Okaz

06 ذاكرة بقلم : د. عبدالله المدني أستاذ العلاقات الدولية فيمملكة البحرين @abu_taymour المسرح فيالأحساء ويخبرنا الكاتبوالمخرج المسرحيوأستاذ المسرح فيكلية الآداب بجامعة الملكفيصل الدكتورساميالجمعان، عن بدايات اهتمام المريخيبمسرح الطفل، فيقولما مفاده، إن صاحبنا لاحظفيإحدىالأمسيات التشكيلية بناديالجيل بالأحساء مجموعة من الأطفال يؤدون مشاهد مسرحية متواضعة فلميرض عنها. ومنذ تلك اللحظة قرر أن يكتب للأطفال وأن يؤسس لهمفرقة مسرحية منظمة وأن يتعهدهم بالرعاية والتدريبعلىأسسسليمة. ويضيف قائلاً، إن المريخيتأثر بالمسرحيالسوري سعدالله ونوسوتشربتجربته المسرحية، واستطاع لذلكتوظيفالمسرح الملحميلما يناسب الأطفال وخيالهم، كما تأثر بالتراث فاستقىمعظم أعماله من الحكايات الشعبية. وهكذا راح المريخيينبت زرعه فيأرضجرداء، فكانت البذرة الأولىمسرحية «ليلة النافلة»، ، متحدثاً 1975 التيكتبها وأخرجها بنفسه عام عن روح الجماعة وأهميتها لجهة العمل، وتعتبر هذه المسرحية البداية الأولىلمسرح الطفل فيالسعودية وتتميز بطابعها المحليمن حيث التأليفوالإخراج والتمثيل والفلكلور واللهجة والموروث الشعبي، وكانتدافعاً للمريخيلحضور مهرجاناتمسرحية بمصر وسوريا وتونسوالمغرب، عاد منها متشبعاً بأفكار متطورة غير تقليدية عن المسرح. ثمتوالت مسرحياته الدرامية والغنائية للطفل، ومنها: «نصر البواكير» و«الحل المفقود» و«قرية اسمها السلام» و«إنهم لا يعرفون اليأس» و«ولد الفريج» و«اليتيم» و«ابن آدمقادم»، و«الطائر الذهبي»، و«سوق الحمير»، و«يوميات بنّاي»، و«ساق القصب» و«الطائرة الورقية» و«شداد بن عنتار» وغيرها. وكلها من تأليفه وإخراجه وكتبها بطريقة تناسبمدركات الطفولة وخيالها، دون أن يكونهمه إضحاكهموإمتاعهمفقط وإنما أيضاً ملامسة قضاياهموأحلامهم ومساعدتهمعلىالتفكير بعمق. ولهذا صدق الشاعر والناقد السورينذير العظمة، حينما قال عن المريخيفيكتابه «المسرح السعودي» عن«ناديالرياضالأدبي»، 1992 الصادر فيعام إنه رائد تجاوز بمسرح الطفل النبرة الأخلاقية والتعليمية إلىالبهجة والإمتاع والتجريب. ظل المريخييكتبويخرجمسرحيات للأطفال وهو مستمتع بها وبعمله فيتدريسهموتدريبهم وصحبتهم رغمفارق السن، وكانما بينهذا وذلك يكتبمقالات نقدية لصحيفة «اليوم» الصادرة من الدمام، ويمارسالنشاط الإبداعي والعمل الإداريفي«ناديالفنون الشعبية بالمنطقة الشرقية»، ويكتب الشعر (له ديوان مطبوع بعنوان «العشق يتوهج ثلاثياً»)، إلى أن نجحمع بعضمن أصدقائه فيتأسيسفن المسرح فيالأحساء من خلال الناديالمذكور إلىفرع لجمعية 1979 الذيتحول فيعام الثقافة والفنون، وتولىالمريخيرئاسته في ، علما بأنه تولىقبل ذلك رئاسة 2000 عام ورئاسة قسم 1979 القسم الثقافيعام .1990 وإدارة النشاطاتعام 1983 المسرح عام سرطان الأمعاء.. التهمجسده لم يكتب الله لهذه الشخصية النبيلة المثقفة البشوشة عمراً طويلاً كي يواصل إبداعاته المسرحية والنقدية والشعرية. ففي سن الثانية والخمسين أصيب بسرطان الأمعاء الذي راح يلتهم جسمه النحيل ويغرس أوجاعه في شرايين صاحبنا. ولأنه لم يكن متاجراً بفنه، لم تسعفه ظروفه المادية على السفر في رحلات الاستشفاء الخارجية الباهظة، فآثر الصمت والتعايش مع آلامه إلى أن صدرت الموافقة السامية بترحيله إلى ألمانيا للعلاج على نفقة درت من مثقفي المنطقة الشرقية. غير أن مشيئة الله كانت � الدولة بناء على مناشدات ص ، تاركاً خلفه إرثاً ضخماً للأطفال وتلاميذه 2005 أسرع، حيث توفي في التاسع من ديسمبر المسرحيين الذين أكملوا مشواره بعدما مهَد لهم الطريق. غادر المريخي دنيانا، رحمه الله، وهو متوج بالعديد من الجوائز والتكريمات المستحقة. ،1978 فمن الجوائز: حصل على الجائزة الأولى بمهرجان الرياض المسرحي الثاني عام ل مهرجان � ر) خ � ي � واك � ب � ن مسرحية نصر ال �� ي (ع � رح � س � ى للتأليف الم ��� زة الأول � ائ � ج � ى ال � ل � وع ، وعلى جائزة المركز الأول ضمن مسابقة رعاية الشباب 1979 الرياض المسرحي الثالث عام عن مسرحية «ابن آدم قادم». وحصل على 1983 على مستوى السعودية عام عن 2004 ى لأفضل نص مسرحي بمهرجان الجنادرية لعام �� الجائزة الأول مسرحية «الهطق» التي كتبها المريخي وأخرجها معتز العبدالله. أما لجهة دول الخليج ��� ع ل �� راب �� ي ال � رح � س � ان الم � رج � ه � ي الم �� م تكريمه ف �� د ت � ق � ات، ف � م � ري � ك � ت � ال . وكرمه النادي الأدبي بالطائف من خلال 1995 العربي بالبحرين في سنة إصدار كتاب من جزء ين تحت عنوان «الأعمال المسرحية الكاملة للمسرحي عبدالرحمن المريخي». اذ يوسف بن � ت � ه الأس �� ن السمات الشخصية للفقيد، تحدث رفيق درب � وع صالح الخميس، فقال، إنه رحمه الله «كان صديقاً للجميع، يحب الأطفال والشباب، ولم يعرف الكبرياء والغرور طريقاً إلى نفسه، كان لا يسعى ور، ويقدم � للظهور إعلامياً، ويحب العمل الجماعي والتشاور في الأم رأيه وملاحظاته بروح أخوية، ويشجع الهواة ويدفعهم إلى الأمام». المريخيمكرماً منقبل جمعية الثقافة والفنون بالأحساء. المريخيمع المؤرخ محمد بن عبدالرزاق القشعمي. عبدالرحمن المريخي.. رائد مسرح الطفل في السعودية والخليج ن الإغريق � ا منذ زم � ه � ا الفنون وأول � يعتبر المسرح أب والرومان، كما أنه يُعد الجنس الأدبي الأحدث نسبياً ة. وعرفت �� ي �� رب �� ع �� ات ال � ع � م � ت � ج � ي الم �� ر ف � ع � ش � ال � ة ب �� ارن �� ق �� م ل حفلات � ن خ � منطقة الخليج الفنون المسرحية م التمثيل التي كان يقوم بها طلبة المدارس على خشبة المسرح المدرسي أو من خلال فرق الكشافة المدرسية أو من خلال سهرات الأندية الرياضية. ة العربية �� ك �� ل �� م �� ي الم ��� رح ف ��� س ��� خ الم ��� اري ��� ن ت ��� ا ع �� ن �� دث �� ح �� ا ت ��� وإذا م ت في � ل � ث � م � ى ت ���� ات الأول �� داي �� ب �� د أن ال � ج � داً، ن �� دي �� ح �� ة ت �� ودي �� ع �� س �� ال المسارح المدرسية. إذ تذكر الأدبيات السعودية ذات الصلة أن الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود حضر حفلاً مدرسياً خلال د وقتها مسرحية � اه � ، وش 1928 ه لمدينة عنيزة سنة �� ارت �� زي ة انطلقت من � ردي � اولات ف � ح � ي»، وأن م � رب � ع � د ال � وف � رى وال � س � «ك ، قادها 1932 مكة المكرمة لتأسيس مسرح سعودي منذ عام ر المسرحي»، �� ع �� ش �� وال �� ـ «أب �� روف ب ��� ع ��� راج الم ���� ه س �� ل �� دال �� ب �� ع � س �� ح ، و«جميل 1932 والذي كتب مسرحيات «الظالم لنفسه» في . كما كتب آخرون 1952 و«غرام ولادة» في 1942 بثينة» في نصوصاً مسرحية لم تجد المسارح لتنفيذها من أمثال أحمد عبدالغفور عطار، الذي كتب مسرحيتي «الهجرة» و«الملحة» ب مسرحية «العم � اح � ، وعبدالله عبدالجبار ص 1946 سنة ، ومحمد مليباري صاحب مسرحيات 1952 ي � سحنون» ف .1960 «فتح مكة» و«مسيلمة الكذاب» في وهناك من يرى أن المسيرة المؤثرة للمسرح السعودي بدأت ح بن �� ال �� ي ص � م � ي � ص � ق � خ ال �� ي �� ش �� د ال �� ى ي � ل �� اً، ع �� ب �� ري �� ق �� ت 1958 ام ��� ع صالح الذي كان يصقل مواهب طلابه التمثيلية ويشجعهم على تقمص مختلف الأدوار، فبرز وقتها في عنيزة الممثل الموهوب عبدالعزيز الهزاع. والحقيقة أن الجهود تواصلت مذاك لتأسيس نشاط مسرحي يواكب حركة المسرح العالمي، ومنها ب أحمد �������������� ود الأدي ������ ه ������ ج السباعي في مكة، والتي ن تأسيسه ��� رت ع ��� ف ��� أس اً ����� اص ����� اً خ ������� رح ������� س ������� م 1960 ام ������������ ي ع ��������� ف م «دار �������� ت اس ���� ح ���� ت ش للتمثيل ���� ري ���� ق ي»، ثم ���������� م ����� ل ���� الإس ود مجموعة ���� ه ���� ج في � ي � ان ��� ن ��� ف ��� ن ال ����� م اء لتأسيس ���� س ���� الأح ون ������ ن ������ ف ������ ادي ال ��������������������� «ن .1971 ام �� ة» ع � ي � ب � ع � ش � ال فجهود عدد من المبدعين رح في �� س �� أدب الم ���� ب � م � ت � ه � الم ة العربية �� ي �� ع �� م �� ج �� س «ال �� ي �� أس �� ت ون»، التي أشهرتها الإدارة العامة � ن � ف � السعودية للثقافة وال ة عام � ي � اع � م � ت � ؤون الإج �� ش �� ل وال � م � ع � وزارة ال ���� اب ب � ب � ش � ة ال � اي � رع � ل ، والتي كان من باكورة إنتاجها مسرحيات مثل «آخر 1973 المشوار» لعبدالرحمن الشاعر، و«الرقم ثلاثة يكسب» لناصر المبارك، و«قطار الحظ» لإبراهيم الحمدان، و«باقي الغسيل» لإبراهيم الحسن. رح الإذاعة � س � س م � ي � أس � ون، وت � زي � ف � ل � ت � ار ال � ش � ت � ور وان � ه � ع ظ �� وم دوث التغيرات الاجتماعية والثقافية في �� والتلفزيون، وح حقبتي السبعينات والثمانينات، وجد المسرح قبولاً أوسع دوره إلى ظهور مواهب وأعمال � ذا أدى ب � لدى الجمهور، وه جديدة، وصولاً إلى انتقال التجربة المسرحية السعودية من ة المستقطبة لجمهور � ام � ع � روض ال �� ع �� ى ال �� اص إل � خ � رح ال � س � الم ى الجمهور �� ل �� ة ع � ي � رح � س � رض أول م ��� ك ع ��� ال ذل ��� ث ��� رض، وم ����� أع من 1973 ام ���� ي ع ��� اض ف ��� ري ��� ي ال ��� ودي ف ��� ع ��� س ��� ال دان بعنوان ���� م ���� ح ���� م ال ���� ي ���� راه ���� راج إب �������� إخ اب» المقتبس ���� ع ���� ش ���� الم ���� ب ب ��� ي ��� ب ��� «ط ة «طبيب � ي � رح � س � ن م �� ا م � ه � ص � ن بالإكراه» لموليير. ل الذي �� ف �� ط �� رح ال �� س �� ا م ���� أم ه من ���� ت ���� ي ���� م ���� ع أه ���� ب ���� ن ���� ت الحكاياتالتيتغرس م والفضائل ���� ي ���� ق ���� ال وس ������������� ف ������������� ي ن �������������������������� ف ال، وتعرفهم ��� ف ��� الأط م ��������� ذوره ��������� ى ج ������� ل ������� ع م ����� ه ����� ات ����� ع ����� م ����� ت ����� ج ����� وم م وترفع ����� ه ����� ادات ����� وع من قدراتهم اللغوية ارات ������� ه ������� ن م ������ س ������ ح ������ وت الاستماع لديهم، والذي ب الأمريكي ���� ره الأدي � ب � ت � اع ن أعظم �������� ن: «م ������ وي ������ ارك ت ���������� م الاختراعات في القرن العشرين كونه أسهل معلم للأخلاق وخير ع للسلوك الحميد»، فإنه لم يظهر في السعودية إلا في �� داف عقد السبعينات من القرن العشرين على يد المسرحي الراحل ي هذا �� ه ف �� ب �� واه �� وده وم �� ه �� ل ج � ض � ف � ي، وب �� خ �� ري �� ن الم � م � رح � دال � ب � ع د مسرح الطفل �� ي بسببها أطلق عليه لقب «رائ � ت � ال وال � ج � الم السعودي». وبسبب ريادته هذه وما قدمه للمسرح السعودي من أعمال خالدة في الذاكرة إلى اليوم، ارتأينا أن نخصص هذه المادة للتعريف به وبسيرته الفنية الناصعة وما قدمه لوطنه السعودي. أبصر «عبدالرحمن بن علي المريخي» النور في حي الرفعة ، وبها 1953 بمدينة الهفوف في محافظة الأحساء في سنة ة الصالحية � درس � ي م � ام ف � ع � رع. وتلقى تعليمه ال �� رع �� نشأ وت م التحق � ن الخطاب المتوسطة، ث � ة عمر ب � درس � الابتدائية وم ثم 1975 اء سنة � س � داد المعلمين الثانوي في الأح �� بمعهد إع 1985 انتقل منها إلى كلية المعلمين التي تخرج منها في عام حاملاً دبلوم اللغة العربية. بدايات «أبو منذر» و منذر» مسرحية، وإنما � لم تكن بدايات المريخي المكنى «أب س كمعلم للبنين بمدارس � دري � ت � ي ال � ة بسبب عمله ف � وي � رب � ت الأحساء منذ أن كان في العشرين من عمره. وإبان ذلك نشط وة»، أحد أشهر فرق � كلاعب كرة قدم في صفوف «فريق الأخ ة، قبل � دي � ي � ي مطلع السبعينات الم � اء ف � س � ي الأح � واري ف � ح � ال أن ينتقل إلى لعبة كرة السلة. ثم انشغل من خلال عضويته داً من ���� ار واح ��� ي ص �� ت �� ة ال � ي � ل � ي � ك � ش � ت � ون ال � ن � ف � ال � ل ب � ي � ج � ادي ال �� ن �� ب رح ليصبح � س � م الم � ال � ى ع �� ول إل � ح � ، ومنها ت � ارع � ب � ا ال �� وزه � رم سريعاً واحداً من أبرز المسرحيين في السعودية وى العالم �� ت �� س �� ى م �� ل �� اً ع �� روف �� ع �� دو م �� غ �� ل أن ي �� ب �� ق العربي. وار أجرته معه جريدة � اعترف المريخي في ح 12 ي �� ره ف �� ش �� ادت ن ����� ة، وأع �� ودي �� ع �� س �� وم» ال ��� ي ��� «ال ه يدين �� ه، أن � ل � ي � بمناسبة رح 2005 ديسمبر بالفضل، بعد الله، في ما تعلمه، لشخصيتين هما: عبدالرحمن الحمد، الذي تعلم على يده ر الشيخ، �� اك �� رح، وش �� س �� ؤون الم ��� ن ش �� ر م � ي � ث � ك � ال اً إلى ��� م ��� ع دائ �� ل �� ط �� ت �� ف ي �� ي �� ه ك �� ن �� م م �� ل �� ع �� ذي ت ����� ال وار نفسه �� ح �� ي ال �� اً. وف �� راق �� ر إش �� ث �� مستقبل أك ول لهاثه ���� ؤال ح ����� ى س �� ل �� ا ع �� ن �� ب �� اح �� اب ص ����� أج م والشعر �� رس �� ة وال � اض � ري � ال � ا ب � وتنقله م والمسرح والكتابة، فأجاب بأنه بدأ الركض ه، ���� ي أول ��� ق ف �� ري �� ط �� ا زال ال ���� وم 1973 ذ �� ن �� م ات يشكل المساحة الطاغية � وأن المسرح ب والهاجس الأكبر في داخله. ويمكن القول، إن عمله بالتدريس قربه من الأطفال وهمومهم م (مسرح � ه � رح ل � س � س م � ي � أس � ى ت �� ه إل � ع � ا دف � و م �� ومشاكلهم وه الطفل)، بل استثمر تخصصه في اللغة العربية في الكتابة ي الأب الروحي � ال � ت � ال � ان، ليصبح ب �� ف �� ف وت �� غ �� ب وش � ح � م ب � ه � ل لمسرح الطفل في السعودية. وفي هذا السياق، كتبت الأديبة والشاعرة والناقدة السعوديةحليمة مظفر فيمجلة «القافلة» ه المريخي �� ب �� ت �� ة: «ان �� ودي �� ع �� س �� و ال ��� ك ��� ة أرام �� رك �� ن ش ��� ادرة ع ���� ص ���� ال ى أن الفصول الدراسية �� داً، إل �� ت مبكِر ج �� ي وق �� ره، وف � ي � قبل غ التي تجمعه مع تلاميذه ليست كافية لصقل شخصياتهم، رف مفاد العبارة التي يردِدها � ه ع �� ق إبداعاتهم. ولأن � وإط اول توظيف �� ك شعباً مثقفاً)، ح �ِ ط � اً (أعطني مسرحاً أع �� دوم المسرح فناً يُمكِن من النهوض بالطفولة وفكرها ووعيها، مدركاً أنه وسيلة تُمكنها من أن تعرف تلك الأحلام المنتظرة غداً؛ ويحتاج المجتمع إلى سواعدها لتحقيقها». ومما لا شك فيه أن مهمة المريخي لجهة تأسيسمسرح للطفل في بيئة جرداء لا وجود فيها للمسرح لا للكبار ولا للصغار، كانت صعبة وشاقة لكنه نجح لأسباب منها: إيمانه العميق ل بأهمية �� ام �� ك �� ه ال �� ي �� ة، ووع �� ه �� ن ج �� ه م �� ي �� ح إل � م � ط � ا ي �� واب م �� ص �� ب المسرح من جهة ثانية، وثقافته المسرحية التي استمدها من قراء ات متنوعة عربية وأجنبية. المريخيمع تلامذته من أطفال الأحساء فيالسبعينات. .1995 المريخيمع زميله المسرحيالبحرينييوسفبوهلول إبان تكريمه فيالبحرين عام المريخييتحدثعن تجربته المسرحية فيإحدىالأمسيات الثقافية. الإثنين م، 2024 أكتوبر 28 هـ 1446 ربيع الآخر 25 201000 السنة السابعة والستون العدد عمله بالتدريسدفعه إلىتأسيسمسرح للأطفال غلافكتابعن أعماله المسرحية من إصدار النادي الأدبيبالطائف.

RkJQdWJsaXNoZXIy MTExODU1NA==