okaz_11072025

04 تحقيقات «عكاظ» تفضح «الحشود المأجورة».. «هبّة اللاين» وسطحرارة الصيف، امتد طابور بشريأماممقهىحديث الافتتاح. دون إعلان رسمي، دونمنتجاتجديدة، هنا مشهد مزدحم التقطته عدسة «السناب» لتنتقل العدوىإلىمنصات التواصل الأخرى. ويتكرر المشهد فيمدن أخرى، ويغدو الزحاممقصداً بحد ذاته. لميعد الطابور دلالة علىجودة أو احتياج، بل أصبح هو المنتج بحد ذاته. إنها «هبّة اللاين»، إذ تتشابك الحاجة للظهور مع أدوات التسويق الخفي. نشتري القهوة أم نشتري الطابور ؟! واقع التجربة.. طوابير مصطنعة ! ي) يقول: � ع � ام � اب ج �� ري (ش � م � ش � فيصل ال تلقيت عرضاً من جهة تسويق محلية ال مقابل � ري 100 يشمل كوب مشروب و ة. طُلب �� ق �� ي �� دق 20 دة ��� ى لم � ه � ق � ام الم ���� وف أم ��� وق ��� ال مني فقط أن أبدو منشغلاً، وأن أنشر صورة الزحام. لم يكن الهدف هو التذوق أو التجربة، بل المشاركة في خلق وهم النجاح. أما هند سعود فتقول: يصلني بريد أسبوعي من بعض الشركات يطلب تغطية افتتاحات، هم يحددون المكان والوقت وعدد الأشخاص اً على �� م �� ز دائ � ي � رك � ت � ال � م، ف � ه � ع � ر م �� ض �� ن أح �� ذي �� ال م يُطلب منا تقييم النكهة � ام. ل ���� راز الازدح �� إب ور الطابور في المقام � ودة، بل نشر ص � ج � أو ال الأول. أروى الحماد (طالبة إعلام) تقول: شاركت في رة. المطلوب �ّ غ � ص � رة م � ؤث � م � ة افتتاحات ك � ث � ث ر. في ��� وي ��� ص ��� ت ��� ل وال ��� ح ��� ام الم ����� وف أم ���� وق ���� ا ال �� ن �� م شخصاً تم توزيعنا لتكوين 20 إحداها، كنا مشهد زحام عند الباب الأمامي والخلفي في آن واحد! إشارة الدماغ: المكان يستحق الانتظار ماجد الطريفي م ���� ل ���� ي ع ���������� ائ ���������� ص ���������� أخ س السلوكي �� ف �� ن �� ال د الطريفي، ����� اج ����� م اء الحشود �� ش �� ول: إن إن �� ق �� ي يُعد من أبرز أنماط التأثير م في �� ك �� ح �� ت �� ي ت ��� ت ��� ي ال ���� واع �� ل � ال ة للفرد ��� ي ��� وم ��� ي ��� رارات ال ������� ق ������� ال خصوصاً في بيئات تتكثف فيها الرسائل البصرية، فالدماغ البشري ي عند � رف � ع � مبرمج على تقليل الجهد الم رار، ويبحث دائماً عن إشارات � ق � اتخاذ ال ا يُعرف ����� ت م ��� ح ��� ر ت ��� ص ��� ت ��� خ ���ُ ة ت ���� ي ���� ارج ���� خ ي»؛ أي �� اب �� ج �� ي الإي �� اع �� م �� ت �� ز الاج ��ّ ي �� ح �� ت �� ـ «ال �� ب ن باعتباره ��� ري ��� وك الآخ �� ل �� ي س �ّ ن � ب � ت � ل ل �� ي �� الم مؤشراً على الصحة والدقة. ام مكان ما، �� وراً أم � اب � رد ط � ف � رى ال �� ين ي � وح تنشط في دماغه منطقة تُعرف بالقشرة ة عن �� ؤول �� س �� ي الم ���� ة، وه ���� داري ���� ة الم � ي � ه � ب � ج � ال ة، وتُطلق � ي � اع � م � ت � آت الاج �� اف �� ك �� ة الم � ج � ال � ع � م حكماً مباشراً: «هذا المكان يستحق الانتظار». ي ظاهرة ��� ي: ف �� ف �� ري �� ط �� ع ال �� اب �� ت �� وي ن»، لا يتجاوب ������� ي ��� ل ��� ة ال ����� ب ����� «ه المستهلك مع المنتج، بل مع صورة د الجماعي � ه � ش � الم � ه. ف �� ول �� ام ح �� زح �� ال اء، ويُنشئ � م � ت � الان � وراً ب � ع � يمنحه ش ن قِبل ��� م م ��� ار ت ��� ي ��� ت ��� أن الاخ ����� اً ب ��� م ��� وه الجماعة التي يصطفّ معها. اً بـ «الانتماء �� ي �� وك �� ل �� رف س ��� ع ���ُ ا ي ��� ذا م ������ وه رد إحساساً ��� ف ��� ر ال �� ب �� ت �� خ �� ي»، اذ ي ��� ظ ��� ح ��� ل ��� ال ا يفعله � ه فعل م �� ت فقط لأن � ؤق � ان الم � الأم � ب رون، والمسوقون المحترفون يدركون � الآخ ة العصبية، ���� اب ���� ج ���� ت ���� ذه الاس ������� اً ه ���� ام ���� م ��� ت ارة هذه ��� ث ��� ت ��� م لاس �� ه �� ت � م �� ون ح �� م �� م �� ص �� وي الدائرة دون الحاجة لتقديم منتج متفوّق. ري تكييف � ج � ورة، إذ ي �� ط �� خ �� ا تكمن ال � ن � ه الفرد للاستجابة إلى التمثيل البصري لا المحتوى الحقيقي. تسيطر علىانفعالك؟ م النفس ���� ل ���� ي ع ���� ائ ���� ص ���� ر أخ ��� ي ��� ش ��� ي ي، إلى �� ف �� ري �� ط �� د ال ��� اج ��� ي م �� وك �� ل �� س �� ال رار المتعمد لمشهد الزحام � ك � ت � أن ال ه علماء ��� ي ��� م ��� س ��� ا ي ����� ى م ������� ؤدي إل ��������� ي اع»، ���� ب ���� ط ���� ع الان �� ي �� ب �� ط �� ـ «ت �� س ب ��� ف ��� ن ��� ال ك على �� ل �� ه �� ت �� س �� ة الم �� ج �� رم �� اد ب ��� ع ���ُ اذ ي اتخاذ قراراته انطلاقاً من الصور ي المدى � ي ف � ل � داخ � ن التقييم ال � لا م ذا السلوك آمناً، �� دو ه � ب � القصير، ي لكنّه يضعف آلية التقييم الذاتي، ة لاستهلاك � رض �ُ راد ع ��� ويجعل الأف متكرر قائم على الانفعال لا على ي بهذه الظاهرة � وع � التحليل، وال ى تحذير مباشر، بل �� لا يحتاج إل د تنظيم � ي � ع � ي ي � رف � ع � ل م �� دخ �� ى ت ��� إل ن الإدراك الظاهري � ي �� ة ب ��� ق � ل � ع ��� ال د للفرد �� ي �� ع ��ُ ة، وي � ي � ل � ع � ف � ة ال �� م �� ي �� ق �� وال داً عن �� ي �� ع �� راره، ب ������ ى ق �� ل �� ه ع �� رت �� ط � ي � س سلوك القطيع المصمم مسبقاً.. متعب العواد (حائل) @motabalawwd الجمعة السبت هـ 1447 محرم 17-16 السنة الثامنة والستون 21220 العدد م 2025 يوليو 12-11 نشأت الظاهرة؟ د العلوم ��� ه ��� ع ��� ر م ��� ش ��� م، ن 2019 ام ������� ي ع ����� ف السلوكية في جامعة كولومبيا الأمريكية ود الزحام في مكان ما � ة تؤكد أن وج � دراس .%42 ى �� راء بنسبة تصل إل � ش � رار ال �� يحفز ق اغ يربط الزحام � دم � ة أن ال � دراس � رت ال � ه � وأظ بقيمة خفية، ويرجّح انضمام آخرين بدافع القبول الاجتماعي، لا جودة المنتج. ات مماثلة أُجريت في جامعة � وهناك دراس دت أن ����� دج، وج �� ري �� ب �� ام �� ة ك �� ع �� ام �� و وج �� ي �� وك �� ط تأثير الطوابير في قرارات المستهلكي يفوق %33 ى � ات المباشرة بنسبة تصل إل � ن � الإع ام دفعت شركات تسويق دولية � وهذه الأرق ود المأجورة»؛ �� ش �� ح �� ي «ال �� ار ف �� م �� ث �� ت �� ى الاس ��� إل بهدف خلق الانطباع، قبل بناء التجربة. ى فضاء ��� رة إل �� اه �� ظ �� ت ال � ل � ق � ت � ت، ان �� وق �� ع ال ��� وم القهوة والمقاهي هنا، مستفيدة من نشاط صنّاع المحتوى ومؤثري المنصات، وتحول ريّ، والمنتج صار � ص � رض ب � ى ع � الطابور إل خلف الكاميرا، لا في فنجان القهوة! كيف كيف

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==