04 المحليات المساهمة في الحفاظ على الأصول الوطنية في الفنون التقليدية @Motabalawwd ) متعب العواد (حائل قبول أبناء الأم السعودية في برامج تدريبمعهد الفنون التقليدية منح المعهد الملكي للفنون التقليديّة، المتقدمين على برامج ودورات المعهد، الأبناء من أم سعودية فرص القبول في برامج التلمذة؛ وهي أحد البرامج التدريبية التي ارات والقيم اللازمة � ه � ارف والم � ع � تقوم على التدريب المنتظم لإكساب المتتلمذ الم لممارسة حرفة تستوجب تأهيً وتحقيق ملاءمة هذه المعارف والمهارات والقيم لمتطلبات العصر الحالي ومواكبة تطور الحرفة، وذلك بهدف الحفاظ على أصول التراث وإحياء الحرف المندثرة. ل بما يتضمن فهم � ي � ز المعهد على تعلم الحرفة بشكلها التقليدي الأص �ّ رك � وي السياق التاريخي للتراث الثقافي المادي وغير المادي والقدرة على استخدام أدوات الحرفة بشكل آمن وسليم والتعرف على أنواع المواد الخام بالحرفة والقدرة على إتقان تقنياتها. وتؤكد رسالة المعهد على تمكين قطاع الفنون التقليدية بالمملكة من خلال تقديم برامج تعليمية وثقافية ومجتمعية نوعية وتحفيز التوثيق والبحث والابتكار لسوقٍ حيوي مستدام. ويمثل المعهد الملكي للفنون التقليدية (وِرث)، كيانا حكوميا ن سلمان، � ر محمد ب � ي � ي العهد الأم �� ه فخريا ول � رأس � مستقً ي حيث تم تنظيم اختصاصاته والترتيبات التنظيمية له بناء على قرار مجلس الوزراء، كما يعنى المعهد بتقديم خدمات نوعية في التعليم والتدريب في مجالات الفنون التقليدية والترويج لها وتشجيع وتعزيز القدرات الوطنية في تلك المجالات وتقدير الكنوز ي الحفاظ � ي الفنون التقليدية، والمساهمة ف � درات المتميزة ف � ق � الحية وال على الأصول الوطنية في الفنون التقليدية ورفع مستوى الوعي بها والحفاظ عليها والتعريف بها محليا ودوليا. التعلمعلىاستخدام أدوات الحرفة بشكل آمن وسليمداخل المعهد. (المعهد الملكي) «إشعار أصحاب المصلحة والسكان».. منشروطتراخيصالحفر «البلدياتوالإسكان» تفصّل أشكال التشوه البصري.. @I_waleeed22 ) إبراهيم العلوي(جدة ة للبنية � ي � دن � ال الم � م � لأع � ل ل � ام � ش � ل ال � ي � دل � رط ال � ت � اش التحتية، الذي نشرته وزارة البلديات والإسكان ع»، إدارة الحركة المرورية � ط � ت � على منصة «اس ادة التوجيه ��� ل إع � ن خ � ات م � ري � ف � ح � ع ال � واق � ي م � ف وإرسال التحديثات للجمهور في الوقت الفعلي ن التعطيل وسهولة �� ى م ��� د الأدن � ح � ا يضمن ال �� م وصول مركبات الطوارئ. ن من � ري � أث � ت � ان الم � ك � س � ار ال �� ع �� ل، إش � ي � دل � رط ال �� ت �� واش ساعة من البدء، والتنسيق 48 أعمال الحفر قبل مع البلدية لنقل نواتج الحفر إلى أماكن قريبة من رى الموجودة � موقع العمل، وتحديد المرافق الأخ في الموقع وأعماقها قبل البدء في أعمال الحفر. دة منها أن يكون � وتضمن الدليل، اشتراطات ع العرض السفلي للحفر أكبر من القطر الخارجي ملم من كل جانب، 600 للنبوب، إضافة إلى والحفاظ على الجزء السفلي نظيفا واد غير الملائمة �� ن الم � وخاليا م السائبة، إضافة إلى الالتزام ب الحفر ����� وان ����� م ج ��� ي ��� دع ��� ت ��� ب ة عند � وف � رص � رق الم � ط � ي ال � ف ر عن ��� ف ��� ح ��� ق ال ��� م ��� ادة ع ���������� زي ل ميول �� م �� ر، أو ع ��� ت ��� م 1.2 رق غير ��� ط ��� ي ال ��� ب ف �� وان �� ج �� ل �� ل ب التصميم �� س �� ة ح ��� وف ��� رص ��� الم والمخططات. ة لإقفال �� اص �� خ �� الات ال ���� ح ���� م ال �� س �� ا ق �� م �� ك داث تتطلب ��� ا أح � م � ه � ت � ال � ى ح �� ر إل � ف � ح � ع ال �� واق �� م ا الظروف �� ه �� ن �� رة، وم �� ي �� ص �� دة ق ���� رق لم ��� ط ��� ق ال �� ل �� إغ الجوية القاسية المفاجئة والتهديدات المباشرة ق الطرق � داث تتطلب إغ ��� ة، وأح � ام � ع � للسلامة ال ر الجوية � واه � ظ � رار ال � م � ت � ا اس � ه � ن � ة، وم � ل � وي � دة ط �� لم الات تعطل خدمات البنية التحتية � القاسية وح التي تتطلب أعمال إصلاح ضخمة. ادة ردم خنادق ��� رورة إع ��� ى ض � ل � ل ع � ي � دل � دد ال ��� وش ك، وألا � الحفر بنهاية أعمال اليوم كلما أمكن ذل ن المقرر �� ق ع �� رف �� ح الم � ط � وق س �� ردم ف ��� ل تغطية ال � ق � ت وع وقطر المرفق، إضافة إلى � تصميميا حسب ن ك لتغطية � ي � م � س � ب ال �� ل �� ص �� ن ال �� واح م ����� دام أل �� خ �� ت �� اس وب تركها مفتوحة �� ال وج �� ي ح � ادق الحفر ف � ن � خ لفترة طويلة، وتوفير وسائل السلامة واللوحات اء ة الليلية لمرور �� ة والتحذيرية والإض � ادي � الإرش المشاة والمركبات. ر ومسبباته � ظ � ح � ع ال �� وق �� م م � دي � ق � ل، ت �� ي �� دل �� د ال ���� وأك وتاريخ البداية والنهاية وتحديد المسار، إضافة إلى التنسيق مع الجهات في حال وجود حفرية راء ات إصدار ������ ى إج �� ل �� ورة وع �� ظ �� ح �� ع الم ��� واق ��� ي الم �� ف شهادة إخلاء موقع وفق اشتراطات منها التأكد د من � أك � ت � ة، وال � ت � ؤق � ز الم � واج � ح � ة جميع ال ��� ن إزال �� م إعادة وضع الدهانات الخاصة بتحديد المسارات ادة وضع ������� ن إع ���� د م ��� أك ��� ت ��� اة، وال ���� ش ���� ر الم �� اب �� ع �� أو م ة، إضافة إلى التأكد من إعادة � روري � العلامات الم ن إزالة �� د م �� أك �� ت �� ي، وال � ع � ي � ب � ط � ع ال � وض � ل � ة ل �� ف �� الأرص التشوين الموجود في الموقع. ومن الإجراء ات، التأكد من نظافة الموقع وإعادته ى الحالة المثلى، والتأكد من خلو الموقع � إل من مظاهر التشوه البصري بسبب د من �� أك �� ت �� ة، وال �� ري �� ف �� ح �� ال ال �� م �� أع إزالة المعدات من الموقع. وبين الدليل أشكال التشوه البصريفيمرحلة تجهيز ر مثل ��� ف ��� ح ��� د ال ��� ن ��� ع ع ���� وق ���� الم تشوين الحواجز بصورة ع حواجز ��� ة، ووض � ي � وائ � ش � ع رة، ووضع � س � ك � ت � ة وم � ك � ال � ه � ت � م ورة متعرجة، ���� ص ���� ز ب ���� واج ���� ح ���� ال اد ومقاسات الحواجز. � ع � ف أب � ت � واخ ومن التشوه البصري اختلاف وعدم توحيد لون الحواجز، وعدم تساوي المسافات بين الحواجز، ارة التحويلة �������� ون إن ������ ل ول ��� ك ��� د ش ��� ي ��� وح ��� دم ت ������ وع ة متهالكة �� روري �� ات م �� وح �� دام ل �� خ �� ت �� ة، واس ��� روري ��� الم اورة لمنطقة �� ج �� ة الم � ق � ط � ن � ر الم �� أث �� ة، وت � س � اك � ر ع �� ي �� وغ اء التحويلة �� ش �� ة لإن � دم � خ � ت � س � دات الم �� ع �� الم �� ل ب � م � ع � ال اء مطبات تحذيرية � ش � ن التشوه إن �� ة. وم �� روري �� الم ل ومخارج ��� داخ ��� ذ م � ي � ف � ن � ة، وت �� ي �� ن �� ر ف �� ي �� ة غ � ق � ري � ط � ب التحويلة بصورة عشوائية، وتنفيذ مسار بديل ات. ومن �� ف �� واص �� م �� ل �� ق ل � اب � ط � ر م � ي � رور غ ���� ة الم � رك � ح � ل التشوه البصري في أعمال الحفر وقوف المعدات خارج منطقة العمل، ووضع دورات مياه مؤقتة متهالكة وخارج حدود منطقة العمل دون موافقة من الجهة المشرفة. 12 @aldhass ) عبدالله الدهاس(مكة المكرمة ددت وزارة التعليم، ���� ح ل أو �� ق �� ع ن � ن � م � ة ت �� ال �� ح 12 تكليفمعلميومعلمات روف الخاصة خلال � ظ � ال ي الحالي، �� دراس �� ام ال � ع � ال وبينت في دليل القواعد التنظيمية أن الحالات ر علاج �� وف �� ي ت ��� ل ف � ث � م � ت � ت ي مكان ��� ة ف �� م �� ل �� ع �� زوج الم ة مرض �� ال �� ي ح ��� ه (ف � ل � م � ع ر علاج ���� وف ���� زوج)، وت ����������� ال ي مكان ��� م ف �� ل �� ع �� ة الم ����� زوج ي تحتاج إلى � ت � عمله، ال ط أو ��� ق ��� ي ف ��������� ج دوائ ��� ل �� ع ي مؤقت، ���� راح ���� ج ج �� ل �� ع ي لديها ��� ت ��� الات ال ���� ح ���� وال دة أو �� اع �� ب �� ت �� ات م �� ع �� اب �� ت �� م الات التي ��� ح ��� ة، وال ����� دوري ا بالراحة �� ه �� ي �� ى ف ��� وص ���ُ ي اد والسفر، �� ه �� دم الإج ��� وع ي تحتاج �� ت �� الات ال �� ح �� وال ج الطبيعي � ل �� ع ���� ى ال ����� إل والوظيفي. ومن الحالات اج ���� ت ���� ح ���� ي ت �������� ت �������� ك ال ������ ل ������ ت ض والعناية ��� ري ��� م ��� ت ��� ل ��� ل راض ��������������� ة وأم ������ ي ������ زل ������ ن ������ الم از ������ ه ������ ج ������ ل وال ������� اص ������� ف ������� الم العضلي المزمنة وعلاج ة ����� ي ����� م ����� ح ����� ة وال ������ ن ������ م ������ س ������ ال راض ����������� ة والأم ���� ي ���� ذائ ���� غ ���� ال ا تأثير ��� ه ��� س ل ��� ي ��� ي ل ��� ت ��� ال ة الجسدية � ح � ص � ى ال � ل � ع م ������ ق ������ ع ������ اق وال ������� ه ������� ب ������� ال ������� ك راض ������������ وي والأم ����� ان ����� ث ����� ال ة كالسكري ����� ع ����� ائ ����� ش ����� ال والضغط وعيوب النطق والتخاطب. وأكدت الوزارة، أنه لا يتم الات الأشخاص ���� ع ح ��� رف ي حالة �� ة ف ��� اق ��� ذوي الإع اء - ������ ن ������ د الأب ������� رض أح ������� م ب التأهيلي) ����� ان ����� ج ����� ال للحالات التي تُقبل في ام وتخدم ��� ع ��� م ال � ي � ل � ع � ت � ال رف مصادر �� ل غ � ن خ � م ة، وهي � اص � خ � التربية ال ة - �� دي �� س �� ج �� ات ال ����� اق ����� (الإع الطبية) غير المصاحب لها (إعاقة فكرية - شلل ي) وصعوبات ������ اغ ������ دم طء التعلم ������� م وب �� ل �� ع �� ت �� ال ة وتشتت �� رك �� ح �� رط ال ���� وف ف ������ ع ������ اه وض ���������� ب ���������� ت ���������� الان البصر. الإدارة العامة لتعليم الرياض. استخدام ألواحمن الصلب السميك لتغطية خنادق الحفر فيحال وجوبتركها مفتوحة. (عكاظ) الأربعاء م، 2024 سبتمبر 11 هـ 1446 ربيع الأول 8 20960 السنة السابعة والستون العدد ، يعمل المعهد الملكي 2030 ة المملكة �� وتماشيا مع رؤي ة المملكة � اف � ق � ى تمثيل ث � ل � ة (وِرث) ع � دي � ي � ل � ق � ت � ون ال � ن � ف � ل � ل رد التاريخ الفني وقصص الأعمال الفنية � ل س � من خ التقليدية، ورواية قصصالفنانين، إضافة إلى المحافظة ا على � ه � ون وتشجيع المهتمين ب � ن � ف � ك ال � ل � ة ت �� ال �� ى أص � ل � ع تعلمها وإتقانها وتطويرها. زء ا لا يتجزأ من ثقافة � تعد الفنون التقليدية ج المملكة العربية السعودية التي تجلّت في ن النسيج وصناعة � الخط والتطريز وف ن الفنون، ���� ا م ��� ره ��� ي ��� رات وغ ���� وه ���� ج ���� الم زء ا ���� ة ج �� ري �� ص �� ب �� ون ال �� ن �� ف �� ل ال �� ك �� ش �� وت ا. ولا تقتصر �� ن �� راث �� ن ت �� ا م � وي � ي � ح ة، بل ��� ري ��� ص ��� ب ��� ون ال ��� ن ��� ف ��� ى ال ��� ل ��� ع ة العربية ��� ك ��� ل ��� م ��� إن وِرث الم ي بمختلف �� ن �� ة غ ��� ودي ��� ع ��� س ��� ال ون التقليدية، ��� ن ��� ف ��� ور ال ����� ص كالفنون التقليدية الأدائية ل الفنون ��� ث ��� ك م ����� ر ذل ��� ي ��� أو غ ة ذات �� ي �� ق �� ي �� وس �� ة والم ����� ي ����� الأدائ ز لمختلف ��� ي ��� م ��� ت ��� ع الم ���� اب ���� ط ���� ال د أدّت تلك � مناطق المملكة. وق الفنون دورا كبيرا في التاريخ السعودي، ولا شك أن لها مكانة ي تشكيل مستقبل المملكة � مهمة ف فهو يربط الفن بين العناصر المادية والاجتماعية والعاطفية لخلق الشعور ع توفير �� ه م �� راث �� رد وت �� ف �� ة ال � وي � ه � اء ل �� م �� ت �� الان �� ب تجارب يستمتع بها الأفراد. المعهد يقدم برامج تعليمية وثقافية ومجتمعية نوعية من برامج تدريب المعهد الملكي. حالة تمنع نقل وتكليفمعلمي الظروفالخاصة الأتربة المتراكمة.. تشوه بصري كشف الدليل أشكالا أخرى للتشوه البصري بمرحلة الحفر والردم، ومنها تشوين المواد في أماكن خارج منطقة العمل دون موافقة البلدية، وإثارة الأتربة أثناء أعمال القص والحفر والردم، وتنفيذ أعمال القص بطريقة متعرجة، إضافة إلى اختلاف مناسيب تنفيذ الأسفلت مع الأسفلت القديم. ومن أعمال التشوه تجمع المياه في منطقة الإصلاح، وعدم إرجاع موقع العمل لما كان عليه قبل بدء الأعمال، وإتلاف الصبات واللوحات الارشادية أثناء التنفيذ، وإتلاف طبقة الأسفلت والممتلكات العامة للمنطقة المجاورة بالآليات المجنزرة أثناء التنفيذ، وتشوين نواتج الحفر خارج حدود منطقة العمل. وضمت أعمال التشوه البصري عدم الالتزام بوضع غطاء على المخلفات أثناء ترحيلها لمكبات الأمانة، وعدم الالتزام بالنظافة اليومية لمنطقة العمل والمنطقة المجاورة لها أثناء التنفيذ، وعدم نظافة الأوساخ والأتربة المتراكمة حول الحواجز. ضرورة إعادة ردم خنادق الحفر بنهاية أعمال اليومكلما أمكن ذلك الالتزام بتدعيم جوانب الحفر في الطرق المرصوفة عملميول للجوانبفيالطرق غير المرصوفة تضمن الدليل:
RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==