراً أبدياً؟ •• لم أخترها بقصدية مصطنعة. يمكنني القول إنها هي من اختارتني. كل ما أكتبه كان ينسجم معها بشكل طبيعي، دون ك مسبقاً. مرونتها، وتنوعها، وقدرتها على احتواء � رر ذل �� أن أق د نفسي فيها. � ذرة والصرخة، جعلتني أج � ش � القصة والتأمل وال قصيدة النثر لم تطلب مني أن أكون غيري، بل منحتني ما يكفي لأكون نفسي. دارس الفنّ الحديث تتقاطع مع تجربتك وتتقاطع �� • أيّ م معها؟ ع الفن � ح م �� •• تجربتي تتقاطع بشكل واض المفاهيمي، وفي فترة مبكرة بالسوريالية غير اللغوية. وكل اتجاه يعطي الأولوية للفكرة على الوسيط. أكثر ما يشدّني زع المألوف ��� زع ��� ذي ي ����� ن ال �� ف �� و ال ��� ه ويعيد مساء لته. أحياناً أكتب د أن أرى مشهداً � ع � اً ب � ص � ن ز عملاً � ج � بصرياً، أو أُن راء ة �������� د ق ���� ع ���� اً ب ���� ي ���� ن ���� ف ري. ������� ع ������� ص ش ����������� ن القصيدة � ي �� ب ل الفني �� م �� ع �� وال ح ���� م �� ل � اك م ������� ن ������� ه متشابهة.. ربما هو أن الفكرة ��� اس ب �� س �� الإح هي التي تقود، لا الوسيط. ولعل أبرز مثال على ذلك هي البيانات الفنية للفن المعاصر. ري في � ث � ن � ص ال �� ن �� ل ينحصر دور ال �� • ه التكثيف؟ ه ليس � ن � ك � ه، ل ������ دى أدوات ���� ف إح � ي � ث � ك � ت � •• ال ى أن تكون � ل � ادرة ع ���� ر ق � ث � ن � دة ال � ي � ص � ه. ق �� ت �� اي �� غ ى خيالاً ��� ت �� اً، أو ح ��� وج ��� ول ��� ون ��� رةً، م ���� ك ���� داً، ف ��� ه ��� ش ��� م تجريبياً. أحياناً تتمدد وتتراخى، ثم تعود لتقبض على القارئ في لحظة غير متوقعة. والأنماط التي تندرج تحت قصيدة النثر الحديثة مفتوحة ومذهلة في تنوعها ومرونتها على تحويل كل شيء إلى قصيدة النثر. • ما أقوى سلاح تمتلكه قصيدة النثر؟ ة. لا تخضع لقافية، ولا � ري � ح � •• ال تلتزم بتقاليد جاهزة. قصيدة ل من ����� ج ����� خ ����� ر لا ت ������ ث ������ ن ������ ال ض، ولا تطلب �� اق �� ن �� ت �� ال ا فسحة �� ه �� ي �� الإذن. ف يء: التأمل، ������ ل ش ��� ك ��� ل ة، الصدمة، �� ري �� خ �� س �� ال ب اللفظي، ����� ع �� ل �� ت ����� ال ور وحتى �� أث �� الحكمة والم العبث. اء ������� ع الآب ������ ة م ���� ق �� ل � ع ���� ن ال ������ اذا ع ��������� • م المؤسسين؟ •• علاقتي بهم نقدية أكثر منها عاطفية. تعثرت مع كثير من ى متاهة. �� تتضخم اللغة وتتحول إل � كتاباتهم، خصوصاً ح ن حذلقة �� ر م � ث � ي أك � ان � س � ر إن �� ن أث �� ص ع � ن � ي ال �� ث ف � ح � ي أب � ن � ا لأن � م � رب د يمكنني تسميته أباً �� م واح � ادراً على تحديد اس �� لغوية. لست ق مؤسساً لما أكتب في الحقيقة. • هل أثقلك إطراء قاسم حداد عندما أشاد بتجربتك؟ ال، في �� ق � اً داخلياً مهماً. ح � ع � راء داف �� ك الإط � ان ذل � •• بالعكس، ك لقاء صحفي أعقاب فوز محمد الثبيتي بجائزة عكاظ، إنه اكتشف ى ضفة � ل إل � ي عزلتي وص � ا أكتبه ف � داً»، شعرت أن م � دي � «ثبيتياً ج اً على أن أكتب � رص � ر ح � ث � ك، لكنه جعلني أك �� م يُثقلني ذل � رى. ل ��� أخ ادة أو تصنيف. كما كان له فضل في � بصدق، لا استجابة لأي إش نشر نصوصي الشعرية بموقع جهة الشعر قبل الجميع. • أين ومتى تشعر بالطمأنينة على نصك؟ ي بعد كتابته، أو �� راودن ��ُ ه. عندما ي � ن � ر للدفاع ع � ط � لا أض � •• ح م أكن � أشعر أن فيه طبقة ل � د. ح � دي � ن ج � ه م � راء ت � يدهشني بعد ق ي الطمأنينة: أن يكون � ذه ه �� ي. ه �� ا، لكنه حملها دون وع � ده � ص � أق النص أذكى مني. وأكثر حيوية رغم مرور وقت على كتابته. • ما مدى أهمية الغنائية في قصيدتك؟ •• الغنائية إن كنت تقصد النزعة العاطفية والذاتية في القصيدة، وفي عموم الكتابة الأدبية التي أشتغل عليها لها أهمية رغم أنها ترد بشكل غير مقصود في بعض الأحيان والنصوص. ما يعنيني هو أن تكون النبرة صادقة ومتناغمة مع ما يقوله النص، سواء كانت غنائية أو لا. • من هم أبرز الشعراء الذين أثروا وأثّروا في قصيدة النثر محلياً وعربياً؟ •• محلياً: إبراهيم الحسين، عبدالرحمن الشهري، محمد خضر، وكذلك محمد السعدي.. وأيضاً ضيف فهد لو تم الانتباه للعديد داً وغير مسبوقة. � من نصوصه أنها تمثل قصيدة نثر حديثة ج ص، عباس بيضون، وديع � ول � ون ب � رك � ح، س � ال � و ص �� عربياً: عماد أب وا في � م � اه � ه. جميعهم س � ل � ي، سكينة حبيب ال ��� ادة، ميثم راض �� ع �� س توسيع حدود قصيدة النثر العربية، كل بطريقته. • كيف تقيّم تجربتك في مسابقة المعلّقة؟ اح لي ��� رة. أت �� ام �� غ �� ت م �� ان �� ة» ك �� ق ��ّ ل �� ع �� ي «الم �� ي ف � ت � رب � ج � •• ت دة النثر �� ي �� ص �� ر ق �� ب �� ي ع �� م ��� م اس �� دي �� ق �� ج ت �� ام �� رن �� ب �� ال لجمهور عريض، لم يكن معتاداً عليها. ولم أكن أتخيل الوصول له حتى على المستوى ح أن � ي � ح � ي، ص � ن � ص � خ � ذي ي ���� ي ال �� اع �� م �� ت �� الاج الإطار تنافسي ومسرحي، لكنه فتح حواراً ضرورياً حول هذا النوع الشعري، وأضاء ت تستحق أن تُسمع. � ان � دة ك � دي � اً ج � وات � أص وى شخصي كانت � ت � س � ى م � ل � ا ع � ه � ق أن �� ح �� وال ي وللجنة التحكيم، � أشبه بتجربة اختبار ل وباعتقادي لم ينجح أحد منا. • ممّ تخشى على الفن والإبداع؟ •• أخشى من التنميط، من الذائقة المعلّبة، من جثث تجلس في الصفوف الأمامية محلياً. ومن تحوّل الإبداع إلى أداء وظيفي. أخشى أن نخاف من الصدمة، أو نخجل من الطرافة. الإبداع يجب أن يبقى فعلاً حيوياً وحديثاً وجريئاً، لا أداءً مكرراً. • ما الذي تحرص على الاحتفاظ به وسط هذه التجارب المتعددة بين الشعر والفن؟ رص على أن أبقى في منطقة مثيرة إبداعياً، حتى � •• أح لو كانت بعيدة عن الضوء. لا تعنيني التصنيفات، ولا أجد لذة في التماهي مع تيار بعينه. أكتب بمزاجية وعلى مهل، وأعرضأعمالي كيفما اتفقت اللحظة، لا لأن لدي موعداً للنشر أو العرض. ل نصك أو أعمالك �� ذي يميّز صوتك داخ �� • ما ال الفنية؟ ا تميّز � ه � ح أعتقد أن � م � ة م � ث � •• ث ة، الصدمة، ���� ارق ���� ف ���� ي: الم ��� ت ��� رب ��� ج ��� ت والطرافة. هذه ليست تقنيات ف ذاتية. ��� واق ��� ل م ��� ط، ب ��� ق ��� ف ص أن يربك � ن � ل � ب ل ��� أح ارئ، يضحكه في �� ق �� ال رك فيه ���� ت ���� ة، وي ��� ظ ��� ح ��� ل ي اللحظة ������ زة ف ���������� وخ ذه المساحة ������ ة. ه ���� ي ���� ال ���� ت ���� ال ن، أكثر � الهجينة هي، كما أظ ما يعبر عني. • ما الجديد الذي تُعدّ له؟ ى مجموعتي ��� ل ��� اً ع ��� ي ��� ال ��� ل ح ���� م ���� •• أع و أن تكون ��� ي أرج � ت � دة، ال �� دي �� ج �� ة ال � ري � ع � ش � ال ي أحب، ��� ت ��� دة ال �� ي �� ص �� ق �� ى ال ���� ة إل �� ي �� وع �� ة ن ��� اف ��� إض قصيدة النثر، ولكن من زاوية جديدة ومعاصرة، ه، ووعي � ت � رع � ث، وس � دي � ح � م ال � ال � ع � ولات ال �� ح �� ب ت �� واك �� ت قرائه المتطورين. كما أنجز في الوقت نفسه أعمالاً فنية جديدة، لا تزال في طور الإعداد والنشر. مع الشاعر محمد الحرز والناقد عبدالله العقيبي والقاصضيففهد في ملتقىأدبيبجدة. تأثرت بطريقة غير مباشرة ببعضالأساليب الشعرية لا بأسلوبمحدد علىوجه التحديد مع الشاعرة المغربيةسكينة حبيب الله. ماجد الثبيتيفيإحدىالأمسيات. الفراغ جزء من التكوين والصمت أحياناً أبلغ من الامتلاء أترك البياض يقول ما لا تقوله الجُملة والنصوص تنطق بهويتها مع الشاعر عماد أبوصالح. الجمعة السبت هـ 1447 محرم 3-2 السنة الثامنة والستون 21209 العدد م 2025 يونيو 28-27

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==