okaz_14092025

04 المحليات @aldhass ) عبدالله الدهاس(مكة المكرمة د)، في عدد �� فوجئ المعلمون والمعلمات، أمس (الأح من إدارات التعليم بتعطل نظام حضوري لإثبات الحضور والانصراف في مدارس التعليم العام مع بدء التطبيق الإلزامي في كافة الإدارات التعليمية. ولم يتمكن غالبية المعلمين والمعلمات من الدخول أ ما» �� ط �� دث خ ���� ا «ح �� ارت �� ب �� م ع �� ه �� رت ل �� ه �� ام، إذ ظ �� ظ �� ن �� ل �� ل دارس ���� رّ إدارات الم �� ط �� ا اض �� ار»، م ��� ظ ��� ت ��� اء الان ��� رج ��� و«ال للعودة إلى التحضير الورقي القديم وإثباتحضور منسوبي المدرسة لحين إنهاء الإشكالية. وعلى الرغم من نجاح فترة تجربة النظام مع بداية تطبيقه في بعض الإدارات مع مطلع العام الدراسي وم الأول للتطبيق ��� ي ��� ي ال ��� ه ف � ل � ط � ع � ي إلا أن ت �� ال �� ح �� ال ار مخاوف المعلمين والمعلمات من عدم � ي أث � زام � الإل ة الضغط الكبير بسبب � ه � واج � ام على م � ظ � ن � درة ال �� ق كثرة أعداد الكوادر التعليمية والإدارية في مدارس التعليم العام بقطاعيها البنين والبنات، وطالبوا اك في �� دوث إرب �� ذي تسبب في ح �� بمعالجة العطل ال المدارس. فترة التجريب نجحتوعند التطبيقفشلت.. عطلفي«حضوري» يجبر المدارس على العودة لـ«الورقي» الحقائب الثقيلة تدفع الآباء إلىتجزئة كتب المدارس! @badr_algtami ) بدر القثامي(الطائف ن الآباء � ة كثافة عالية م � ي � درس � تشهد المكتبات الم وأولياء الأمور بغرض تجزئة الكتب المدرسية إلى ن، بعدما أصبحت تشكل حملاً ثقيلاً على � زء ي � ج ظهور الطلاب والطالبات. ال لـ «عكاظ»، ��� ذي ق ���� ي، ال �� ام �� ث �� ق �� د ال � م � ح � ب م � س � ح � وب ه الجسمية � ت � ي � ن � ي ب �� ف ف � ع � ن ض �� ي م � ان � ع � ه ي �� ن �� إن اب ولا يستطيع حمل الكتب المدرسية الثقيلة، التي تحتوي على بعض مناهج العام الدراسي كاملاً، ات لتجزئة � ب � ت � ك � دى الم ���� ه لإح �� وج �� ت �� ى ال ��� ه إل �� ع �� ا دف �� م الكتب إلى جزء ين حتى يسهل عليه حملها. وأشار ى أن المكتبات تضع الكتب � عبدالله السفياني، إل المطلوب تقسيمها في أكياس، وبسبب ذلك حدث خلط بين الكتب. ب)، فاستغربت � ال � دة ط ��� ا أم سحر العتيبي (وال �� أم دمج المناهج في كتاب واحد ما سبب حملاً ثقيلاً على الطلاب وأحدث استغلالاً من بعض أصحاب المكتبات بطلب مبالغ كبيرة ب إلى ��� ت ��� ك ��� ة ال ��� زئ ��� ج ��� ل ت ��� اب ��� ق ��� م ر ���� ي الأم ����� ح ول ��� ب ��� اص ��� ن، ف ����� زء ي ����� ج ي الكتاب � الاً ف �� ري 25 ع نحو � دف � ي الواحد. ووقفت «عكاظ» على إحدى المكتبات، وشهدت كثافة الطلب من أولياء الأمور من أجل تخفيف العبء عن أبنائهم. «سدايا» و«التعليم» تطلقان برنامج الابتعاث لدراسة الذكاء الاصطناعي @okaz_online ) «عكاظ» (الرياض اء الاصطناعي ���� ذك ���� ات وال �� ان �� ي �� ب �� ل �� ة ل �� ودي �� ع �� س �� ة ال �� ئ �� ي �� ه �� ت ال ���� دع في � ب � راغ � ال � ودي � ع � س � ا)، ووزارة التعليم، الطلبة ال �� داي �� (س اء الاصطناعي، في أرقى � ذك � ة تخصصات البيانات وال �� دراس ات (البكالوريوس، ���� درج ���� ف ال � ل � ت � خ � م � ة ب �� ي �� الم �� ع �� ات ال �� ع �� ام �� ج �� ال الماجستير، والدكتوراه)، إلى المبادرة والتسجيل في البرنامج من خلال موقع سدايا الإلكتروني. وتهدف هذه الخطوة، إلى توفير فرصتعليم مميزة للكفاء ات اء الاصطناعي في � ذك � الوطنية في مجال علوم البيانات وال ى الجامعات العالمية، وتشجيعهم على اكتساب المعرفة �� أرق والمهارات والخبرات في هذا المجال، على أيدي أساتذة وخبراء في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار بناء ، إذ 2030 القدرات الوطنية تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة ن الأكثر � ي م � اع � ن � ط � اء الاص �� ذك �� ات وال � ان � ي � ب � دّ تخصصات ال � ع �ُ ت طلباً في سوق العمل، ولها دور أساسي في تشكيل المستقبل التقني في ظل ما يشهده العالم من تطور تقني متسارع. ويصاحب البرنامج حزمة من الخدمات المميزة، التي تشمل إنشاء رابطة لمبتعثي البرنامج في التخصصات ذات العلاقة ل إرشادية، �� م �� ي، وورش ع �� اع �� ن �� ط �� اء الاص ��� ذك ��� ات وال �� ان �� ي �� ب �� ال �� ب وتشكيل مجموعات بحثية؛ لرفع جودة البحث العلمي وربط الطلبة بأبرز الباحثين وتحفيز التعاون بين المبتعثين، في ة منح � ي � ان � ك � ب إم � ان � ى ج �� ي، إل � اع � ن � ط � اء الاص �� ذك �� ات ال � ص � ص � خ � ت ى تطوير � ل � اً للعمل ع �� رص �� ن ف � دي � ي � ف � ت � س � ج الم � ام � رن � ب � مبتعثي ال الحلول التقنية التي تعمل عليها «سدايا» مع شركائها. النظام أثناء تعطله. (عكاظ) تعطل البرنامج تسببفي: ظهرت لهمعبارتا «حدثخطأ ما» و«الرجاء الانتظار» اضطروا للعودة إلىالتحضير الورقي القديم الغالبية لم تتمكن من الدخول للنظام الإثنين م، 2025 سبتمبر 15 هـ 1447 ربيع الأول 23 21276 السنة الثامنة والستون العدد تلميح وتصريح حمود أبوطالب habutalib@hotmail.com تلميح وتصريح الطبيب السعودي وفضيلة التطوع التطوع واجب وفضيلة إنسانية عظيمة ترسخ معنى التكافل بين البشر بغض النظر عن أي اعتبارات. وقوف الإنسان مع الإنسان في الأزمات لا يشعر به إلا ذوو الحاجة الذين تقطعت بهم السبل وسُدت ن سمات المجتمع � ذه الفضيلة أصبحت سمة م � واب. ه ��� أمامهم الأب د أن أصبحت � ع � دأت ثقافتها تنتشر بشكل كبير ب ��� ودي، وب �� ع �� س �� ال المناهج ووسائل الإعلام تتحدث عنها وتنشرها وتحث عليها. ن خلال � ودي، م � ع � س � ان ال � س � لإن � رف ل � ش � وذج م � م � ن ن � دث ع � ح � وف أت �� وس ي سوريا � ال عظيمة للكوادر الطبية السعودية ف � م � ن أع � ه م � ت � ا رأي � م خلال زيارة قصيرة الأسبوع الماضي، حيث يقوم مركز الملك سلمان للغاثة والأعمال الإنسانية بالإشراف على برنامج تطوعي شامل من ضمنه استقطاب الكفاء ات الصحية للتطوع في مختلف الدول المحتاجة. في سوريا رأينا أطباء في مختلف التخصصات يعملون ليل نهار، وبشغف كبير، ورغبة مخلصة، وبتفانٍ لا محدود لتقديم علمهم وخبراتهم في ظروفصعبة. وهم لا يقومون بعملهم الطبي فقط بل أيضاً يشرفون على تدريب الكوادر الطبية السورية وإعادة تأهيل المستشفيات تنظيمياً وتجهيزياً، وتشغيل الأجهزة الحديثة التي زود بها المركز المرافق الصحية. ؤلاء الأطباء بقدر ما هم يجسدون أروع العطاء الإنساني فإنهم � ه ي المملكة، حيث يقومون � دم للطب ف � ق � ت � وى الم � ت � س � اً الم � ض � يمثلون أي راء ات طبية متقدمة تعكس مهارتهم واستطاعتهم �� بعمليات وإج العمل في الظروف الصعبة. والأجمل من ذلك أن الأطباء يتسابقون للانضمام إلى برنامج التطوع بشكل كبير، ومن كل مناطق المملكة، انطلاقاً من رغبة صادقة للمشاركة في العمل الإنساني. دول حول 108 ى � لقد وصلت أعمال الإغاثة التي يقدمها المركز إل العالم، ومنها الإغاثة الطبية التي زرعت الأمل في نفوس المرضى ل الذين ��� ث ك �� ح �� ا ن �� ن �� ن ه ��� أس. وم ��� ي ��� ل ال ��� راح ��� ى م �� س �� وا أق ��� ل ��� ن وص ��� ذي ��� ال يستطيعون المساهمة، في أي مجال، بالانضمام إلى هذا البرنامج الإنساني الذي سيكون إضافة مضيئة في مسيرتهم. طلاب يستمعون إلىشرح معلمهمفيمدرسة بمكة المكرمة. (واس) الكتب الدراسية ترفع أرباح المكتبات وتهز ميزانيات الأسر. طلابوطالبات يحملون حقائبهم المدرسية. (متداولة) الذكاء الاصطناعي. (متداولة)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==