okaz_14092025

06 ذاكرة بقلم: د. عبدالله المدني أستاذ العلاقات الدولية فيمملكة البحرين @abu_taymour الاستقالة من الإذاعة وبعد أن قدمستة أفلام، وهو علىرأس 1954 عمله الإذاعي، استقال فيعام من عمله فيالإذاعة بدعوىرغبته في التركيز علىمجاليالتمثيل والغناء. وبالفعل استجابت الإذاعة لرغبته، لكنه بعد ذلك لم يقدمسوىعملسينمائي وحيدهو فيلم«علمونيالحب» للمخرج أمام 1957 عاطفسالمفيعام النجمة السمراء إيمان. وعليه فقد تجمّد أفلام، لكن 7 رصيده السينمائيعند فيلمه الأخير حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً بسببتضمنه عدداً من أغانيه الجميلة، ولاسيما أغنية «الدنيا ريشة فيهواء» التيلحنها له عمه موسيقار الأجيالمن كلمات المبدعمأمون الشناوي، والتي أصر عبدالوهابعلىإدخالها فيالفيلم لاحقاً، وكذلك أغنية «علىفين واخداني عينيك» من ألحان عبدالوهابوكلمات أحمدشفيقكامل. وبسببعمله الناجح الأخير، اعتقد الكثيرون فيالوسط الفنيآنذاك أنهم علىموعد مع نجوميةسينمائية فذّة سوفتواصلمشوارها طويلاً، لكنه فاجأهم بإعلان رغبته فيالتوقفعن التمثيلمن أجل التفرغ للغناء والتلحين (كان وقتذاك 100 قد قدّم نحو أغنية، لعل أشهرها: «الدنيا ريشة فيهواء»، «وجهكولا القمر»، «القلب القاسي»، «من خطوة لخطوة»، «على فين واخداني عينيك»، «جنة أحلامي»، «شبابك أنت»، «انتويايا والهنا معايا» و«بنات البندر»). ويقال إن قراره هذا كان بتأثير منصديقه الشيخمحمودشلتوت (شيخ الأزهر السابق) الذينصحه بألا يمثّل إلا فيالأفلامذات المضمون الهادف والبعيد عن إثارة الغرائز. اقتحامسوق الكاسيت التحق سعد بمعهد الكونسرفاتوار في القاهرة بمجرد افتتاحه ل أن يعزز �� ن أج � رت، م � ي � د الموسيقار أبوبكر خ � على ي 1959 ام �� ع ثقافته الفنية ويتعلم النظريات الموسيقية على أصولها. وفي رة، فسعى ���� ري لأول م �� ص �� ون الم �� زي �� ف �� ل �� ت �� ث ال �� ق ب �� ل �� ط �� ان 1960 ام ��� ع لتصوير أغنيتين دينيتين؛ إحداهما عن شهر رمضان والأخرى اً، لكن � ي � ون � زي � ف � ل � ت � ت � ي � ن � ث الأغ �� مّ ب ��� ك، وت ��� ه ذل �� ان ل �� ك �� ج. ف �� ح �� ن ال �� ع ى درجة � رار بثهما، إل � ك � دم ت � ن ع � ان كثير الشكوى م � صاحبنا ك ي العاطفية لصالح الأغاني � ان � ي هجر الأغ � ن رغبته ف � ل � ه أع �� أن اد بسبب عدم � ت � ع � ي الم � ن � ف � ه ال � اط � ش � ف ن � وق � ع ت �� ط. وم � ق � ة ف � ي � ن � دي � ال راف عمه عنه للاهتمام بالنجم �� ص �� ن معه، وان � ري � اون الآخ � ع � ت رر سعد أن يترك مصر ويسافر � الجديد عبدالحليم حافظ، ق ى سبع � ض � رة أم �� ي �� ي الأخ �� ة. وف � ودي � ع � س � ة ال � ي � رب � ع � ى المملكة ال �� إل ه، شغل خلالها منصب مستشار للإذاعة � ات � ي � ن ح � وات م � ن � س دّم خلالها � السعودية لشؤون الأغنية الوطنية والدينية، وق ان الراقصة. � ح � مجموعة من أغاني الروحانيات، مبتعداً عن الأل ويبدو أن أوضاعه المعيشية والوظيفية والاجتماعية كانت جيدة، بدليل أنه أطال الإقامة في ربوع المملكة. غير أن طبعه الباحث عن التجديد والتنقل والتجربة ألح عليه، فترك السعودية، وجال على الكويت والبحرين، ومنهما توجه إلى دولة الإمارات. وهناك عمل ة أبوظبي التي كان قد انطلق بثها رسمياً في � مستشاراً في إذاع .1969 فبراير عام 25 راره العودة � ق � وات، انتهت ب � ن � س 3 ارب � ق � ا ي � ى م � ض � ارات أم ��� ي الإم � ف إلى مصر، لكنه بدلاً من ذلك سافر إلى العاصمة البريطانية التي أقام بها لبعض الوقت، وسجل خلاله عدداً من سور القرآن الكريم بصوته العذب. بعد لندن، عاد إلى مصر التي غاب عنها لسنوات طويلة، فظل بعيداً عن الأضواء ومنعزلاً عن الوسط الفني، ومؤكداً للجميع أنه سوف يخصص ما تبقى له من العمر لرعاية وتربية نجليه (هاني وعمرو) اللذين كانا قد فقدا أمهما مبكراً. غير أن ما لوحظ عليه آنذاك أنه كان يخطط بهدوء لاقتحام سوق الكاسيت المنتعش جداً في سبعينات القرن العشرين، وطرح ألبوماً ينعش به ذاكرة الجمهور الذي لم يعاصر بداياته. وبالفعل جهّز ألحاناً قدمها لعدد من المطربينوالمطربات، علماً بأنه قدّم في ذورة نشاطه وقمة مجده ألحاناً لفنانين مثل محمد قنديل وصباح وشريفة فاضل وفايدة كامل، إذ كان موسيقياً بارعاً بفضل دراسته بمعهد ، حيث درس 1959 الكونسرفتوار عقب افتتاحه مباشرة في عام النظريات الموسيقية على يد موسيقي إيطالي واتبع نصائح عمه وأستاذه موسيقار الأجيال. بعد سنوات من عودته إلى مصر، وبعد محاولات حثيثة للعودة ا كان � م � ه م � رم � ذي ح ��� رض ال ��� ه الم �� م �� دوء، داه �� ه �� ة الفنية ب � اح � س � ى ال �� إل 22 يخطط له، حيث فارق الحياة بمستشفى فلسطين بالقاهرة في عاماً، وذلك بعد معاناة مع 78 ، عن عمر ناهز 2004 نوفمبر عام المرض لمدة ثلاث سنوات متواصلة. سعد حسنمحمد عبدالوهاب أبوعيسى .)2004 ــ 1926( سعد عبدالوهاب.. ملحن النشيد الوطنيلدولة الإمارات 1971 كما هو معروف تم في الثاني من ديسمبر سنة ة خليجية اتحادية �� ن تأسيس دول � ن رسمياً ع � ل � الإع مستقلة ذات سيادة تحت اسم «دولة الإمارات العربية ي ودبي �� ب �� وظ �� ارات (أب ����� ت إم �� ن س �� ة م �� وّن �� ك �� دة»، م �� ح �� ت �� الم رة)، وفي �� ي �� ج �� ف �� ن وال � وي � ي � ق � ان وأم ال �� م �� ج �� ة وع �� ارق �� ش �� وال انضمت إمارة رأس الخيمة 1972 العاشر من فبراير إلى الاتحاد فاكتمل بذلك عقد الكيان الجديد. وكان من الطبيعي أن يكون للدولة الفتية سلام وطني، كسائر دول العالم، يُعزف في المناسبات الوطنية والرسمية، وأثناء رفع العلم وتحيته. ا الموسيقار � ولاه � ع لحن للسلام الوطني للدولة ت �� مهمة وض المصري سعد عبدالوهاب، الذي كان يعمل ويقيم وقتذاك في تم 1986 ام �� ي ع �� . وف 1971 ام �� ر ع ��� ي أواخ � ا ف � ذه � ف � ارات ون ���� الإم تكليف الشاعر الدكتور عارف الشيخ عبدالله الحسن بتأليف ر نشيد «عيشي بلادي» � ي � كلمات النشيد الوطني، فقدم الأخ المكون من أربعة مقاطع ثم تتبعها كلمة «بلادي» أربع مرات، ثم ثمانية مقاطع متتابعة، وتمّ اعتماده من مجلس الوزراء. يقول نص النشيد: عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا عشت لشعب دينه الإسلام هديُه القرآن حضنتك باسم الله يا وطن بلادي بلادي بلادي بلادي حماك الإله شرور الزمان أقسمنا أن نبني نعمل نعمل نخلص نعمل نخلص مهما عشنا نخلص نخلص دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا رمز العروبة كلنا نفديك بالدماء نرويك نفديك بالأرواح يا وطن ويعد سعد عبدالوهاب، موسيقاراً عربياً أنجز لحناً جميلاً ت قيامها. لخص �� ارات وق ���� ة الإم � دول � ي ل � ن � وط � داً للسلام ال � ال � خ ال نشره �� ق �� ي م �� ي» ف � ج � ي � ل � د الم �� ي �� ري «س �� ص �� ي الم � ف � ح � ص � ب ال � ات � ك � ال ) مشوار سعد 2022 /‏ 6 /‏ 16( ن» القاهرية � وط � في صحيفة «ال ه وكأنه � ات � ي � اب ح � وه � دال � ب � د ع � ع � اش س ��� ه: «ع � ول � ق � اب ب � وه � دال � ب � ع مجموعة � واره متأرجحاً ب � ش � ان م �� ر سبيل. ك � اب � ضيف أو ع اختبارات غير مفهومة للمحيطين به. فقد درس الزراعة لكنه لم يتقبّل البقاء في وظيفة مهندس زراعي في الصعيد، وعمل ل السينما، وهجر السينما �� م استقال منها لأج � ة ث ��� ي الإذاع � ف ن الأضواء، � اد ع � ع � ت � رر الاب �� ا ق � ان م � رع � ليتفرغ للموسيقى، وس واتخذ قراراً بالإقامة في المملكة العربية السعودية حيث قدّم انٍ دينية، بعدها نقل نشاطه إلى الإمارات � هناك مجموعة أغ العربية المتحدة حيث لحن النشيد الوطني الإماراتي وغنّاه بصوته، وحين قرر العودة إلى مصر ليستأنف نشاطه الفني ي العودة �� ه ف � ت � ب � ك دون تحقيق رغ �� ال ذل ��� رض، وح ���� ه الم � م � اج � ه للأضواء». وُلد «سعد حسن محمد عبدالوهاب أبوعيسى الحجر» الشهير بسعد عبدالوهاب في قرية بني عياض بمحافظة أي 1929 يونيو سنة 16 الشرقية بتاريخ ار الأجيال � ق � ي � وس � ه م � م � ان ع ��� ا ك � م � ن � ي � ح ،)1991 ــ 1902( محمد عبدالوهاب رش الغناء ������ ى ع ��� ل ��� اً ع �� ع �� رب �� ت �� م والتلحين في العالم العربي. ي عائلة ����� ده ف �� ل �� ي ����� ان م ������ ك ة، حيث �� ظ �� اف �� ح �� ة م �� ي �� ن �� دي ده الشيخ ����� ن وال �� رف ع ����ُ ع ان ضد ��������� ه ك ��������� ن أن ����� س ����� ح راف شقيقه محمد �� ت �� اح ن، بل �� ف �� ل �� اب ل �� وه �� دال �� ب �� ع ده (جد ���� ارك وال �� ش �� ان ي �� ك ي القسوة �� ه) ف ��� م ل ��َ رج �� ت �� الم ه عن �� ي �� ن �� ث �� ر ل ���� ي ���� ى الأخ ��� ل ��� ع ل أن �� ب �� ، ق � ي � ح �� ل �� ت �� اء وال �� ن �� غ �� ال د نجاحات ��� ع ��� ه ب �������� ر رأي ���ّ ي ��� غ ��� ي اب المتتابعة ��� وه ��� دال ��� ب ��� د ع �� م �� ح �� م وشهرته المدوية في الغناء والتمثيل وال الطائلة ������� ار الأم ��� م ��� ه ��� ي، وان �� ائ �� م �� ن �� ي �� س �� ال عليه. ن الصفات ومنها � ن عمه العديد م � ورث سعد م ى الوسواس �� ت �� ن، وح �� ف �� ب ال ��� ة وح �� ب �� وه �� ح والم ��� م � ل � وت والم �� ص �� ال م يكن مثله لجهة � رد لكنه ل � ب � زلات ال ��� رض ون �� ن الم � وف م �� خ �� وال ام عوالم �� ح �� ت �� د واق � دي � ج � ت � رار وال �� م �� ت �� ن والاس �� ف �� ى ال � ل � رار ع ���� الإص الموسيقى العالمية للاقتباسوالتثقف، على الرغم من نشأته في كنف عمه، بعد أن سمح له والده بذلك، وتردده على صالوناته الفنية، ومتابعته معظم تدريباته وتسجيلاته. ففي إحدى أن «تربيته الفنية» قد نمت � ر ب � ة أق � ي � مقابلاته الإذاع بفضل حضوره معظم تدريبات وتسجيلات ي أعمال �� واء ف ���� اب س �� وه �� دال �� ب �� د ع � م � ح � م رة أو الكبيرة ��� ي ��� غ ��� ص ��� ر ال ����� ي ����� الأخ دول» و«الكرنك» ��� ن ��� ج ��� ل «ال �� ث �� م و«كليوباترا». ويمكن القول ل غيره ��� ث ��� ان م ����� د ك ��� ع ��� إن س ك الحقبة �� ل �� ي ت �� رب �� ط �� ن م �� م ر بمحمد ���� أث ���� ت ���� ة ال ��� ه ��� ج ��� ل اب وتقليده. ��� وه ��� دال ��� ب ��� ع ولئن تمكن بعض هؤلاء ق ���� ه وف ���� ق ���� ري ���� ق ط ������ ن ش ������ م نهج وأسلوب مختلفين، إن سعد بقي يعيش في � ف م يستطع ��� ه ول �� م �� اب ع �� ب �� ل �� ج اً أن عمه ��� وص ��� ص ��� ه، خ ��� ع ��� ل ��� خ ام والرعاية، �� م �� ت �� الاه �� ه ب � ل � ف � ك � ت ود المصري �� ع �� ازف ال ��� ى ع �� د إل � ه � وع ورج ميشيل عملية تدريسه � الماهر ج العزف، ولاحقاً قدمه لمخرجي السينما، بل ساعده على دخول مجال الإنتاج السينمائي كي ينتج لنفسه. بكلية الزراعة في جامعة القاهرة 1945 التحق سعد في عام ده الشيخ حسن ��� ة وال � ب � اء على رغ � ن � اً، ب �� ي �� ليغدو مهندساً زراع عبدالوهاب، على الرغم من ولعه في تلك الفترة بالموسيقى. ، لكنه لم 1949 وبالفعل درس في تلك الكلية وتخرج منها عام يمارس تخصصه إلا لأقل من إسبوعين شغل خلالهما وظيفة ي صعيد مصر. إذ � ادي ف � م � ي مصنع للسكر بنجع ح � كاتب ف يبدو أنه اضطر لقبول تلك الوظيفة، وتحمل الحياة الخشنة في الصعيد مقارنة بما اعتاد عليه في القاهرة، بينما كان يتحين الفرصة للانتقال إلى شيء آخر. وقد واتته تلك الفرصة ول دفعة � ب � ق � ارات ل �� ب �� ت �� ن اخ �� ة ع � ري � ص � ة الم ���� ت الإذاع � ن � ل � حينما أع جديدة من المذيعين، حيث سارع بالسفر إلى القاهرة للخضوع للاختبار، ثم عاد إلى وظيفته بالصعيد. بعد عشرة أيام تلقى دوم لاستلام �� ق �� رورة ال ���� ه وض � اح � ج � ول ن �� ة ح ���� ن الإذاع �� اً م � اب � ط � خ العمل، فحزم أمتعته ونقل متعلقاته من الصعيد، وذهب إلى ة بوسط القاهرة لاستلام وظيفته الجديدة، وهناك � دار الإذاع د سعيد �� ى ي � ل � ع � وع � ب � دة أس �� اء لم �� ق �� ى الإل � ل � ب ع � دري � ت � ل � ع ل � ض � أخ ض التوترات � ع � ه ب � اب � ة ش ���� ي الإذاع �� ر أن عمله ف � ي � د. غ � ع � س � وال � أب والاخفاقات، والشكوى من بطء قراء ته للنشرات تارة، وحماسه رى إذا كان الخبر متعلقاً بحرب فلسطين، إلى درجة � ارة أخ � ت ى خطبة حماسية، ويبدو �� ار إل �� ب �� رة الأخ � ش � ول معه ن � ح � ان ي �� ك وة على � ل � ه، ع ���� ى أدائ � ل � ه ع �� ائ �� ن رؤس �� ات المتتالية م � ظ � الح � أن الم شكواه من ضغط العمل واضطراره في أحايين كثيرة للسهر وبالتالي الاستغراق في غفوات قصيرة أثناء العمل، جعلته وب السينما. �� ه ص � ه � ي وج � ول � ة، وي �� ي �� رك وظيفته الإذاع �� رر ت � ق � ي ففي تلك الفترة تعرف على المخرج السينمائي محمد كريم ) الذي أخرج لعمه محمد عبدالوهاب كل أفلامه 1972 ــ 1896( في الثلاثينات والأربعينات، فشجعه على دخول عالم التمثيل ودبّر له لقاء ات مع كبار منتجي ومخرجي السينما المصرية وقتذاك. وهكذا تحول الرجل إلى ممثل سينمائي ات الأفلام، � ش � ي � ى أف � ل � ه ع � م � ر اس � ه � وظ ه الوقوف �� ارب �� ج �� ى ت ��� ت أول �� ان �� وك ة الاستعراضية � م � ج � ن � ام ال ��� أم ي فيلم ����� ف ف ���� اك ���� ة ع �� م �� ي �� ع �� ن «العيش والملح» للمخرج ي سنة ��� وزي ف ������ ف � ي � س �� ح دم الثلاثي �� م ق � ، ث 1949 ام التالي ��� ع ��� ي ال ��� اً ف �� ع �� م دي وخفة». ���� ل ���� م «ب �� ل �� ي �� ف رج حسين �� خ �� س الم � م � ح � ت ه في ����� دم ����� ه وق ����� وزي ل ��������� ف رى ���� رة أخ ����� م 1950 ام ����� ع في فيلم «سيبوني أغني» اح التي ��� ب ��� ة ص �� رب �� ط �� ام الم ����� أم رى في ����� رة أخ ���� ه م ��� ام ��� ت أم ��� ف ��� وق ن إخراج �� ة» م � ت � ي � ت � ي س �� ت �� فيلم «أخ ه صباح � ت � ارك � ث ش � ي � رج نفسه (ح �� خ �� الم في دويتو «قطعني حتت» من ألحان رياض ارك كبطل في � ش 1951 ام � ي ع � السنباطي)، وف ي رفلة � م � ل � رج ح � خ � م � ل � وب» ل �� ب �� ح �� د الم �� ل �� م «ب � ل � ي � ف أدى دور 1955 أمام تحية كاريوكا، وفي عام البطولة في فيلم «أماني العمر» من إخراج سيف الدين شوكت، أمام الفنانة ماجدة. .. ويعزفعلىعوده في الإمارات. سعد مع ابنه البكر هاني. سعد عبدالوهاب مععمه الموسيقار محمد عبدالوهاب. سعد عبدالوهاب يوم زفافه بالقاهرة. .1957 سعد عبدالوهابفيآخر أفلامه مع الفنانة إيمان عام الإثنين م، 2025 سبتمبر 15 هـ 1447 ربيع الأول 23 21276 السنة الثامنة والستون العدد

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==